Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
تابعونا علي قناة اليوتيوب 400+ فيديو حتي الان **** تابعونا علي صفحات التواصل الاجتماعي ***** تفاصيل العضوية في المجموعة داخل الموقع **** استخدم خانة البحث لمعرفة ما تريد بسرعة

هل يفتح منسي ..... ابواب تأريخ جديده ؟


بقلم
د. احمد مختار ابودهب

سنوات و سنوات من بطولات القوات المسلحة المصرية العريقة , عقودا من العهد الحديث ان لم يكن قرونا من البطولة منذ انشاء "الجيش المصري" فى عهد الفراعنة اقدم جيش فى التاريخ , و مرورا بالجيش المصري فى العهد الاسلامى و بطولات حطين و عين جالوت ....و وصولا لبطوات الصراع العربي الاسرائيلي و معارك الاستنزاف و حرب اكتوبر المجيدة ...الى ان عاصرنا بأنفسنا معارك سيناء ضد الارهاب !!!

و لكن رغم هذه البطولات العريقة الا ان نصيبها من الاعلام المرأى و المسموع كان ضئيلا للغاية بالمقارنة بحجم و قوة هذه البطولات .... لقد تربت اغلب الاجيال المعاصرة الى فترة منتصف التسعينات على افلام تسجد فترة حرب اكتوبر دراميا و لكن ليس تاريخيا , الى ان اطل علينا فيلم "الطريق الى ايلات" كفيلم يقدم قصة حقيقية لأحد بطولات القوات الخاصة مع بعض التحويرات الدرامية فى اسماء الشخصيات و الاحداث مع المحافظة على المحور الرئيسي للقصة , ثم اطل علينا فيلم "يوم الكرامة " ليقدم قصة اخري من سجلات بطولات القوات البحرية ليوم اتخذته البحرية عيدا لها , مع المزيد من الحفاظ على اسماء الشخصيات و تفاصيل الاحداث , و ينخفض الاهتمام بالبطولات سينمائيا و دراميا مع ارتفاع موجة مسلسلات البلطجة , موجة عالية تفرضها المادة و انحدار الذوق العام لم تكفى لمواجهتها ما قدمته المجموعة 73 مؤرخين من اعمال بالجهود الذاتية لتأريخ البطولات ما بين "اجنحة الغضب" بجزئيه كفيلم تسجيلى عن بطولات القوات الجوية فى مرحلة حرب 67 و الاستنزاف , ثم "ابابيل" عن حقيقة الضربة الجوية كفيلم جمع بين اطابع التسجيلى و اللقطات التمثيلية , ثم فيلم "الكتيبة 418 " كفيلم تليفزيونى بالكامل عن جانب من بطولات قوات الدفاع الجوي , و بينما لا يزال فيلم "53 دقيقة " معلقا ينتظر الخروج للنور , جاء فيلم "الممر" بقوة تحرك الماء الراكد و تعيد تسليط الضوء الى الاعمال السينمائية التى تؤرخ او تشير او تقتبس من ضوء البطولات ......و لكن حتى هذه اللحظة , اين ذاك العمل الذى يقدم بطولة حقيقية واقعية , و اين معارك سيناء ضد الارهاب !!؟
لقد ظلت تلك المعارك الرهيبة التى قدم فيها العديد من الابطال دماءهم و ارواحهم بعيدا عن الشاشات عدى من بعض افلام تسجيلية قصيرة او اخبار عابره ..... الى ان اعاد منسي فتح هذه الابواب مرة أخري !!

فمنذ السهرة الدرامية "ملحمة كبريت " عن بطولات الصاعقة فى معركة كبريت الشهيرة تحت قيادة الشهيد البطل العقيد ابراهيم عبدالتواب , لم نشاهد اى عمل درامي يقدم تلك البطولات , الى ان قدم لنا الشهيد العقيد احمد منسي و ابطال الكتيبة 103 صاعقة , مسلسل الاختيار ..... نعم فان بطولاتهم الفذة هى التى قدم و ستقدم لنا هذا المسلسل المتميز الذى ينتظره ملايين المصريين يوميا ليعرفوا المزيد عن الشهيد البطل احمد منسي , ذاك البطل الذى تميز كانسان قبل ان يتميز كمقاتل !!

ان احمد منسي فى الاختيار لا يمثل قصة ضابط صاعقة واحد , او بطولة كتيبة واحدة بل هو اشارة و تذكير بكل بطل على ارض سيناء , و نافذة لكل مواطن لا يعرف ما يجري من معارك هناك و لا يهتم ان يقرأ عن هؤلاء الابطال المعاصرين ليعرف حجم التضحية و البذل و العطاء و الدماء التى تقدم فى سبيل حمايته هو شخصيا و اهل بيته قبل ان تكون حماية لوطن !!

و بهذا الاداء و الدقة و الكفاءة التى رأيناها فى اولى حلقات المسلسل , و الذى اتوقع ان ترتفع الروح القتالية و الدرامية فيه بمزيد من الاحداث البطولية و بأداء متميز من طاقم عمله , من خلال قصة بطولته كما فتح احمد منسي نافذة للشعب المصري على بطولته و بطولات زملائه فى سيناء , هل يفتح الشهيد احمد منسي الباب الدرامي و السينمائى على مصراعيه لتأريخ بطولات قدوته الشهيد العميد ابراهيم الرفاعي بطل المجموعة 39 قتال , و استاذه الشهيد الفريق عبدالمنعم رياض و كل تاريخ البطولات المصرية التى كانت قدوة لمنسي و اورثته   هو و كل ابطالنا فى سيناء هذه البطولة و الفداء ...... هل يفتح منسي ابواب التاريخ على السينما و الدراما المصرية
لتقدم كل ابطال هذا المجد ......هذا ما سننتظره بعد ان نتابع "الاختيار" , سنتابع بطولات و تضحية و فداء الشهيد أحمد منسي و رجاله ,.... و فى انتظار ان بكون ذلك فتحا لابواب جديدة لتقديم المزيد من هذا المجـــد !!

د.احمد مختار ابودهب

5 رمضان 1441

28 ابريل 2020

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech