Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
تابعونا علي قناة اليوتيوب 400+ فيديو حتي الان **** تابعونا علي صفحات التواصل الاجتماعي ***** تفاصيل العضوية في المجموعة داخل الموقع **** استخدم خانة البحث لمعرفة ما تريد بسرعة

الطائرة بدون طيار Sagem Patroller التي تم التعاقد علي تجميعها في الهيئة العربية للتصنيع.

 

كتب كمال الدبيكي

 

 

• الباترولر هي طائرة بدون طيار متوسطة الارتفاع تم تصميمها و صناعتها عن طريق شركتين هم Sagem الفرنسية و Stemme الألمانية و هي مبنية في الأصل علي تصميم الطائرة الألمانية الغير مأهولة S-15.

• أول طيران لها كان في عام 2009 في فنلندا ثم تم عرضها بعد ذلك مباشرة في عرض باريس الجوي في يونيو 2009 الي ان أكتملت رحلة تجاربها في يوليو 2010 و دخلت الخدمة في وزارة الداخلية الفرنسية لأعمال المراقبة و الاستطلاع الجوي عن طريق التصوير.

طرازات طائرة الباترولر :

- الطراز R : تستخدم للمراقبة الأرضية و الطلعات الاستخباراتية لتحديد الأهداف و مراقبتها , ثم تقييم أضرار المعركة , يتم استخدام خزانين وقود أسفل الجناحين أثناء هذه المهام.

- الطراز M : تستخدم في أعمال المراقبة البحرية تعمل في البحرية الفرنسية , تم تزويد هذه النسخة برادار دورية بحرية.

- الطراز S : تستخدم في نطاق الدولة لمراقة الحدود , السواحل و مراقبة الطرق , أعمال البحث و الانقاذ و الحماية المدنية و البيئية.

صرحت شركة ساجيم ان الطائرة في المستقبل ستحمل بعض التسليح مثل صاروخ الهيل فاير و قنابل الجو-أرض الموجهة بالليزر , ظهر بالفعل صورة لها مسلحة أثناء التجارب : http://goo.gl/SPTr9d

|| بعض الكترونيات الطائرة ||

▬ البرج Euroflir 410 و هو عبارة عن مستشعر عالي الوضوح مزود بعدة تلسكوبات و كاميرا حرارية لأأعطاء ميزة تكبير الصور بوضوح تام في مختلف المناخات و تحديد و رصد الأهداف عن طريق الليزر.

▬ تحمل الطائرة بود تجسس لمراقبة موجات الراديو و الأتصال , كما انها تساعد في المهام التي تطلب امكانات الحرب الالكترونية.

▬ تستخدم الطائرة عدة نطاقات تردد لتفادي التشويش عليها أو تسرب المعلومات و الصور الملتقطة.

▬ تعمل الطائرة بنظامين ملاحة مختلفين كدعم اضافي عند انقطاع اشارة ال GPS , ايضا يساعد علي رصد الأجسام الجوية لتفادي أي تصادم محتمل.

▬ تتميز الطائرة ببصمة حرارية و صوتية منخفضة تساعد علي عدم كشف أو رؤية الطائرة أثناء التحليق.

▬ تتميز الطائرة بعدة أقلاع و هبوط أوتوماتيكية قابلة للطي تعمل عن طريق حساس متطور و هي مدعمة جيدا للهبوط علي أراضي غير مستوية , كما ان الطائرة ليست في حاجة لبنية تحتية مجهزة خصيصا لها عند الأقلاع و الهبوط.

بعض مواصفات الطائرة :

◘ الوزن : 660 كجم.

◘ سقف الارتفاع : 6 كم / 20 ألف قدم.

◘ السرعة : 200 كم في الساعة.

◘ الطاقم المشغل : فردين أو ثلاثة.

◘ الطول : 8 متر و نص , العرض : 18 متر , الارتفاع : 2 متر و نصف.

◘ مدة التحليق : 20 ساعة.

◘ المدي : 180 كم و يرتفع بالخزانات الي 500 كم.

◘ المحرك : Rotax 914F رباعي الأسطوانة بقوة 100 حصان صنع في النمسا.

تم توقيع عقد في 24 من سبتمبر بين الهيئة العربية للتصنيع و شركة ساجيم الفرنسية علي بيع عدد لم يتم الافصاح عنه من الطائرات , كما نص العقد علي تجميع الطائرة في مصنع الطائرات الخاص بالهيئة العربية للتصنيع.

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech