Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
ابعت رقم 73 علي رقم 9797 وساهم في دعم المجموعه73مؤرخين علشان لوطننا تاريخ يستحق ان يروي ***** ابعت رقم 73 علي رقم 9797 وساهم في دعم المجموعه73مؤرخين علشان لوطننا تاريخ يستحق ان يروي ***** ابعت رقم 73 علي رقم 9797 وساهم في دعم المجموعه73مؤرخين علشان لوطننا تاريخ يستحق ان يروي

الفرقاطة المغربيةMohammed VI مُحمد السادس

 

 

الفرقاطة المغربيةMohammed VI  مُحمد السادس :

 موضوع من إعداد احمد رجب

وحده الدراسات العسكرية والامنية بالمجموعة 73 مؤرخين 

 

 

- تُعد الفرقاطة Mohammed VI أهم وأقوي قطع السطح القتالية العاملة بالبحرية المغربية حالياً وهي تنتمي لفئة فرقاطات FREMM Aquitaine الفرنسية . تُعتبر المغرب أول دولة أجنبية تحصل علي الفرقاطة FREMM Aquitaineبعد بلد المصنع فرنسا . إستغرقت عملية بناء الفرقاطة 5 سنوات ، حيث بدأت عملية إنشائها وقطع أول صفيحة معدنية منها في 12 ديسمبر عام 2008 وتم إنزالها للمياه لإجراء الإختبارات وإستكمال تجهيزها في 14 سبتمبر عام 2011 وتسلمتها البحرية المغربية رسمياً في 30 يناير من العام 2014 حاملة الرقم التسلسلي 701 والأسم مُحمد السادس نسبة إلي ملك المغرب الحالي مُحمد السادس بن الحسن والذي تم مُبايعته في عام 1999 خلفاً لوالده الملك الحسن الثاني .

- تعرف طاقم الفرقاطة محمد السادس علي طبيعة عمل أنظمة الفرقاطة من خلال تدريب المحاكاة في حوض شركة DCNS الفرنسية لبناء السفن في مدينة  Lorient ومركز  Le Mourillon بالقرب من مدينة Toulon ثم شارك بعد ذلك في التجارب البحرية للتعرف والتدريب علي الفرقاطة عملياً بالتعاون مع طاقم مُتخصص من البحرية الفرنسية .

- تتميز الفرقاطة محمد السادس بتصميمها الشبحي وتصنف كفرقاطة متعددة المهام Multi-Mission Frigate  ذات قدرات عالية في مهام مُكافحة الغواصات Anti- Submarine Warfare (ASW)  نظراً لتجهيزها بسونارات كاشفة مُتعددة , عالية الدقة ، بعيدة المدي وتسليحها بالطوربيدات المُتقدمة والفعالة وأيضاً قدرتها في حمل المروحيات الثقيلة المُضادة للغواصات بالإضافة إلي تزويدها بمنظومة دفع هادئة / صامتةتمنحها فاعلية كبيرة في تنفيذ هذه المهام . كل ذلك يجعلها إحدي أفضل قطع السطح المُتخصصة في مهام مكافحة الغواصات علي مستوي العالم إن لم تكن الأفضل بالفعل . الفرقاطة مُزودة أيضاً بقدرات جيدة في مهام ضرب الأهداف السطحية والجوية المُختلفة  .

- عملية إنتاج الفرقاطة محمد السادس تمت بواسطة شركة Direction des Constructions Navales Services DCNS  الفرنسية للصناعات والخدمات البحرية والتي تم تسميتها مؤخراً Naval Group .

- المهام :

1- مكافحة الغواصات .

2- مكافحة السفن .

3- ضرب الأهداف البرية الساحلية .

4- ضرب الأهداف الجوية .

5- الدعم النيراني للقوات في البحار والمحيطات .

6- مُرافقة وحماية حاملات الطائرات المُقاتلة وحاملات الطائرات المروحية من هجمات الغواصات المُعادية .

7- كشف الألغام البحرية .

- المواصفات العامة :

- الطول : 142 متراً .

- العرض : 20 متراً .

- الغاطس : يصل إلي 7.3 متراً .

- الإزاحة : 6000 طناً .

- السرعة : 50 كلم / ساعة .

- المدي : 11 الف كلم .

- الطاقم : 120 فرداً .

- الطاقة الإستيعابية :  145 - 180 فرداً .

- البقائية : 45 يوماً .

- الدفع :

-  منظومة دفعمن النوع  Combined Diesel Electric OR Gas Turbines  (CODLOG)  تعمل بالديزل - كهرباء أو الغاز وهي علي النحو التالي  :

- أولاً : مُكونات منظومة الدفع :

- مُحرك غازي توربيني Gas Turbines Engine  طراز GE LM2500 من إنتاج شركة General Electric الأميركية .

- مُحركات ديزل Diesel Engines .

- مُحركات كهربائية  Electric Engines .

- نظام دفع إحتياطي / إضافي يعمل بالديزل أو بالغاز .

- ثانياً : طبيعة عمل منظومة الدفع :

- نظام دفع رئيس يُستخدم لغرض مهام مُكافحة الغواصات وهو نظام دفع صامت / هاديء يعمل بنمط السرعة المُنخفضة عبارة عن نظام دفع كهربائي يستخدم محركات الديزل Diesel Engines المُتصلة بالمولدات Generators في توليد الطاقة الكهربائية التي يستخدمها المُحركات الكهربائية في تحريك المراوح الدافعة للفرقاطة بدلاً من الدفع الميكانيكي التقليدي والذي يستخدم طاقة المُحركات التقليدية في تحريك التروس وهو مايولد بصمة ضوضائية ملحوظة ، وبهذه الطريقة يعمل نظام الدفع الكهربائي علي تقليل البصمة الصوتية وأيضاً الحرارية ، الأمر الذي يمنح الفرقاطة قدرة عالية في القيام بمهام مُكافحة الغواصات التي تتطلب أقصي درجات الصمت . تصل سرعة الفرقاطة القصوي بإستخدام هذا النمط إلي 27.7 كلم / ساعة .

- نظام دفع رئيس ثاني يُستخدم لغرض العمل بالسرعات العاليةويستخدم مُحرك غازي توربيني Gas Turbines Engine يعمل بنظام الدفع الميكانيكي التقليدي عن طريق محرك الغاز المذكور المُتصل بالتروس .

- نظام دفع إحتياطي / إضافي ويستخدم مُحركات ديزل Diesel Engines أو مُحركات غازية توربينية Gas Turbines Engines ، يُستخدم نظام الدفع الإضافي بمُفرده عند تعطل نظام الدفع الرئيسي أو فشل العمل به لأي سبب من الأسباب .

- الرادارات :

1- رادار طراز Herakles Phased Array Multi Function Radarمُثبت في مُقدمة الفرقاطة أعلي مؤخرة البرج من إنتاج شركة Thales تاليس الفرنسية ويمتلك المواصفات والمُميزات الأتية :

- التصنيف : متعدد الوظائف ، الإنذار المُبكر والكشف والتتبع الجوي والسطحي ودعم عملية توجيه الأسلحة  .

- نطاق الكشف : ثلاثي الأبعاد   .

-التغطية : 360 درجة  .

- سرعة في رد الفعل وتتبع الأهداف المعادية  .

- قدرة العمل في كافة الظروف البيئية .

- سهولة التشغيل والصيانة  .

- سرعة الدوران تبلغ 60 دورة / دقيقة  .

- نطاق التردد : .  E/F Band [S Band]

- يعمل بمجموعة  واسعة من الأطوال الموجية  .

- قدرة تتبع 400 هدف جوي وسطحي  .

- قدرة كشف الأهداف السطحية من مسافة 80 كلم .

- المدي الأقصي ضد الأهداف الجوية : 250 كلم  .

2- رادار أمامي طراز Scanter 2001  مُثبت أعلي مُقدمة البرج مُخصص للمُراقبة Survillance Radar من إنتاج شركة Terma الدنماركية .

3- رادار أمامي مُثبت أعلي مُقدمة البرج مُخصص للملاحة البحرية Navigation Radar.

4- رادار خلفي طراز Scanter 2001  مُثبت أعلي هانجر المروحية  ويعمل علي مُراقبة إقتراب المروحية المُضادة للغواصات من الفرقاطة وتوجيهها للهبوط علي سطحها Helicopter Control And Approach Radar من إنتاج شركة Terma الدنماركية .

- نظام إدارة الفرقاطة :

- نظام Shipmasterintegrated Platform Management System (PMS)  وهو نظام مُتكامل مُتخصص في تشغيل جميع أنظمة الفرقاطة من محطات التوليد وأنظمة الدفع والملاحة والإرشاد والإنذار والأمن والسلامة والتحكم في جميع مُعدات برج الفرقاطة وهو من إنتاج شركة DCNS الفرنسية للصناعات والخدمات البحرية والتي تم تسميتها مؤخراً Naval Group

- نظام القيادة والتحكم :

- نظام المعلومات وقيادة العمليات والتحكم الثوري طراز SIC 21 Command & Control Information System   من الجيل الجديد يوفر للفرقاطة العلم الكامل بتفاصيل العمليات عن طريق أنظمة إتصالات مُتكاملة تربطها بباقي القوات حيث يعمل علي تبادل المعلومات وتقييم مسار العمليات وأيضاً إدارة الخدمات اللوجيستية وهو نفس النظام العامل علي حاملة الطائرات المُقاتلة الفرنسية شارل ديجول من إنتاج شركة Thales الفرنسية  .

- نظام إدارة المعارك :

- نظام إدارة المعارك المُتكامل Integrated Combat Management System  طراز  SETIS  من الجيل الأحدث ويتكون من نظام معالجة البيانات ونظام مُراقبة الأسلحة وأنظمة الملاحة ومجموعة مُتكاملة من أنظمة الإستشعار ويتولي إدارة جميع ما سبق وإقتراح قرار الرد السريع علي الأخطار والعدائيات المختلفة  وهو من إنتاج شركة DCNS الفرنسية للصناعات والخدمات البحرية والتي تم تسميتها مؤخراً Naval Group.

- أنظمة الملاحة :

- نظام طراز Sigma 40 وهو نظام ملاحة بالقصور الذاتيمدعوم بالتكنولوجيا الليزرية Laser Gyro Technology ويقوم بقياس سرعة ومدي وإتجاه الفرقاطة ، النظام له أهمية شديدة في تحديد موقع الفرقاطة خاصتاً في حالة فقد الإتصال بالقمر الإصطناعي وذلك بإستخدام قدراته المذكورة في القياس مع الإستعانة بالخرائط وهو من إنتاج شركة Sagem الفرنسية .  

- أنظمة الكشف الحرارية :

- نظام طراز Artemis IRST  مثبت علي صاري الفرقاطة للبحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء ضد التهديدات المختلفة وهو نظام عالي الأداء من الجيل الثالث الجديد يوفر قدرة الرصد الحراري قصير وبعيد المدي  مع تغطية كاملة بزاوية 360 درجة ، يستخدم 3 وحدات إستشعار ويمتلك قدرة الرصد السلبي الأوتوماتيكي مع قدرة تتبع 200 هدف في وقت واحد ، يلعب النظام دوراً هاماً في المراقبة وتحديد هوية السفن والتصوير الساحلي فضلاً عن عمليات البحث والإنقاذ وهو مزود بكاميرا لكشف الأهداف الجوية صغيرة الحجم وكشف الأهداف السطحيةوقادرعلي العمل ليلاً ونهاراً في مختلف الظروف بكفائة تامة . النظام Artemis IRST من إنتاج شركة Thales الفرنسية .

- أنظمة الكشف الكهروبصرية :

1- نظام طرازVIGY MM Multi-Mission Naval Electro-Optical Fire Control System الكهروبصري مُثبت في مقدمة الفرقاطة أعلي البرج خلف رادار Scanter 2001 مُخصص للمُراقبة والرصد والتتبع والتوجيه ضد الأهداف السطحية والجوية ويتميز بقدرة العمل يدوياً أو أوتوماتيكياً وهو مجهز بكمبيوتر مهام باليستي مُتكامل . النظام عالي الكفائة في توجيه نيران المدافع وقادر علي العمل ليلاً ونهاراً حتي في ظل ظروف البحر السيئة و الرؤية الضعيفة ومزود بالأتي  :

- كاميرا من النوعMWIR  ذات قدرات عاليه في تقريب الأهداف ZOOM .

- كاميرا من النوع CCD عاليه الحساسية High Seneitivity Camera .

- كاميرا تليفزيونية مُلونة Optional Color TV camera .

- نظام قياس المسافات بالليزر 6Hz Eye-Safe Laser Range Finder .

- النظام يستطيع كشف هدف صغير في حجم الإنسان من مدي يصل إلي 14 كلم وهدف في حجم الزورق الصغير من مدي 18 كلم وهدف في حجم السفينة الحربية من مدي 27 كلم وهو من إنتاج شركة Sagem الفرنسية .

- أنظمة التحكم في النيران :

- يدعم رادارHerakles  عملية التحكم النيراني في الصواريخ المُختلفة  .

- يدعم نظام VIGY MM الكهروبصري عملية التحكم النيراني في المدافع المُختلفة  .

- يدعم نظام Artemis IRST الحراري عملية التحكم النيراني في المدافع المُختلفة.

- تدعم جميع رادارت وأنظمة الفرقاطة عملية تغذية نظام إدارة معارك الفرقاطة ببيانات الأهداف المعادية لإتخاذ القرار المناسب تجاهها  .

- تُعرف منظومة التحكم النيرانية Fire Control System في صواريخ الدفاع الجوي الصاروخي Aster 15  بأسم SAAM.

- السونارات :

- سونار طراز UMS 4110CL Sonar وهو سونار مُثبت في بدن الفرقاطة ويمتلك المواصفات والقدرات الأتية :

- المصنع : شركة Thales الفرنسية .

- التصنيف : يعتبر بعيد المدي Long Range مقارنة بالسونارات الأمامية المُختلفة .

- نظاق الكشف :  يعمل بزاوية 360 درجة .

- نمط الكشف : يعمل بنمط إيجابي وسلبي Active And Passive Sonar .

- نطاق التردد :  التردد المنخفض Low Frequency .

- قدرة الكشف الايجابي للترددات من 4600 إلي 6100 هرتز .

- قدرة الكشف السلبي للترددات من 4600 إلي 6100 هرتز .

- قوة التردد : نطاق ترددي عريض ضد تأثير الصدي Wide Bandwidth Against Reverberation Effect الذي يصل إلي 2000 هرتز .

- أنماط نبضات السونار : FM و CW و Combo .

- الفاعلية : قدرة عالية في كشف الغواصات والطوربيدات والألغام البحرية .

- ظروف الكشف : يعمل في مختلف الظروف البيئية  وفي نطاق المياه الساحلية Brawn Water و المياه العميقة والمحيطات Blue Water حتي في نطاق إلتقاء التيارات Convergence Zone .

- مدي الرصد : 65.8 كلم .

______________________________

- سونار طراز  CAPTAS-4 Variable Depth Sonarوهو سونار مجرور يتم إنزاله للمياه للكشف عن الأهداف البحرية المُختلفة ويمتلك المواصفات والقدرات الأتية :

- المصنع : شركة Thales الفرنسية .

- التصنيف : بعيد المدي Very Long Range Sonar .

- نظاق الكشف :  يعمل بزاوية 360 درجة .

- نمط الكشف : يعمل بنمط إيجابي وسلبي Active And Passive Sonar .

- نطاق التردد :  التردد المنخفض Low Frequency .

- قدرة الكشف الايجابي للترددات من 900 إلي 2100 هرتز .

- قوة التردد : نطاق ترددي عريض ضد تأثير الصدي Wide Bandwidth Against Reverberation Effect المنخفض جداً الذي يصل إلي 640 هرتز .

- طول نبضات السونار : 1 إلي 16 ثانية .

- أنماط نبضات السونار : FM و CW و Combo .

- قدرة الكشف مقابل العمق :  يعمل علي مختلف الأعماق Variable Depth Sonar .

- عمق التشغيل : 350 متراً .

- الفاعلية : قدرة عالية في تحديد الأهداف المُعادية بدقة مع أداء منقطع النظير في كشف الغواصات الهادئة .

- قدرة إختيارية في إستخدام السونار كنظام إتصال تحت الماء Optional Underwater Telephone Capability .

- ظروف الكشف : يعمل في مختلف الظروف حتي السيئة ومستوي البحر السادس Sea State 6 والذي يمثل الظروف السيئة جداً للبحر Very Rough Sea Conditions حيث يصل إرتفاع البحر فيه إلي 6 أمتار .

- الأداء / دقه الرصد : يستطيع السونار رصد الأهداف المُعادية حتي المستوي الثاني من منطقة إلتقاء المُحيطات Second Oceanic Convergence Zone وفيها يحدث تصادم بين تيارين مُختلفين في السرعة أو درجة الملوحة أو التكوين الكيميائي للمياه ينتج عنه خلل في المياه شبيه بالدوامات يؤدي لتغير في درجات حرارة المياه و تواجد المياه الدافئة علي أعماق أكبر من المُعتاد وهو ما يعني أن Captas-4 قادر علي العمل بفاعلية كبيرة علي مُختلف الأعماق وفي الظروف البحرية الصعبة ، الأمر الذي يمنحه أفضلية كبيرة في العمل بالمحيطات .

- مدي الرصد : 150 كلم .

- يعمل السونار Captas-4 علي فرقاطات Fremm  فريم الفرنسية والإيطالية ونظراً لكفائته العاليه إختارته البحرية الأميركية هي الأخري للعمل علي فرقاطاتها الحديثة المُتمثلة في مشروع LCS   .

- أنظمة الإتصالات :

- أنظمة إتصالات مُتكاملة تشمل في تجهيزها الأتي :

- وصلة بيانات تكتيكيةطراز Link-11 الأميركية والتي توفر قدرة ربط المعلومات بين طائرات الإنذار المبكر Awacs  والفرقاطة لتزويدها بمعلومات عن أماكن تواجد الأهداف المعادية ، وصلة البيانات تربط الفرقاطة بالسفن والغواصات ومنصات الدفاع الساحلي أيضاً .

- أنظمة إتصالات بالأقمار الأصطناعية .  

- الأنظمة الدفاعية والدعم الإلكتروني والحرب الإلكترونية :

- نظام الدعم الإلكتروني والإنذار المبكر طراز Altesse C-ESM الذي يعمل علي كشف وإعتراض إشارات الإتصالات اللاسلكية المعادية وتحليلها وتحديد موقعها وإتجاهها وهو من إنتاج شركة Thales الفرنسية .

- نظام الدعم الإكتروني والإنذار المبكر  طراز Vigile  R-ESM   ويعمل علي كشف وإعتراض إشارات الرادارات المعادية وتحليلها وتحديد موقعها وإتجاهها وخطورتهاوهو من إنتاج شركة Thales الفرنسية .

- نظام تعريف الصديق من العدو IFF .

- 2 منظومه طرازNew-Generation Dagaie System (NGDS)  مُثبتة في منتصف الفرقاطة خلف الصاري وهي منظومة مُخصصه للدفاع ضد الصواريخ المُضادة للسفن والطوربيدات تقوم بإطلاق الشراك الخداعية المُضللة Decoys الرادارية والحرارية والكهرومغناطيسية والصوتية وأيضاً التشويش بإستخدام أشعه الليزر . المنظومة من إنتاج شركة Sagem الفرنسية  .

- منظومه طراز Contralto-V Torpedo Defense System مُخصصة للدفاع ضد هجمات الطوربيدات الثقيلة المُنتمية للجيل الجديد ، تعتبر منظومة رد فعل Reaction System  مُدمجة في نظام إدارة معارك الفرقاطة ، تعمل علي تقييم الخطورة وإختيار التدابير المضادة الأمثل لمواجهة الطوربيدات بإستخدام 2 نظام طراز Canto-V المُثبت علي جانبي الفرقاطة والذي يتولي مهمة إطلاق الشراك الخداعية المضللة Decoys  من خلال القواذف . تعمل الشراك الخداعية المذكورة علي خلق عدة بصمات / مؤثرات صوتية مُزيفة مُشابهة وأعلي من بصمة الفرقاطة تجذب الطوربيدات المُعادية ناحيتها بعيداً عن الفرقاطة ، فتظل تلك الطوربيدات تهاجم هذه البصمات المُزيفة حتي يتم إستنزاف كامل طاقتها أو تضل طريقها . المنظومة توفر تغطية وحماية كاملة للفرقاطة بزاوية 360 درجة وهي من إنتاج شركة DCNS الفرنسية والتي تم تسميتها مؤخراً Naval Group.

- التسليح :

أولاً : المدافع :

- مدفع أمامي طراز Oto Melara 76 Super Rapid Fire عيار 76 مم للدفاع الجوي وضرب الأهداف السطحية والساحلية الشاطئية والصواريخ ، المدفع يبلغ مداه 16 كم ويصل إلي 20 كلم بإستخدام قذائف Sapomer  وتبلغ كثافته النيرانية 120 قذيفة / دقيقة وهو من إنتاج شركةLeonardo-Finmeccanica الإيطالية .

- 2 مدفع CIWS طرازNexter Narwhal  عيار 20 ملم علي جانبي مؤخرة الفرقاطة أعلي يمين ويسار هانجر المروحية ، يعمل بالتحكم عن بعد Remotly Operatedوهو مُخصص لضرب الأهداف الجوية والسطحيه المقتربة ، هذا وتبلغ كثافته النيرانية 700 طلقة / دقيقة ويبلغ مداه 2 كلم وهو من إنتاج شركة Nexter الفرنسية .

- يمكن تزويد الفرقاطة بعدد 2 رشاش ثقيل Heavy Machine Gun طراز M2-HB Browing  عيار 12.7 مم مُتعدد المهام Multi-Role ، الرشاش يوفر كثافة نيرانية تبلغ 500 طلقة / دقيقة ويبلغ مداه 2 كلم وهو من إنتاج شركة Browning الأميركية . 

ثانياً : الصواريخ :

- [8] صورايخ طراز Exocet MM40 Block III يتم إطلاقها من قاذفان رباعيان مثبتان علي جانبي مُنتصف الفرقاطة و تمتلك المواصفات والقدرات الأتية  :

- المصنع : شركة MBDA الفرنسية لصناعة الأسلحة  .

- التصنيف : صاروخ دون سرعة الصوت مُتقدم في السرعة  High Subsonic Missile.

- المهام : صاروخ مضاد للسفن و الأهداف البرية الساحلية Anti-Ship And Coastal Land Targets Missile.

- الطول : أقل من 6 أمتار .

- وزن الصاروخ : 780 كجم .

- وزن الرأس الحربي : 160 كجم .

- نمط الطيران : شديد الإنخفاض ملاصق لسطح البحر Sea Skimming علي إرتفاع يقدر بحوالي 1-2 متر فوق سطح البحر  .

- السرعة : 0.9 ماخ = 1102.5 كلم / ساعة = 306.2 متر / ثانية  .

- الفاعلية : قدرة عالية علي المناورة و تحمل التشويش الإلكتروني المُعادي  .

- رصد الصاروخ من الأنظمة المعادية : تُشير بعض المصادر إلي أنه علي الأرجح لن يتم كشفه حتي يصل لمسافة 6 كلم من الهدف نظراً لإرتفاع طيرانه المنخفض للغاية  .

- التوجيه : بالقصور الذاتي Inertial Navigation System INS في المرحلة الأولي ثم التوجيه المُستقل Autonomous Terminal Guidance في المرحلة الأخيرة عن طريق تفعيل الباحث الراداري النشط الخاص بالصاروخ Active Seeker الذي يعمل علي النطاق الترددي J-Band  مع توجيه بالقمر الإصطناعيلضرب الأهداف البرية الساحلية  .

- المدي الأقصي : يصل إلي 200 كلم  .

_______________________________

- 16خليه عمودية VLS Vertical Launching System طراز Sylver A43 cells  مُثبتة في مُقدمة الفرقاطة خلف المدفع الرئيس لإطلاق صواريخ Aster-15 إستر 15  وتمتلك المواصفات والقدرات الأتية   :

- المصنع : شركه MBDA الفرنسية لصناعة الأسلحة  .

- التصنيف : صاروخ دفاع جوي متوسط المدي  Medium Range Air Defense Missile .

- المهام : ضرب المقاتلات والمروحيات والطائرات من دون طيار والصواريخ الجوالة و المضادة للرادارات والذخائر الذكية .

- الطول : 4.2 متراً  .

-العرض : 180 ملم  .

- الوزن : 310 كجم  .

- الدفع : بالوقود الصلب Solid Propellant علي مرحلتين Two-Stage Motor .

- السرعة القصوي : 3 ماخ = 3675.1 كلم / ساعه = 1020.8 متر / ثانية  .

- سقف الإرتفاع : 13 كلم .

- المناورة : قدرة عالية في ضرب الأهداف الجوية عالية المناورة  .

- دقة الإصابة : يمتلك الصاروخ أعلي نسبة إصابة من أول صاروخ دون الحاجة لإطلاق عدة صواريخ علي هدف واحد مقارنة بأنظمة الدفاع الجوي متوسطة المدي الأخري  .

- نمط الإصابة : الإصطدام المباشر Hit To Kill أو الإنفجار عند أقرب مسافة من الهدف Blast Fragmentation Mode .

- التوجيه : بنمط أطلق وإنسي Fire And Forget Mod فبمجرد رصد رادار الفرقاطة الهدف المُعادي وإصدار الأمر بالإطلاق يتم نقل المعلومات للصاروخ الذي ينطلق بإتجاه الهدف مع تشغيل الباحث الراداري الخاص به Radar Seeker حتي الإصابة  .

- أهم التجارب العمليه للصاروخ : إستطاع ضرب طائرة دون طيارهدفية أسرع من الصوت في محاكاه لقدرة ضرب الصواريخ الأسرع من الصوت Supersonic Missiles .

- المدي : أكثر من 30 كلم .

ثالثاً : الطوربيدات :

- 2 قاذف ثنائي طراز B515/3 Torpedo Launchers لإطلاق طوربيدات طراز MU-90 يتم  إطلاقهم من 2 منفذ قابل للفتح والإغلاق مُثبت علي جانبي الفرقاطة ، الفرقاطة تحمل 19 طوربيد منه ويمتلك المواصفات والقدرات الأتية :

المصنع : المجموعة الأوروبية Eurotrop المؤسسة بواسطة شركات DCNS و Thales الفرنسية وشركة WASS  الإيطالية .

- التصنيف : طوربيد خفيف  Light Weight Torpedo.

- المهام : مُضاد للغواصات  Anti-Submarines.

- الطول : 2.85 متراً  .

- العرض : 323.7 مم .

-الوزن : 304 كجم .

-العمق الأدني للإطلاق : 25 متراً فأكثر .

- العمق العملياتي الأقصي : أكثر من 1000 متراً  .

- الأداء :  يتميز بخفة الحركة والقدرة علي المناورة لأقصي درجة .

- الفاعلية و الدقة : قدرة عالية في تجاوز الشراك الخداعية المُضللة Decoys .

- التوجيه : بنمط أطلق و إنسي Fire And Forget Mode فبمجرد رصد سونار الكورفيت الهدف المعادي يتم إصدار الأمر بالتعامل وإطلاق الطوربيد الذي يقوم بتشغيل الباحث السوناري الخاص به حتي الإصابة .

- السرعة : من 53.7 كلم / ساعة وحتي 92.6 كلم / ساعة ويتحكم فيها المشغل .

- المدي : 10 كلم علي سرعة 92.6 كلم / ساعة  .

- المدي الأقصي : 23 كلم علي سرعة 53.7 كلم / ساعة  .

-  طوربيدات MU-90 يوجد منها نسخة أخري من الفئة MU-90 Hard Kill مُضادة للطوربيدات Anti-Torpedo Torpedo يُمكن تسليح الكورفيت بها وتستخدم نمط القتل الصعب Hard Kill  وهو الإصطدام المباشر في الطوربيد المعادي وتختلف بذلك عن أنظمة القتل السهل والتي تستخدم الأنظمة المؤثرة والمضللة للطوربيدات Decoys  .

رابعاً : الطائرات :

- يعمل علي الفرقاطة مروحية متوسطة طرازEurocopterAS565 Panther مُتعددة المهام ( نقل - مُراقبة - بحث وإنقاذ - مُكافحة غواصات / سفن ) من إنتاج شركة Airbus Helicopters الأوروبية . الفرقاطة مُزودة بحظيرة داخلية لمروحية .

- تُشير المصادر إلي إمكانية تسليح المروحية EurocopterAS565 Panther بالأتي :   

- 2 طوربيد طراز Mark 46 Torpedo المُضاد للغواصات البالغ مداه 11 كلم وأقصى عمق له 365 متراً و سرعته القصوى 74 كلم / ساعة من إنتاج شركة Raytheon الأميركية .

- أو 2 صاروخ خفيف طراز AS-15TT المُضاد للسفن الذي يصل مداه لأكثر من 15 كلم من إنتاج شركةAirbus Group   الأوروبية .

________________________________

- يُمكن أن يعمل مُستقبلاً علي الفرقاطة مروحية ثقيلة مُكافحة للغوصات زنة 10 طن مثل  NH90-NFH  في حال التعاقد عليها وهي من إنتاج شركة  NHIndustries  الفرنسية المملوكة بالكامل لشركات Airbus Helicopters الأوروبية و AgustaWestland  الإيطالية و Fokker Technologies  الهولندية .

- المروحية مُزودة بأنظمة إستشعار مُتطورة وحزمة سونارات مُتكاملة Integrated Sonar Suite غاطسة نشطة Active وعائمة نشطة وسلبية Active & Passive  ، تبلغ سرعتها القصوي 300 كلم / ساعة ومداها 1000 كلم وسقف إرتفاعها 6000 متر ومُعدل تسلقها 8 متر / ثانية .

- تتسلح بعدد 2 طوربيد طراز MU-90 المُضاد للغواصات البالغ مداه الأقصي 23 كلم من إنتاج المجموعة الأوروبية  Eurotrop.

- أو 2 صاروخ خفيف طراز MARTE MK2/S المُضاد للسفن البالغ مداه 30 كلم من إنتاج شركة MBDA الفرنسية .

- أو 2 صاروخ خفيف طراز MARTE ER المُضاد للسفن والذي يفوق مداه 100 كلم من إنتاج شركة MBDA الفرنسية .

_______________________________

- قدرة حمل طائرات دون طيار Unmanned Aerial Vehicle UAV لأغراض الإستطلاع و المُراقبة Reconnaissance And Survillance Missions .

- خامساً : القوارب :

- قدره حمل 2 قارب سريع قابل للنفخ Rigid Hulled Inflatable Boat للعمليات الخاصة Commando Operations يتم إنزالهم عن طريق فتح منفذين بجانبي الفرقاطة .

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech