Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
تابعونا علي قناة اليوتيوب 400+ فيديو حتي الان **** تابعونا علي صفحات التواصل الاجتماعي ***** تفاصيل العضوية في المجموعة داخل الموقع **** استخدم خانة البحث لمعرفة ما تريد بسرعة

يوميات حرب أكتوبر - الجزء السادس


 

مصر

- نظرا للدعم الأمريكي اللامحدود الذي تلقته إسرائيل فقد بدأت تركز مجهودها لإحداث اختراق على الجبهة المصرية اعتبارا من يوم 15 أكتوبر ودفعت بـ1200 دبابة في المنطقة الفاصلة بين الجيشين الثاني والثالث اعتمادا على صور الأقمار الصناعية وطائرات الاستطلاع الأمريكية الني أمدتها بأوضاع مفصلة لقواتنا.

- معارك عنيفة خلال صد الهجوم الإسرائيلي وتدمير أعداد كبيرة من الدبابات.

- خلال ليلة 15/16 أكتوبر تمكنت قوة برمائية إسرائيلية من العبور للغرب شمال البحيرات المرة عند نقطة الدفرسوار مستغلة انتشار الأشجار والمباني بتلك المنطقة بدأت مهاجمة قواعد الصواريخ المصرية لتحدث ثغرة في حائط الصواريخ لصالح الطيران الإسرائيلي.

- وعلى مدى 3 أيام تمكن العدو من دفع أكثر من أربع ألوية خلال ثغرة الدفرسوار في محاولة للاستيلاء على احدى المدن الرئيسية على القناة فبدأ بالاسماعيلية ولكن الطريق إليها لم يكن مفروشا بالورود بل كان قطعة من جحيم نيران المدفعية والطائرات المصرية بالإضافة لكمائن الصاعقة وحقول الألغام.

- ونتيجة لهذا الفشل حولت قوات العدو اهتمامها جنوبا باتجاه السويس ولكن قواتنا نجحت في حصار قوات العدو المتسللة في ثغرة الاختراق داخل قطاع ضيق من شمال كبريت غربا وحتى نقطة الدفرسوار وسيرابيوم.

- نفذت قواتنا الجوية 2500 طلعة أسقطت خلالها 32 طائرة للعدو.

- تصدت قواتنا البحرية للنشات العدو التي حاولت انزال ضفادع بشرية في الغردقة يوم 18 اكتوبر وأفشلت تلك المحاولة كما تصدت لهجمات على الساحل الشمالي قرب أبي قير مع استمرار قطع المواصلات البحرية واغراق سفينة تجارية وناقلة بترول وحاملة جنود للعدو عند مدخل خليج السويس.

- الرئيس السادات يتجه إلى مجلس الأمة لحضور جلسته الطارئة ويستقبله المواطنون بمظاهرة شعبية وهو في سيارته المكشوفة مع المشير أحمد إسماعيل وزير الدفاع ، والرئيس يكرم القادة في مجلس الأمة ويلقي خطابا.

- تقرر للمرة الأولى منذ افتتاحها منذ 84 سنة إغلاق حديقة الحيوانات لمدة 4 أيام خلال عيد الفطر.

- 250 ألف كرت معايدة يصل للجنود على الجبهة من المسلمين والمسلمات.

- الملكة فريدة تقدم للسفارة المصرية بباريس شيك بقيمة 5 آلاف فرنك تبرعا للمجهود الحربي.

- أفران الاسكندرية تعلق لافتات تقول (سنخبز كعك العيد بعد النصر).

- انخفاض معدلات الجريمة إلى حد الانعدام (مما يشعرنا بمدى تغلغل الحس الوطني داخل الجميع).

إسرائيل

- الساعة 7 مساء يوم 15 أكتوبر بدأ الإسرائيليون يحاولون العبور للغرب.

- الساعة 1،30 صباحا يوم 16 أكتوبر تمكنت بعض القوارب المطاطية من الوصول للشاطيء الغربي.

- بناء على أوامر بارليف، انضم شارون بقواته المدرعة لمعاونة قوات الجنرال برين لتأمين رأس كوبري وعند الفجر تمكنوا من إقامة كوبري متحرك وهو الحدث الذي كان ينتظره مجلس الوزراء الإسرائيلي المنعقد لمدة 10 ساعات متواصلة منذ بداية العملية. وكان الهدف الأساسي من وراء هذا الهجوم هو إحداث خلل في التوازن العسكري والسياسي بالاستيلاء على إحدى مدن القناة.

- الطيران الإسرائيلي يقصف مستودعات البترول في اللاذقية وطرطوس بسوريا.

- 16 أكتوبر أعلنت جولدا مائير أمام الكنيست أن قوات إسرائيل تحارب الآن في الضفتين الشرقية والغربية لقناة السويس.

- 16 أكتوبر تمكن العدو من استرداد المواقع التي حررتها فرقة 3 مشاة العراقية في الجولان.

دوليا

- ألكسي كوسيجين رئيس وزراء الاتحاد السوفييتي يصل القاهرة ويجتمع بالسادات يوم 17 أكتوبر.

- وفي الوقت نفسه كان وفد من وزراء الخارجية العرب يجتمع مع الرئيس الأمريكي نيكسون.

- 17 أكتوبر وزراء البترول يجتمعون في الكويت ويقررون تفعيل البترول كسلاح في الحرب كالتالي:

تخفيض الانتاج الكلي بنسبة 5 % فورا واستمرار الخفض بتلك النسبة شهريا حتى انسحاب إسرائيل إلى خطوط 4 يونيو 1967

- قررت الإمارات العربية المتحدة على لسان حاكمها الشيخ زايد حظر تصدير البترول كلية إلى أية دولة تدعم إسرائيل بما في ذلك الولايات المتحدة والرجل يومها وقف بشهامة ومروءة فارس ليعلن أن البترول العربي ليس أغلى من الدم العربي. واستدان من البنوك البريطانية 100 مليون دولار ووضعها تحت تصرف مصر دون أن يطلب منه ذلك.

- قررت المملكة العربية السعودية تخفيض انتاجها بنسبة 10% وليس 5% فقط. ولمحت إلى أنها ستوقف تصدير البترول تماما إذا لم يتقدم الموقف في المنطقة.

- ست دول بترولية ترفع أسعار بترولها بنسبة 70 %.

- صدور قرار وقف إطلاق النار يوم 22 أكتوبر متضمنا انسحاب إسرائيل إلى خطوط 4 يونيو 1967 ومصر توافق عليه.

بينما كانت القوات الإسرائيلية غرب القناة محاصرة في جيب هش ووضع حرج دون تحقيق أية انتصارات تغطي على خسائرهم مما دفع الإسرائيليين إلى تجاهل هذا القرار ومهاجمة السويس رغم الإعلان المصري بقبول وقف إطلاق النار.

البيان رقم (40)

التاريخ: 15/10/1973 سعت : 1311

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

حاول العدو الجوي صباح اليوم الهجوم على مطاراتنا الأمامية فتصدت له وسائل دفاعنا الجوي ودمرت له 9 طائرات وفشل العدو في تحقيق أهدافه.وقام تشكيل من قواتنا الجوية صباح اليوم بقصف قول معادي أثناء تقدمه على المحور الشمالي بسيناء ودمر للعدو 6 دبابات و3 عربات مجنزرة وحوالي 20 عربة إدارية.وتواصل قواتنا البرية تعزيز وتدعيم مواقعها الجديدة التي وصلت إليها على طول المواجهة أمس في إطار الخطة الموضوعة، وقد حاول العدو صباح اليوم القيام بهجمة مضادة على إحدى وحداتنا في محلاتها الجديدة ولكن قواتنا تمكنت من صد الهجوم ودمرت للعدو 7 دبابات فانسحب شرقاً.وقد أخذ الشكل العام للقتال اليوم طابع القتال المحلي في القطاعات.

**************

البيان رقم (41)

التاريخ: 15/10/1973 سعت : 1416

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

قامت إحدى وحداتنا البرية فجر اليوم بإغارة مفاجأة ضد موقع حصين للعدو على المحور الساحلي في سيناء وقد تم إنذال القوات ليلاً خلف العدو وقامت باقتحام الموقع من أكثر من اتجاه واشتبكت مع العدو في قتال عنيف متلاحم وتمكنت من تكبيده خسائر كبيرة في المعدات والأرواح.وقد عادت قواتنا إلى قاعدة انطلاقها سالمة عدا بعض الخسائر في الأفراد.

**************

البيان رقم (42)

التاريخ: 16/10/1973 سعت : 0915

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

قامت قواتنا البحرية مساء أمس بعمليتين ناجحتين في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، فقامت مجموعة من وحداتنا البحرية بقصف مواقع العدو على الشاطئ الشرقي لخليج السويس وكبدته خسائر فادحة في المعدات والأفراد.كما قامت وحدات أخرى من بحريتنا في نفس المنطقة الإدارية الرئيسية للعدو في رمانة على الساحل الشمالي لسيناء بالصواريخ فاشتعلت بها النيران وأحدثت بها خسائر جسيمة، وقد عادت جميع قطعنا البحرية إلى قواعدها سالمة.وفي الساعات الأولى من صباح اليوم حاول تشكيل بحري معادي الاقتراب من شواطئنا في منطقة شمال الدلتا فتصدت له وحداتنا البحرية وتمكنت بمعاونة القوات الجوية من تدمير 4 زوارق معادية وفر باقي التشكيل.وفي القطاع الأوسط لسيناء اكتشفت قواتنا ليلة أمس قوة مدرعة للعدو من 21 دبابة متقدمة نحو مواقعنا ففاجأتها قواتنا البرية وحاصرتها ودمرتها بالكامل.وقد قامت وسائل دفاعنا الجوي طوال يوم أمس بالتعاون مع القوات الجوية بالتصدي لجميع طلعات العدو الجوية وأسقطت له 34 طائرة ولم ينجو من طياريها سوى اثنين فقد قفزا بالمظلة وتم أسرهما ونقل أحدهما للمستشفى لإصابته إصابات خطيرة.

***************

البيان الرقم (43)

التاريخ: 16/10/1973 سعت : 1753

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

حاول العدو ظهر اليوم تجميع حشد كبير من المدرعات وعلى المحور الأوسط وقام بهجمات مضادة محاولاً التقدم من خلال رأس جسر أحد تشكيلاتنا، وتجري حالياً معركة ضارية باستخدام مدرعاتنا وقواتنا من المشاة والمشاة الميكانيكية تعاونها قواتنا الجوية لصد اختراق العدو وتدميره.وقد تكبد العدو خسائر جسيمة وما زالت المعركة مستمرة حتى الآن.

***************

البيان الرقم (44)

التاريخ: 16/10/1973 سعت :2130

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلحاقاً للبيان رقم 43 قامت مدرعاتنا بتدمير جزء كبير من مدرعات العدو التي قامت بالهجوم المضاد ظهر اليوم.وقد اشتركت تشكيلاتنا الجوية بأعداد كبيرة في هذه المعركة وقامت بقصف مركز على دبابات العدو مما أجبره على الانسحاب تاركاً وراءه دباباته محترقة.وقد اعترضت طائرات العدو تشكيلاتنا الجوية ودارت معركة جوية أسقطنا للعدو فيها 11 طائرة وعادت جميع طائراتنا إلى قواعدها سالمة عدا طائرتين.وأثناء القتال قام العدو في الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم بإغارة يائسة متسللاً بسبع دبابات عبر البحيرات المرة في محاولة للإغارة على بعض المواقع غرب القناة وقد صبت عليها مدفعيتنا نيراناً كثيفة وتم تدمير ثلاث دبابات منها وتشتت الباقي وتقوم قواتنا حالياً بمطاردتها للقضاء عليها نهائياً.

***************

البيان الرقم (45)

التاريخ: 17/10/1973 سعت : 1838

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

تدور منذ الصباح الباكر معارك عنيفة في القطاع الأوسط ولا زالت مستمرة حتى الآن وقد تكبد العدو خسائر كبيرة في دباباته وعرباته المدرعة وفي القطاع الجنوبي من الجبهة قامت قواتنا بالضغط على قوات العدو أمامها وأحرزت نجاحاً في معاركها التي أدارتها طوال اليوم.وقد قامت قواتنا الجوية طوال اليوم بمعاونة أعمال قتال قواتنا البرية واشتبكت مع طائرات العدو في معركة جوية أسفرت عن تدمير 4 طائرات معادية وأصيبت لنا طائرة.كما تصدت قوات الدفاع الجوي لطائرات العدو التي أغارت على جبهة القتال وأسقطت منها 17 طائرة من بينها 5 هيلوكبتر وبذا يصبح إجمالي خسائر العدو على الجبهة المصرية اليوم 21 طائرة وعدد كبير من الدبابات والعربات المدرعة

***************

البيان رقم (46)

التاريخ: 18/10/1973 سعت : 1452

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

لا يزال القتال دائراً منذ صباح أمس بين قواتنا وقوات العدو المدرعة بعنف وضراوة في القطاع الأوسط من الجبهة وقد نجحت قواتنا بمعاونة القوات الجوية وقصفات المدفعية المركزة في إحداث خسائر كبيرة وفادحة بقوات العدو. وقد عاود العدو طوال ليلة أمس ومنذ صباح اليوم التسلل عبر البحيرات المرة في منطقة محدودة محاولاً القيام بعمليات إزعاج للقوات وتقوم قواتنا حالياً بمحاصرته وأنذرته إما بالتسليم أو القضاء عليه.وقد حاول العدو الجوي صباح اليوم الهجوم على تشكيلاتنا بالجبهة لتعطيل تقدمها فتصدت له وسائل دفاعنا الجوي وأسقطت منه 12 طائرة كما تم أسر عدد 4 طيارين.كما تصدت بحريتنا لقطع العدو البحرية التي حاولت قصف المنشآت المدنية في بور سعيد ودمرت إحداها وأجبرت الباقي على الفرار.

***************

البيان رقم (47)

التاريخ: 18/10/1973 سعت : 2159

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

واصلت قواتنا المسلحة طوال اليوم ضغطها بشدة على قوات العدو وأمامها بالجبهة وقد قامت تشكيلات من طائراتنا بمعاونة قواتنا في تنفيذ مهامها القتالية بنجاح وكبدت العدو خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات كما قامت طائراتنا بقصف تجمعات العدو من الدبابات والعربات المجنزرة في القطاع الأوسط ودمرت عدداً كبيراً منها وتصدت وسائل دفاعنا الجوي لطائرات العدو التي حاولت الإغارة على بعض مطاراتنا الأمامية وعلى قواتنا بالجبهة ودمرت منها 15 طائرة طوال اليوم من بينها 3 طائرات هليوكبترـ هذا وتقوم حالياً بضرب القوات المتسللة التي تم حصارها في نقط متفرقة.

***************

البيان رقم (48)

التاريخ: 19/10/1973 سعت : 1340

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

اشتدت ضراوة القتال بين تشكيلاتنا البرية شرق القناة وبين قوات العدو التي دفع بها إلى أرض المعركة لتعويض خسائره الكبيرة في المعارك التي دارت خلال الأيام القليلة الماضية وخاصة في القطاع الأوسط وتشترك مدفعيتنا وطائراتنا في معاونة قواتنا بكفاءة عالية أثناء المعارك التي تدور الآن على طول المواجهة وتركز قصفها على مناطق تجمع دبابات العدو وعرباته المجنزرة محدثة بها خسائر فادحة وتواصل قواتنا حصارها حول القوات المعادية التي تتسلل ليلا لشل فاعليتها وتحبط هدفها وقد قامت قواتنا بتدمير أجزاء منها حول منطقة الدفرسوار تمهيداً لتصفيتها. هذا وقد تصدت وسائل دفاعنا الجوي صباح اليوم لطائرات العدو التي حاولت اعتراض نشاط قواتنا بالجبهة ودمرت منها 4 طائرات مقاتلة.

***************

البيان رقم (49)

التاريخ: 19/10/1973 سعت : 1958

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

ما زالت المعارك مستمرة بعنف وقسوة على المحور الأوسط من جبهة القتال وقد اشتركت فيها قوات ضخمة من المدرعات والمشاة الميكانيكية ومدفعية الميدان والمدفعية المضادة للدبابات وقد تكبد العدو خلالها خسائر جسيمة في المعدات والأرواح ولا تزال المعارك مستمرة حتى الآن. كما أن قواتنا ما زالت مشتبكة بعنف مع عناصر العدو التي عبرت إلى الضفة الغربية للقناة عبر البحيرات المرة. وقد واصلت قواتنا الجوية طوال اليوم قصف تجمعات العدو من الدبابات والعربات واشتبكت مع طائرات العدو في معارك جوية عنيفة ودمرت منها 3طائرات وتم أسر أحد طياريها وهو برتبة رائد، وقد أفاد الطيار الأسير بأن إسرائيل قد وصلها أخيراً وقبل أسره مباشرة 35 طائرة فانتوم من الولايات المتحدة بطياريها الأمريكيين.

***************

البيان رقم (50)

التاريخ: 20/10/1973 سعت : 1428

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

تمكنت تشكيلاتنا البرية ووحداتنا الخاصة بالتعاون مع قواتنا الجوية ونيران المدفعية خلال المعارك التي دارت طوال اليومين الماضيين في منطقة المحور الأوسط والدفرسوار من تكبيد العدو خسائر فادحة في المعدات والأفراد وما أمكن حصره منه حتى الآن هو:تدمير 85 دبابة و56 عربة نصف جنزير وأسر أطقم كاملة من أفراد بعض دباباته.ولما قام العدو الجوي صباح اليوم باختراق مجالنا الجوي في القطاع الجنوبي من الجبهة تصدت له وسائل دفاعنا الجوي وأسقطت له 10 طائرات وتم أسر اثنين من طياريها.وعندما حاول طيران العدو الهجوم على بعض مطاراتنا في شمال الدلتا تصدت له قواتنا الجوية ودارت معركة جوية عنيفة أسفرت عن تدمير خمس طائرات أخرى للعدو من طراز ميراج وبذا تصبح خسائر العدو اليوم خمسة عشر طائرة حتى الآن.

***************

البيان رقم (51)

التاريخ: 21/10/1973 سعت : 0945

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

استمرت معارك الدبابات دائرة بعنف في منطقة المحور الأوسط والدوفرسوار وقد قامت تشكيلاتنا البرية بهجمات مضادة ناجحة ضد قوات العدو المبعثرة في أماكن متفرقة من جبهة القتال كما أحبطت الهجمات التي قام بها العدو ضد قواتنا وأسفرت أعمال قتال قواتنا بعد ظهر أمس عن تدمير 40 دبابة للعدو علاوة على كثير من عرباته الإدارية وما زال القتال مستمراً على طول جبهة القتال حتى سعت إعداد هذا البيان.وقد عاونت تشكيلات من طائراتنا أعمال قواتنا وقصفت مناطق تجمع العدو وخاصة على المحور الأوسط وفي منطقة الدفرسوار، ولما حاول العدو الجوي قصف مواقعنا بالجبهة وإخلاء خسائره في منطقة الدفرسوار أسقطت له وسائل دفاعنا الجوي بعد ظهر أمس 14 طائرة من بينها استطلاع إلكتروني وخمس طائرات هل.وفي البحر الأحمر حاولت مجموعة من وحدات العدو البحرية الخاصة (الكوماندوز) الاقتراب من الشاطئ فاشتبكت معها عناصر من بحريتنا ومدفعيتنا ودمرت له زورقين بمن فيهما من الأفراد واستولت على أحد الزوارق وأجبرت الباقي على الانسحاب دون أن تتمكن من تحقيق أهدافها.كما حاول العدو دفع بعض أفراده من الضفادع البشرية نحو إحدى قطعنا البحرية وقد تم اكتشافهم وتدميرهم جميعاً وانتشلت جثث بعضهم.

***************

البيان رقم (52)

التاريخ: 21/10/1973 سعت : 1752

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

دارت بعد ظهر اليوم معارك جوية عنيفة بين طائراتنا وطائرات العدو ودمرنا له فيها 9 طائرات وأمكن أسر 3 من طياريها منهم 2 في حالة خطرة وقد أصيبت لنا 4 طائرات وتمكن ثلاثة من طيارينا من الهبوط بالمظلة سالمين في مواقع قواتنا.وقامت وسائل دفاعنا الجوي بإسقاط سبع طائرات معادية منها 5 هليوكبتر كانت تحاول إمداد القوات المحصورة في الدفرسوار وقد حققت قاذفاتنا المقاتلة والقاذفات مهامها في ضرب أهداف العدو، ومازالت الاشتباكات قائمة شرق وغرب القناة بين قواتنا وقوات العدو وقد تمكنت قواتنا من تكبيد العدو مزيد من الخسائر الفادحة في المعدات والأفراد خلال معارك اليوم وسنوافيكم بتفصيلاتها في البيان المقبل.

***************

البيان رقم (53)

التاريخ: 21/10/1973 سعت : 2058

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

دارت طوال اليوم أضخم وأعنف المعارك بين تشكيلاتنا البرية وقوات العدو شرق القناة وفي منطقة الدفرسوار وقد سيطرت قواتنا على هذه المعارك بثبات وثقة وكبدت العدو خسائر كبيرة في معداته وأفراده.كما قامت قواتنا بعدد من الهجمات المضادة ضمت بعدها أجزاء جديدة من الأرض شرق القناة وتمكنت من أسر عدد من أطقم الدبابات المعادية وتقدر خسائر العدو في هذه المعارك طوال اليوم وحتى سعت إعداد هذا البيان بما يلي:تدمير 70 دبابة ـ تدمير 40 عربة مجنزرة ـ إسقاط وتدمير 25 طائرة منها 12 طائرة هليوكبتر ـ أعداد كبيرة من القتلى والجرحى والأسرى.

***************

البيان رقم (54)

التاريخ: 22/10/1973 سعت : 1700

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

قامت تشكيلاتنا الجوية من القاذفات المقاتلة والقاذفات الثقيلة في منتصف ليلة أمس بدك تجمعات العدو من الدبابات والعربات شرق القناة وفي منطقة الدفرسوار وكبدته خسائر ضخمة في المعدات والأفراد وعلى الساحل الشمالي أمام بورسعيد دارت معركة بحرية مساء أمس بين عناصر من بحريتنا وتشكيل بحري معادي حاول الاقتراب من سواحلنا بمعاونة طائراته الهليوكبتر وقد أسفرت المعركة عن تدمير 3 قطع بحرية للعدو وإصابة طائرتين هليوكبتر وانسحب باقي التشكيل المعادي شرقاً دون أن يحقق هدفه ـ كما حاول تشكيل بحري معادي آخر مكون من ثلاث وحدات بحرية سريعة الاقتراب من سواحلنا على البجر الأحمر بعد منتصف ليلة أمس فتصدت له عناصر من بحريتنا ودمرت له وحدتين وفرت الأخرى دون أن تحقق هدفها واعتباراً من أول ضوء صباح اليوم تقوم تشكيلات من طائراتنا المقاتلة وقاذفاتنا المقاتلة بمعاونة قواتنا البرية في أعمال قتالها بسيناء والدفرسوار وذلك بقصف مواقع العدو ومناطق تجمعه فأحدثت بها خسائر متتالية تفوق أضخم الخسائر التي تكبدها العدو في أي يوم منذ بداية القتال وعندما حاولت طائرات العدو مهاجمة قواتنا تصدت لها وسائل دفاعنا الجوي ودمرت منها 12 طائرة ـ هذا وما تزال المعارك مستمرة بمنتهى العنف والشراسة حتى سعت إعداد هذا البيان.

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech