Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
تابعونا علي قناة اليوتيوب 400+ فيديو حتي الان **** تابعونا علي صفحات التواصل الاجتماعي ***** تفاصيل العضوية في المجموعة داخل الموقع **** استخدم خانة البحث لمعرفة ما تريد بسرعة

اللواء طيار احمد الجواهرجي - قاذفات تي يو 16

 

 

أنه احد الطيارين الاكفاء الذين طاروا علي القاذفه تي يو 16 وقام بمهمات عديده في حرب اليمن ومهمه رئيسيه في حرب اكتوبر

وبكل أسي ننشر هذا الحوار مع سيادته بعد ايام من وفاه البطل وكنا قد نشرناه في موقعنا القديم وحصل علي اعلي مشاهدات في الموقع لما بالموضوع من اسرار ولتواصل سيادته مع اعضاء الموقع في حوار متصل بين سيادته وبين الاعضاء - نسألكم الفاتحه لسيادته فهو من الشخصيات التي تحبها من اللقاء الاول

 

الكليه الجويه

 

إلتحقت بالكليه الجويه سنه 1960 , و تخرجت و أنا عمرى عشرون سنه  و كنت الأول على الدفعه فى الطيران و الثانى فى الترتيب العام ( الدفعة 14 طيران  ) و تم توزيعى على تشكيلات القاذفات ، و لها حكايه .

عاده من يوم إنشاء كليه الطيران و حتى الآن  دائما أول  الطيران يتم توزيعه على  المقاتلات ، و قد فوجئت  قبل التخرج بحوالى شهر  (وأنا فى نهائي ) سنة 63 بطائرة ضخمه كبيره جميله شكلها مرعب تهبط عندنا في قاعده بلبيس  وعندما تسائلنا عنها ،

أخبرونا بأنه قائد لواء القاذفات TU 16 المقدم / محمد حسني مبارك ، جاء لينتقي الطياريين اللذين سيتم ضمهم تحت لوائه في القاذفات  ( كانت الـ TU 16  وصلت مصر عام 62 )  ، و بعد أن إنصرف ،أستدعاني مدرسي و قائد السرب / وقال لى(إنت أول الدفعه و حسني مبارك حياخدك في القاذفات )، فحزنت جداً و توجهت إلى كبير المعلمين أساله ( حصل كذاو كذا ) !!! قال لي بالفعل هو محتاج طيارين مستواهم في الطيران عالي وهو كان مدرس فى كلية الطيران  وجاء لكي يختار أسماء الطيارين الذين سيأخذهم و كان إختياره اول الدفعه هذه السنه و قال لى ” إنت مستواك مرتفع ً  و مستقبلك في المقاتلات ” FIGHTERS ”  و ما الداعي لذهابك لتشكيلات القاذفات ؟.

والدي   لواء طيار / محمد صادق الجواهرجي تقلد عده مناصب .

 قائد لواء لانكستر( قاذفات)  / قائد لواء الكوماندو(مواصلات) و بدأ حياته فى سلاح الطيران الملكى فى أسراب الجلادييتور(المقاتلات) ، و في فتره تخرجى كان رئيس شعبة العمليات في القوات الجويه ( رئيس شعبة العمليات في الوقت ده كان الكل فى الكل)

و أشار علي كبير المعلمين بأن أطلب من الوالد التدخل فى أعاده توزيعى و الموضوع لن يكلفه سوي مكالمه تليفونيه ، فذهبت إليه و أخبرته بما حدث (( تم توزيعى على القاذفات و مش ده مستقبلي..))  و فؤجئت به بيقول  لي” أن الخيرة فيما إختاره الله ” و نصحني  ” إن ما يريده الله هو ما سيكون و ليس ما تريده أنت فلا تحاول إن تسيطر أنت على قدرك دعه لأنه ملك لله . الله يرحمه .

 

وتلك كانت بدايتي مع القاذفات

أذكر بعض من كانوا معي عام  63 أللى تم توزيعهم على القاذفات  مباشره

(رفعت الجميل/محمد سالم/  عادل سلامه )الى تى يو 16 (محمد كريدى/يوسف رحمى/حسن صقر) اليوشن28

توجهت إلى قاعده غرب القاهره و أنضميت الى لواء القاذفات.

 

لمن يهمه بعض المعلومات عن الطائره تى يو 16 قاذفه

 

يتشكل طاقم الطائرة من 6 أفراد:-

 

طيار أول // مساعد طيار // ملاح اول // ملاح ثاني // فرد إتصالات (لاسلكي) // مدفعجي

الكابتن

قائد الطائرة و هو الآمر الناهي لكل من بالطائرة ، و المفترض علمياً أنه على علم بكامل العمل بالطائرة من كافة أجهزتها إلى وظيفة كل فرد من الطاقم المصاحب ، فلابد له من أن يكون ملماً بكل ما يدور بداخل الطائرة من ادق الأمور إلى أعقدها .و هو ألمسؤل ألأول

مساعد الطيار

يساعد الكابتن في إدارة أنظمة الطائرة ( أكسجين / ضغط / وقود / إتزان / …… و هكذا ) .

الملاح ألأول

إيصال الطائره  للهدف و ألقيام بعمليه قذف القنابل و أستخدام ألرادار و ألأجهزه المساعده لتنفيذ الطلعه بنجاح .

الملاح الثاني

مساعد الملاح الأول و يقوم بعمل الملاحه كاملا بغرض المراجعة المزدوجه و التأكد من تطابقها و لتنبيه في حال ظهور اخطاء . كما أنه يقوم بتوجيه المدافع أعلا الطائره (  في الطراز TU16-KS يضاف إليه مسئولية رادار توجيه و إطلاق الصواريخ و تتم عملية الإطلاق إما عن طريقه أو عن طريق الكابتن كما سيحدد سلفاً ).

فرد إتصالات (لاسلكي)

ألقيام بتحقيق الأتصل اللآسلكى مع القاعده الأم و توجيه المدافع الموجوده أسفل الطائره .

المدفعجي

يوجد 4 مراكز للمدفعية بالـTU16 ، و بكل مركز 2 مدفع مذدوج 23 ملم  ، و توزيعها كالتالي مركز بالأعلى و مركز بالأسفل و مركز خلفي و مركز امامي ، يتحكم المدفعجي في الثلاث مراكز العلوي و السفلي و الخلفي أوفي مركزين بالتبادل مع اللاسلكي ، أو منفرد كما ذكر سابقا أما المركز الرابع الموجود بمقدمة الطائرة فهو من إختصاصات الكابتن و لا يستخدم عادة لما يحتاجه من القيام بمناورات يصعب عملها بالطائرة .

يتكون اللواء من  سربين ( السرب 22  تى يو16 قاذفات  به 20 طائرة و سرب آخر  …لا أذكر رقمه KS 20 طائره..)

 كنا سبعه طيارين جدد  . و أنعقدت فرقه لنا لدراسه الطائره و تعامل معنا المقدم حسنى مبارك على أننا مازلنا فى كليه الطيران .محاضرات طول اليوم و النزول أجازات الخميس و الجمعه.

أستمرت الأحوال على هذا المنوال لمدة شهرين متتاليين في محاضرات مكثفه جدا.

 

كل المحاضرات تخص فقط الطائره تي يو 16 .فهى طائرة معقده جداً و كبيره و ثقيله و ذات حجم كبير. و لا يوجد فى الطاقم  “مهندس طيران” برغم أنه جميع الطائرات اللتى فى حجمها في العالم يكون فيها مهندس مختص ما عدا الـ تى يو 16 ألعبء كله على الطيارين ،

فيتوجب عليك أن تكون على إلمام تام بكتاب الطائره و هو كبير جدا و حجمه مذهل ، و دخلنا مرحلة الإختبارات ألنهائيه و  حصلت على 93 %

وعندما عرف قائد اللواء حسنى مبارك بهذه النتيجه لم يصدق أن هناك طيار صغير ممكن من أول أمتحان يحصل على تلك الدرجه  العاليه و قرر أعاده ألأمتحان ( لكي تعرف ما يتسم به من عناد ) و حدث ما يأتى:-

.استدعاني فى  مكتبه..و قال لي (( يعني إيه تجيب 93 % — لا في مصر ولا في الإتحاد السوفيتي حد في الطياره دي يجيب 93 % ” من أول أمتحان؟؟؟))

أتذكر هذه القصه تماماً فقد كنت في مكتبه الساعه 9 صباحاً وطلب مني الجلوس  على طاوله الأجتماعات و أحضر كتاب الطائره و طلب مني الكتابه ”  إكتب … السؤال الأول . التاني . الثالث . الرابع  …… حتى وضع عشر أسئلة !!!! و طالبني بإجابه ألأسئله .

طبعا فى مكتب قائد اللواء هناك حركه مستمره  من ضباط تدخل لاستكمال اوراق ومكاتبات واوامر مستمره وضجيج و تليفونات واصوات طوال الوقت  .

إستمر ألأمتحان من الساعه 9.00 صباحا تقريباً حتى الساعه  1.30 ظهرا. و عندما فرغت من الإجابه طلب حضور كلا من ” الرائد طيار مهندس / منير السيد والرائد مهندس جمال إسماعيل ، أساتذتنا  اللذين درسوا لنا  الطائره ” و  طلب من كلاهما  إستلام أوراق الإجابه خاصتي و أمرهم بتصحيح اللإختبار من مكانهم و إعلان النتيجه من فورهم .!

إستمرت عمليه التصحيح قرابه الساعه حتى فرغوا منها  و وضعوا الأوراق أمامه .وكانت النتيجه 96 %

وبدهشه قال لي ..(( لأنك حصلت على هذه النتيجة ستكون ضمن طاقمي ، و أنا عندي طلعة ليلية أنهارده اختراق ضاحيه .. لمدة 3 ساعات و ستطير معي )).

ولم اكن حتي ذلك الوقت قد دخلت الطائره او اقتربت منها وكنت  لا أراها الا وهي على الـترمك .

و أمر الرائد طيار منير أن يصحبني الى الطائره لاعطائي فكره عن كابينه القياده

(  (.واقلع هو بالطائره ثم سلمها لي لاستكمال الرحله الطويله وحاولت خلال الطلعه التحكم فى الطائره فى  وضع الطيران الأفقى المستقيم ولكن للأسف لم استطع وكل ما يتغير ألأتجاه او الأرتفاع يقوم بتصحيح الوضع ؟؟؟؟؟؟  (( لاهو زهق و لا أنا عرفت ضبطها لمده حوالى 3 ساعات.))

و هنا يتضح مقدارما كان يملكه من الصبر ..

.

طبعا ألفرق بين الطيران على الطائره الياك 18 فى الكليه و النقله مباشره الى التى يو كانت مثل قياده سيارة سيات صغيره ثم بعدها  شاحنة بمقطوره

      

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech