Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
تابعونا علي قناة اليوتيوب 400+ فيديو حتي الان **** تابعونا علي صفحات التواصل الاجتماعي ***** تفاصيل العضوية في المجموعة داخل الموقع **** استخدم خانة البحث لمعرفة ما تريد بسرعة

يوميات حرب أكتوبر - الجزء الخامس

 

14 أكتوبر: تطوير الهجوم

مصر

- تقرر تطوير الهجوم شرقا باتجاه الممرات والدفع بمفارز قوية ذات حجم صغير نسبيا من خارج التشكيلات الأساسية لرؤوس الكباري للحفاظ على الإتزان الدفاعي لقواتنا. كان الهدف من هذا الهجوم هو جذب جانب من المجهود الإسرائيلي للجبهة المصرية لتخفيف الضغط عن سوريا التي ركزت عليها إسرائيل نظرا لضيق المسافة بين مناطق الكثافة السكانية في إسرائيل وبين هضبة الجولان بالإضافة لفشل هجماتها المتكررة لاختراق دفاعات المصريين.

- تم دفع هذه المفارز تحت ستر قصف نيراني مكثف صباح 14 أكتوبر وقام العدو بحشد كل امكانياته من طيران ومدفعية ومدرعات لوقف تقدم تلك القوات والتي أثبتت التفوق النوعي للمقاتل المصري في مواجه الحشود الإسرائيلية برا وجوا.

- تمكنت قواتنا من التوغل لمسافة 15 كم شرق رؤوس الكباري ووصلت للمشارف الغربية للممرات، ودمرت قواتنا الجوية 17 طائرة معادية كما أسقطت دفاعاتنا الجوي 14 طائرة أخرى.

- طرح سندات جهاد بقيمة 50 مليون جنيه في الدول العربية وتباع بالدولار والجنيه الاسترليني.

- تقرر تنفيذ رغبات الجرحى دون التقيد بالاجراءات الروتينية المعتادة اعتمادا على ميزانية الحفلات والاستقبالات الرسمية.

إسرائيل

- الجنرال بارليف يطلب الإذن من رئاسة الوزراء بتنفيذ هجومه المضاد للعبور إلى الغرب بعدما توقفت معركة الممرات التي كان يديرها بنفسه.

دوليا

- كيسينجر يطلب من شاه إيران إشغال العراق بمناوشات حدودية لعرقلة المساعدات العسكرية التي يقدمها لسوريا.

البيان رقم (36)

التاريخ: 14/10/1973 سعت : 0949

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

بدأت قواتنا المسلحة في الساعة السادسة من صباح اليوم وطبقاً للخطة الموضوعة في تطوير الهجوم شرقاً ولا تزال المعركة مستمرة بنجاح على طول المواجهة.

***************

البيان رقم (37)

التاريخ: 14/10/1973 سعت : 1427

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

ما زال القتال مستمراً بعنف وشراسة بالغة على امتداد طول جبهة القتال داخل سيناء بين قواتنا المدرعة والميكانيكية المتقدمة شرقاً وبين قوات العدو التي تحاول أن تتصدى لها فقامت قواتنا الجوية بقصف قوات العدو ومواقعه التي تعترض تقدم قواتنا وقد تدخل طيران العدو في المعارك الدائرة فأسقطت له وسائل دفاعنا الجوي 24 طائرة حتى ساعة إعداد هذا البيان.

***************

البيان رقم (38)

التاريخ: 14/10/1973 سعت : 1858

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد المعارك الضارية التي تمت طوال اليوم بغرض تدمير مدرعات العدو، أمكن لقواتنا تحرير مساحات جديدة من الأرض على جميع قطاعات المواجهة بسيناء وذلك رغم محاولات العدو المتكررة لمنع تقدم قواتنا وبرغم قيامه بضربات مضادة عديدة استخدم فيها الدبابات والأسلحة المضادة للدبابات بكثافة وفي معاونة طائراته، وقد تمكنت قواتنا من تحقيق هدفها بعد أن دمرت للعدو 150 دبابة وقد قامت قواتنا الجوية بقصف مركز لمواقع الصواريخ المضادة للدبابات التي كانت تعوق تقدم قواتنا على طور المواجهة ودمرت جزءاً كبيراً منها واضطرت الباقي للفرار شرقاً.

***************

البيان رقم (39)

التاريخ: 14/10/1973 سعت : 2115

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

دارت اليوم عدة معارك جوية بين قواتنا الجوية وطائرات العدو التي حاولت مهاجمة قواتنا ومطاراتنا وكان أعنفها المعركة التي دارت بعد ظهر اليوم فوق شمال الدلتا وقد دمرت خلالها للعدو 15 طائرة وأصيبت لنا ثلاث طائرات كما تمكنت وسائل دفاعنا الجوي من إسقاط 29 طائرة للعدو منها 2 طائرة هيلوكبتر طوال اليوم وبذا يكون إجمالي خسائر العدو من الطائرات في معارك اليوم 44 طائرة منها 2 طائرة هيلوكبتر.

***************

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech