Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
تابعونا علي قناة اليوتيوب 400+ فيديو حتي الان **** تابعونا علي صفحات التواصل الاجتماعي ***** تفاصيل العضوية في المجموعة داخل الموقع **** استخدم خانة البحث لمعرفة ما تريد بسرعة

يوميات حرب أكتوبر - الجزء الرابع

 

 

10-13 أكتوبر: الوقفة التعبوية

مصر

- أصدرت القيادة العامة تعليماتها بتعزيز خط المهمة المباشرة للجيوش مع الاحتفاظ بكل شبر من الأراضي المكتسبة.

- بداية الوقفة التعبوية لتعزيز مواقع قواتنا واستعواض الخسائر.

- تعرضت رؤوس الكباري لهجمات مضادة عنيفة من القوات المعادية خاصة على الأجناب في محاولات فاشلة لتطويق قواتنا والوصول إلى شاطيء قناة السويس.

- يوم 11 أكتوبر سقط موقع رأس مسلة (شمال شرق خليج السويس).

- يوم 13 أكتوبر سقطت نقطة لسان بورتوفيق الحصينة بعد قتال وحصار مستمر لمدة ثمانية أيام واستسلم جميع أفرادها الباقون أحياء وعددهم 37ضباطا وجنودا.

- بلغ إجمالي الطلعات الجوية الإسرائيلية خلال هذه الوقفة 1050 طلعة تمكنت دفاعتنا الجوية من إسقاط أكثر من 45 طائرة وتم أسر عدد من الطيارين. كما تم تدمير أكثر من 500 دبابة فضلا عن مئات القتلى والجرحى للقوات الإسرائيلية. وقد بدأت الإمدادت الأمريكية تظهر في ساحة المعركة.

- نفذت قواتنا الجوية أكثر من 2700 طلعة بما فيها عمليات إبرار قوات الصاعقة خلف خطوط العدو.

- تحويل بعض المدارس إلى مستشفيات والمواطنون يتبرعون لدعم المجهود الحربي.

- الجرحى يطلبون العودة لأرض المعركة والأطباء المصريون يقررون استمرار العمل طوال اليوم.

إسرائيل

- 10 أكتوبر الجنرال بارليف يقود اجتماعا في القيادة العامة للجيش الإسرائيلي ويطلب استغلال الوقفة التعبوية للجيش المصري والقيام بهجوم مضاد يستهدف احتلال أراضي غرب القناة للمساومة عليها مستقبلا.

- 11 أكتوبر تمكن القوات الإسرائيلية من احتلال جيب بعمق 10 كم داخل سوريا والمخابرات الإسرائيلية تلتقط إشارات من القيادة السورية تلح على مصر بالتحرك لتخفيف الضغط عليهم ومعلومات عن وجود إلحاح سوفيتي لنفس الغرض.

- 12 أكتوبر مجلس الوزراء الإسرئيلي المصغر يوافق على خطة بارليف لعبور قوات إسرائيلية لقناة السويس.

- لواء عراقي مدرع يشترك مع القوات السورية في تثبيت الهجوم المضاد الإسرائيلي.

- 12 أكتوبر معركة بحرية بين زوارق الصواريخ السورية و 9 قطع بحرية إسرائيلية أمام اللاذقية تنتهي بتكبيد الإسرائيليين خسائر فادحة.

- 13 أكتوبر جسر جوي ضخم من الطائرات العملاقة يعمل على مدار 24 ساعة لنقل الإمدادات الأمريكية لإسرائيل.

دوليا

- 10 أكتوبر وزير الخارجية الأمريكي يعرقل محاولة إصدار قرار بوقف إطلاق النار لإتاحة الفرصة لإسرائيل للقيام بهجومها المضاد.

- 11 أكتوبر الاتحاد السوفييتي يبلغ الولايات المتحدة أنه وضع 3 فرق محمولة جوا في حالة تأهب بعد إعلان ديان (التلفزيوني) الذي صرح به أنه في طريقه لإحتلال دمشق.

- 13 اكتوبر احتجاج دولي على قصف الطيران الإسرائيلي لأهداف مدنية في سوريا ومصر.

البيان رقم (24)

التاريخ: 10/10/1973 سعت : 1335

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

حاول العدو الجوي صباح اليوم مهاجمة بعض قواعدنا الجوية المتقدمة فتصدت له وسائل دفاعنا الجوي واضطرته إلى إسقاط حمولته من القنابل بعيداً عن القواعد الجوية وأصبنا له 4 طائرات سقطت بالقرب من القواعد الجوية.كما تم إسقاط طائرتين معاديتين فوق القطاع الشمالي من الجبهة أثناء مهاجمتها لقواتنا في هذا القطاع.وقد قامت قواتنا الجوية في الساعة العاشرة من صباح اليوم بقصف مركز لمراكز قيادة العدو ووحداته ومنشآته الإدارية على الساحل الشمالي لسيناء فاشتعلت بها النيران وحدثت بها خسائر فادحة في المعدات والأفراد وعادت جميع طائراتنا إلى قواعدها سالمة.

***************

البيان رقم (25)

التاريخ: 10/10/1973 سعت : 1430

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

لا زالت قواتنا البرية تعدل أوضاعها المتقدمة شرق قناة السويس تحت حماية قواتنا الجوية وقوات الدفاع الجوي مع تقهقر العدو شرقاً.

وقد شاهدت إحدى دورياتنا في القطاع الشمالي من الجبهة بعض مدرعات للعدو فطاردتها وترك العدو بعض من دباباته وعرباته المدرعة وفر شرقاً، فاستولت قواتنا على 15 دبابة وعربة مدرعة أكثرها سليمة، (12 دبابة م 60 وسنتوريان و3 عربات مدرعة) وبعض الأفراد والأسرى.

***************

البيان رقم (26)

التاريخ: 10/10/1973 سعت : 1702

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

أثناء تقدم إحدى وحداتنا البرية في القطاع الجنوبي من الجبهة تقابلت مع قول مدرع للعدو فاشتبكت معه على الفور في معركة تصادمية عنيفة ودمرت عدداً كبيراً من دباباته وعرباته المدرعة ومدفعياته وفر بعض أفراد العدو تاركين ورائهم أسلحتهم سليمة وتمكنت قواتنا من الاستيلاء عليها وهي: 3 دبابة سنتوريان و4 مدفع 105 مم و 6 مدفع ½ بوصة و 4 هاون 81 مم و عدد كبير من البنادق والرشاشات

وجميعها صالحة للاستخدام.كما قامت وحداتنا من قوات الدفاع الجوي بالاشتباك مع طائرات العدو التي حاولت الإغارة على قواتنا وأسقطت له أربع طائرات وأصابت طائرتين وبذا تكون خسائر العدو في الطائرات خلال النصف الأول من هذا اليوم تدمير 10 طائرات وإصابة طائرتين.

***************

البيان رقم (27)

التاريخ: 11/10/1973 سعت : 1015

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

دارت بعد ظهر أمس معركة مدرعات عنيفة في القطاع الأوسط من سيناء دفع العدو خلالها بأعداد كبيرة من دباباته في محاولة لوقف تقدم قواتنا فاشتبكت معها مدرعاتنا في قتال عنيف استمر أكثر من أربع ساعات وكبدته خسائر كبيرة في الدبابات والعربات المجنزرة والأفراد والأسلحة وقد انسحب العدو شرقاً فطاردته قواتنا المدرعة وتمكنت من محاصرة جزء منه ودارت معركة أخرى خلال الليل لتصفية وتدمير قوات العدو المحاصرة وما زال القتال مستمراً حتى ساعة هذا البيان.

***************

البيان رقم (28)

التاريخ: 11/10/1973 سعت : 1200

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

انتهت معركة المدرعات التي دارت في القطاع الأوسط من سيناء ليلة أمس بتدمير مدرعات العدوالمحاصرة تدميراً تاماً وبلغ ما فقده العدو خلال هذه المعركة الليلية والتي انتهت منذ قليل 25 دبابة وعربة مجنزرة.

***************

البيان رقم (29)

التاريخ: 11/10/1973 سعت : 1317

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

قامت قواتنا الجوية مساء أمس بتوجيه ضربة جوية ضد القوات العسكرية الإسرائيلية بمنطقة أبو رديس على ساحل البحر الأحمر ومنطقة بالوظة على ساحل البحر الأبيض فكبدتها خسائر كبيرة في المعدات والأفراد.ونتيجة لذلك حاول العدو صباح اليوم قصف بعض مطاراتنا في مناطق شمال الدلتا وبور سعيد والقناة فتصدت له مقاتلاتنا وأسقطت له 4 طائرات من طراز فانتوم وميراج واضطرت باقي طائراته إلى التخلص من حمولتها من القنابل والفرار فسقط جزء منها على بعض القرى القريبة مما أحدث بالمواطنين بعض الخسائر وقد تصدت وسائل دفاعنا الجوي إلى طائرات العدو العائدة وفاجأتها بتخطيط جديد وأسقطت منها 5 طائرات أخرى وبذا يصبح إجمالي عدد الطائرات التي فقدها العدو صباح اليوم على الجبهة المصرية في خلال نصف ساعة 9 طائرات ولم تحدث أية خسائر بقواتنا.

***************

البيان رقم (30)

التاريخ: 11/10/1973 سعت : 1929

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

نجحت قواتنا الجوية ووسائل دفاعنا الجوي اليوم في تكبيد العدو الصهيوني خسائر كبيرة في الطيران والمعدات.فعندما حاول طيران العدو الإغارة على مطار المنصورة صباح اليوم تصدت له مقاتلاتنا وأسقطت له 4 طائرات.ولما حاول العدو اختراق مجالنا الجوي في اتجاه مجال الدلتا ظهر اليوم بتشكيل من 6 طائرات فانتوم اعترضته طائراتنا المقاتلة واشتبكت معه وأسقطت الطائرات الست بحمولتها من الذخيرة قبل أن تصل إلى أهدافها.وفوق منطقة سدر على خليج السويس دارت معركة جوية أخرى عندما اعترضت طائراتنا المقاتلة تشكيلات من طائرات العدو وأسقطت إحداها.وفي القطاع الأوسط قامت قاذفاتنا المقاتلة تحميها المقاتلات بقصف تجمعات العدو في مواجهة قواتنا ودمرت له 20 دبابة ومدفع ذ/ ح.وعلى طول الجبهة اشتبكت وسائل دفاعنا الجوي مع طائرات العدو التي حاولت الإغارة على قواتنا وأسقطت له 12 طائرة.وبذا يصبح إجمالي خسائر العدو من الطائرات على الجبهة المصرية اليوم وحتى وقت إعداد هذا البيان 23 طائرة وقد أصيبت لنا في هذه المعارك 6 طائرات وتمكن 4 من طيارينا من القفز بالمظلة سالمين.

***************

البيان رقم (31)

التاريخ: 12/10/1973 سعت : 1336

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

قام تشكيل من طائراتنا ليلة أمس بالهجوم على مراكز قيادة العدو في أم مرجم والطاسة على المحور الأوسط بسيناء وقصفها بالصواريخ فأشعل بها النيران ودمر للعدو محطتي رادار.وعلى الساحل الشرقي لخليج السويس رصدت قواتنا البحرية ثلاث من لنشات الصواريخ البحرية المعادية ترافقها مجموعة من قوارب الكوماندوز فقامت مدفعيتنا بقذفها ودمرت أحد اللنشات وبعض القوارب وقد طارد تشكيل بحري من قواتنا البحرية باقي القطع البحرية المعادية أثناء انسحابها إلى ميناء رأس سدر وقصفها بالصواريخ وبالمدفعية البحرية فدمر اللنشين الباقيين وباقي القوارب ـ وشوهدت النيران مشتعلة بمنشآت الميناء.وقد قام بعض المواطنين بأسر اثنين من طياري العدو ممن أسقطت طائراتهم في معارك الأمس وقاموا بتسليمها إلى القوات المسلحة.

***************

البيان رقم (32)

التاريخ: 12/10/1973 سعت : 1554

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

تمت في الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم معركة بين أحد تشكيلاتنا البرية تعاونه قاذفاتنا المقاتلة وتشكيل ميكانيكي معادي مدعم بالدبابات وقد دارت المعركة في القطاع الأوسط من الجبهة وأسفرت عن تدمير ثلاثة عشر دبابة معادية وتسعة عشر عربة مدرعة وحوالي مائتي فرد ما بين قتيل وجريح، كما استولت قواتنا على دبابتين من طراز باتون وأسرت طاقميها، وقد عادت جميع طائراتنا إلى قواعدها سالمة.

***************

البيان رقم (33)

التاريخ: 12/10/1973 سعت : 2023

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

حاول العدو الجوي خلال اليوم القيام بعدة غارات جوية ضد منطقة بورسعيد وعلى قواتنا البرية في القطاع الأوسط من الجبهة وقد تصدت له وسائل دفاعنا الجوي وأسقطت 7 طائرات فوق منطقة بورسعيد و8 طائرات فوق القطاع الأوسط منها 3 هليوكبتر، وبذا يكون إجمالي ما خسره العدو من الطائرات على الجبهة المصرية اليوم 15 طائرة حتى ساعة إعداد هذا البيان.

***************

البيان رقم (34)

التاريخ: 13/10/1973 سعت : 2102

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

في تمام الساعة الواحدة وخمس دقائق من بعد ظهر اليوم اخترق مجالنا الجوي طائرتي استطلاع معاديتين من شمال بورسعيد ووصلتا إلى نجع حمادى ثم عادت شمالا في اتجاه القاهرة ثم شرقا إلى منطقة سيناء في اتجاه لبنان وسوريا ثم اتجهتا ناحية الشمال الغربي فوق البحر الأبيض المتوسط وقد استغرقت هذه الدورة فوق الأراضي المصرية 25 دقيقة وكانت الطائرتان على ارتفاع 25كم وتطيران بسرعة تماثل ثلاثة أضعاف سرعة الصوت وقد اتضح أنهما من طراز S.. R.71.A الأمريكية، ومن المعلوم أن هذا النوع من الطائرات لا يمتلكه سوى الولايات المتحدة الأمريكية وتعتبر هذه أول مرة يخترق فيه مجالنا الجوي هذا النوع من الطائرات.

***************

البيان رقم (35)

التاريخ: 13/10/1973 سعت : 2223

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

ما زالت قواتنا البرية تقوم بتقوية وتدعيم المناطق التي استردتها في سيناء وقد قام تشكيل من طائراتنا بعد ظهر اليوم بقصف تجمعات العدو من الدبابات والعربات الميكانيكية على المحور الشمالي بسيناء كما قام تشكيل آخر من طائراتنا في نفس الوقت بالهجوم على تجمع لدبابات العدو وعرباته المدرعة في المحور الجنوبي وقد أسفر الهجومان عن تكبيد العدو خسائر كبيرة في الدبابات والمعدات والأرواح وقد أصيبت لنا أربع طائرات من وسائل الدفاع الجوي المعادي ـ وقد حاول العدو الجوي خلال اليوم الإغارة على قواتنا شرق القناة فتصدت له وسائل دفاعنا الجوي وكان مجموع ما دمرته قواتنا ست عشرة طائرة منها ثلاثة هليوكبتر.

***************

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech