Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
ابعت رقم 73 علي رقم 9797 وساهم في دعم المجموعه73مؤرخين علشان لوطننا تاريخ يستحق ان يروي ***** ابعت رقم 73 علي رقم 9797 وساهم في دعم المجموعه73مؤرخين علشان لوطننا تاريخ يستحق ان يروي ***** ابعت رقم 73 علي رقم 9797 وساهم في دعم المجموعه73مؤرخين علشان لوطننا تاريخ يستحق ان يروي

الدبابة الايرانية"كرار" الحقيقة والوهم...

الباحث / م.المعتزبالله عبد العظيم مصطفي

القسم البرى

وحدة الدراسات العسكرية والامنية

المجموعه73مؤرخين

مقدمة:

 

قامت ايران علي مدي سنوات عدة بمحاولات لتطوير العديد من المعدات الحربية البرية (تي 55و72و ام 60 وام 48)  وايضا انتاجها مثلا الدبابات ذو الفقار والصمصام وهم مزيج من تجميعات وانتاج لقطع ومكونات من الدبابات السابق ذكرها مع بعض التطويرات البسيطة من اضافة دروع وغيرها.

وقد ظهرت في الفترة الاخيرة الدبابة "كرار" وهي منتجه علي غرار ال تي 72 مع كثير من التعديلات والتطويرات لتتشابه مع الدبابة تي 90 .ينتج مصنع بني هاشم للمدرعات في مدينة دورود ..الدبابات والمدرعات وتطويراتها .

ظهور هذه الدبابة في هذا الوقت قد يرجع الي المعارك التي شهدتها الساحة العراقية والسورية وخاصة امام الدبابات الروسية من طرازات تي 55-62-72-90 وايضا الابرامز وال ام 60 والليوبارد في العراق في مواجهة داعش وغيرها.

المواصفات:

دبابة مبنية علي اساس ال تي 72 مع برج وتجهيزات اقرب لل تي 90

وزن:49-51 طن

سرعة:60-70 كم

المدي:550 كم

ابعاد: 10م*3.5م*2.3م

الطاقم :3

المحرك:1000-1200 حصان ديزل

المدفع:125 ملم (2 أي 46 أم)املس/ذاتي التعمير

الرشاشات:12.7 ملم  م.ط  (يمكن التحكم به داخليا) +7.62 ملم

معدل الاطلاق:8 ط/دقيقة اوتوماتيك و2-3 ط/دقيقة يدوي

اجهزة تقديرمسافة وانذار بالليزروالتعامل معه بستارة دخان +منظومة قيادة وسيطرة نيرانية حديثة EFCS3 او اخري (قد تكون صنعت محليا).

التدريع :

  • درع متجانس اولي لكامل البدن +دروع مركبة بالكامل علي البدن
  • دروع تفاعلية(ERA ) علي كامل البرج والمقدمة ومعظم الاجناب.
  • تدريع قفصي علي المؤخرة لزيادة الحماية من المقذوفات الموجهة وضمان التهوية لمنطقة المحرك وحجم للتحميل الزائد بها.
  • ستائر جانبية لمزيد من الحماية من المواد المركبة.

الذخائر:

  • تعتمد علي الطلقات (السابو- ش.ف- ش.ف.م.د) بمدي من 2-3 كم.
  • الصاروخ ريفلكس 9ام 119 الموجه بالليزر ذو مدي 4كم برخصه تصنيع من روسيا بقدرة اختراق 900 ملم من الدرع .
  • يمكنها اطلاق صاروخ م.د من ماسورة المدفع بمدي 5-6 كم وهناك اقوال انه ذو مدي ابعد "8 كم" وهذا غير متأكد منه.

اجهزة القيادة والسيطرة :

  • منظومة قيادة وسيطرة نيرانية حديثة EFCS3 او اخري (قد تكون صنعت محليا) ويشبه النظام الموجود نظام عُدّة التحديث الإيطالي "تورمز- تي" الذي تمّ تثبيته على بعض الدبابات السورية من طراز "تي- 72"، أو نظام "كالبنا" الروسي الذي تم مشاهدته على دبابات "تي-90 أم أس". ومع ذلك، تدّعي إيران أنّها طوّرت نظام رقمي متكامل للتحكّم بالنار والملاحة خاص بها في "شركة صيران للإلكترونيات والبصريات" التابعة لوزارة الدفاع.
  • جهاز انذار وتتبع لاشعة الليزر وتحديد الاتجاه واستخدام الدخان للشوشرة علي الشعاع.
  • جهاز تشويش إلكتروني مثبّت على البرج ومضاد للصواريخ المضادة للدروع الموجّهة بالأسلاك والأشعة تحت الحمراء.

التعديلات والاضافات:

  1. جزء تدريع اضافي لبداية المدفع  قد يكون:

-       لحمايته من تأثير الشظايا او اصابات .

-       نوع من انواع التبريد للمدفع وخاصة في البداية بجوار بيت الناروبالتالي يسمح بتبريد منظم وعدم احداث اجهادات حرارية شديدة تؤدي الي تعطل المدفع- وتخفيف البصمة الحرارية.

-       يحتوي علي اجهزة اضافية لزيادة الاتزان وبالتالي تحقيق دقة افضل.

  1. تدريع تفاعلي (ERA) لزيادة الحماية بالنفجار في وجه المقذوفات وبالتالي اضعاف التأثير الاختراقي للطلقة وفي الاغلب متوقع ان يكون احدث من كونتاكت 5 .
  2. ستائر تدريعية اضافية من دروع مركبة لزيادة حماية الاجناب .
  3. شبكات خلفية كتدريع اضافي ومنطقة تحميل اضافية.
  4. جهاز انذار من اشعة الليزر المعادية والتعامل معها باطلاق الدخان.
  5.  تغيير مكان تخزين الذخيرة في حاوية مفصولة عن مقصورة الطاقم تقع في الجزء الخلفي من برج الدبابة ووضع ما تحتاجه الدبابة في منطقة الملقم الالي فقط ويعاد تعبأتها عند الحاجة.
  6. محرك جديد غالبا من روسيا

التعليق:

  • الاستفادة من معارك العراق وسوريا بتحديث امكانيات الدبابات في التصدي للمقذوفات الموجهه المضادة للدباابت ووضع الوسائل والتعديلات التي تمكن من ذلك.
  • استغلال وجود 300-400 دبابة تي 72 ستتقادم باستخدام معظم البدن والمدفع وغيره يمعني الاستغلال الامثل للمتاح من الاسلحة والموارد.
  • الهندسة العكسية لبعض المكونات الغربية للدبابات الابرامز في العراق سواء بعض الدروع او اجهزة الرؤية او اجهز ادارة النيران.
  • تأمين عدد جيد من دبابات متطورة بقوام فرقة مدرعة تقريبا دون مصروفات ضخمة.
  • الاتجاه نحو هندسة برج منخفض الارتفاع لضمان تقليل البصمة الحرارية لتسهيل التخندق وصعوبة التعقب من المقذوفات الموجهه المضادة للدبابات .
  • التغلب بشكل غير مباشر علي العقوبات الاقتصادية او قد تكون بعض المعدات المستخدمة في التصنيع قد ادخلت بعد تخفيف العقوبات عن ايران.
  • نوع من انواع الضغط النفسي علي دول الخليج ان  في امكاننا التصدي لاي اعتداء سواء بري من جهة العراق او ابرار بحري علي السواحل او الجزر والقيام بالهجمات المضادة وذلك في حالة التصنيع الكامل او زيادة الاعداد لحجم اكبر.

ويبقي الفيصل في الحكم علي هذه الدبابة هي الاشتراك في معارك حقيقية لكشف قدراتها علي المناورة ثم  الدفاع والهجوم وايضا كفاءة الدرع في التصدي للمقذوفات الموجهه المضادة للدبابات امثال التاو والكورنيت وهما الاخطر ثم التصدي لطلقات الدبابات المعادية من عيار 120 ملم و125 ملم المشابه.

فهل يمكن تجربة هذه الدبابة في الصراع السوري ؟ هل تختبرها ايران عن طريق الجيش السوري في عمليات مكافحة داعش؟ هل ستسمح روسا بذلك وخاصة اذا كانت روسيا مشتركة بصورة او اخري في تصنيعها كما اختبرت من قبل ال تي 90 ؟ الاحتمال الاكبر لانظن الان.                                                            

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech