Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
الخميس 27 سبتمبر -ندوة حزب الوفد - طنطا ***** 7 أكتوبر 2018 ندوة بجامعة الازهر كلية لغات وترجمة ***** 8 أكتوبر ندوة بمدرسة أيليت الخاصة **** 9 اكتوبر ندوة بمكتبة الاسكندرية **** 20 أكتوبر ندوة بمكتبة القاهرة الكبري بالزمالك*****

اللواء طيار ممدوح منيب - السرب 26 مقاتلات

 

 

 

 

 

اعداد وتفريغ التسجيل /المعتز بالله عبد العظيم

 

*بداية الطريق والالتحاق بالكلية الجوية :

تخرجت من الثانوية العامة 1963 ورغبت بالاتحاق بالكلية الجوية الدفعة 18 و "احد اسباب رغبتي بالطيران ان اري الدنيا من اعلي - كنت قد تأكدت من لياقتي الصحية قبل التقدم للاتحاق والاختبارات ولكن قمت بخطأ اعتبرته تدخل القدر وهو أن وضعت قطره في عيني قبل الدخول لكشف الرمد فلم اري شئ وتم رفضي ولم التحق بالكلية الجوية هذه الدفعة فالتحقت بكلية الهندسة وقضيت سنة بها وتقدمت مرة اخري للالتحاق بالكلية الجوية ونجحت بالاختبارات وانضممت الي الكلية الجوية و(كانت قد تقدمت للالتحاق دون ان اخبر والدي وخاصة انهم كانوا يرغبون ان يكون مهندسا لان اخوتي كلهم مهندسين ) واصبحت طالبا بها في اول 1966 وكان مدير الكلية وقتها اللواء يحي العيدروس.

*الدراسة بالكلية :

انتهيت من القسم الاولي وبه العلوم النظرية ولم يكن به طيران وكنت من الطلبة المجتهدين ثم دخلت قسم المتوسط وبدأت الطيران الاولي والتدريبي وكان علي الطائرة (الجمهورية)كان معلمي الطيار حسن عكاشه .... "وكنا نقوم بعمل 7-8 طلعات وبعدها يتم تقييم الطلبة من يستمر او من يتحول الي اقسام الملاحة والاداره وكانت الدفعة وقتها حوالي 120 طالبا وبدأت عملية تصفية وفرز الطلبة وبعد اتمام الطلعات الاساسية المطلوبة تم جمع الطلبة في مدرج العلوم وتقسيمهم الي مجموعات ستقوم بالطيران مع كبير معلمي الكلية للتقييم وبدأوا في التصفية ثم قاموا باستدعاء اسمي ومازلت بعديا لانه كان بالترتيب الابجدي وشعرت وقتها بالقلق والخوف من ابتعد عن الطيران وكنت لا اتمالك نفسي (زي اللي رايح يتعدم ) وابلغني معلمي ان اقوم بواجبي واشرفه (ارفع راسه امام كبير المعلمين ) فشعرت بالخوف اكثر ولكن قمت بالطيارن مع كبير المعلمين وهبطت.—سمعت كلمات من حديث كبير المعلمين لمعلمي حسن عكاشه (انت جايبلي واحد بيطير لو قارنت بقية زمايله هنزلهم اوف كورس (لايكملوا )..انت جابلي احسن واحد ....هاتلي اضعف واحد عشان ازبط عليه الناس)...واكملت القسم المتوسط وكان اكاد ان أكون الاول.

وعن احساسي بالطيران لاول مره انها متعة غير طبيعية ان تفعل مالا يفعله الاخرون وخاصة عند ترك عجلات الطائره للارض والتحليق لاول 5-6 متر ... وان تتحرك في الثلاث محاور بدلا من محور واحد ..تميل وتلف وتلتف وتأثير الجي فورس والجاذبية ...متعه لا توصف

في نهاية القسم المتوسط قامت حرب 1967 وكانت اول مره أري حرب ... الساعة 9 صباحا دوت صفارات الانذار بوجود هجمه وكنا في جناح العلوم فتم توزيع الطلبة علي خنادق واعطائهم خوذ للحماية ورأيت طائرات تقصف الممرات واخري تلقي بقنابل ورأي انفجار مبني العلوم امام عيني ...فكان صعبا علي طالب في 17 من عمره يري حربا كاملة من انفجارات ورصاص وقنابل امام عينيه ولكني كنت قويا او (زي مابيقولوا قلبي ميت )

انتقلت الي القسم النهائي وكنت الطالب الوحيد الموجود مع قائد السرب حيث يكون جيدا بالطيران حتي لايرهقه (يكون متعلم جاهز عشان لو قائد السرب مشغول ميتعبوش زياده) وتوزع بقية زملائي علي المعلمين الاخرين .

اصبحت مع معلمي الجديد قائد السرب ماهر شنوده وتم اعاده تمركز الكلية في مرسي مطروح بعيدا عن الجبهة وكذلك لتدمير مطاري انشاص وبلببيس ...وبدأ التدريب علي الطائرة ال 29 التشيكية ذات مناورة جيده جدا ..وتم الانتهاء منها .

مع اختباره مع طيار من شعبة الطيران لتقييمه ابلغه (مقدرش اديك الدرجات دي هتبقي عالية جد وممكن تبقي فيها حاجة عشان انت مع قائد السرب ) فطلعت السادس او السابع طيران وبالتالي اثر في الترتيب العام والاقدمية ...كنت من الانتقال من القسم المتوسط للنهائي اقدم شاويش في الكلية (من افضل الطلبة علما وسلوكا واداءا) وكنت لو لم تحدث مشكلة كبيرة اطاحت بدرجات كثيرة جدا من السلوك والعام والانضباط لكنت من اوائل الدفعة .

حصل موقف مع احد ضباط التربية الرياضية فقمت بعمل مشكلة كبيرة معه وكانت القاضية وكانت الكارثه دي كفبلة باخراجي من الكلية ولكن ماشفع لي ادائي ومستواي بالطيران والدراسه وقيلت لي من كبير المعلميين واخذت مايسمي-( بالتكوينية) وهي اقصي عقاب ينزل بطالب – تم عزلي من شاويش الدفعة وخصم درجات السلوك ودرجات عامة وسجن 7 ايام . ولكن مع درجات الطيران والاداء المرتفع كنت حوالي الثامن .

وفي نهاية المرحلة ذهبنا الي روسيا ... لمرحلة التحول من ال 29 الي المقاتلات الميج21 حيث لم تسكمل في مصر نتيجة انشغال معلمي الميج 21 كمقاتلين بالجبة باعداد كبيرة وايضا ادخال دفعة جديده بالكلية لسرعة استعواض الطيارين .

 

*البعثة الي روسيا:

كان معايا من الطيارين سامح مظهر- محمد الامير- غنيم ومعظم الدفعه ....

كنت من المتميزين هناك عملت كارثه برضه بس بدون ما حس ...طلبوا مننا اننا نوصل سوبر سونيك ( سرعه الصوت ) والعداد يصل 1.025 ماخ انا افتكرت 1.25 طلعنا ارتفاع عالي ونشد وفتحنا افتر برنر وتمام وصلت 1 وبعدين ازود عشان اوصل 1.25 منفعش غير اجيب 1.2 بس وكنت سامع دوشة وضجيج في (ار تي ) اللاسلكي والاصوات غير متبينة واذا كانت روسي ام انجليزي و بدأت في النزول وعند النزول في الممر وجد شئ غير طبيعي علي الممر كم بشر غير طبيعي وعربات مطافئ واسعاف وشرطة وابلغني برج المراقبة وقف الطيارة وقف وقف !!! وقفت ...اندفع كثير منهم ووضعوا سلالم حول الطائرة وفتحوا الكابينة واربعة منهم حملوني لعربة اسعاف وتم سحب الطائرة و خضعت لكم من الاشعات والتحاليل والفحوصات وبعدها كنت في غرفة ودخل علي عدد من الضباط الروس والرتب الكبيرة ومعهم مترجم للعربية ....وسألوني انت عملت ايه ؟

قلت لهم - كان المطلوب مني في الدرس اعمل سوبر سونيك 1.25 ماخ ...قالوا: قول تاني كرر كده ...انا : كررت تاني قالوا : لا انت كان مطلوب منك 1.025 ماخ انت اخطأت وعرضت نفسك والطيارة للخطرو ممكن تنفجر الطائره ، -في قانون هنا انك هتتجازي وتتلغي ليك الفرقة وترجع مصر ......ثم تحدثوا مع بعضهم بالروسي ثم قالوا لي –انت مش هتتلغي ليك الفرقة لأنك قمت بعمل خطير ومهم لنا وكان في خطورة وكنا هنجيب طيار اختبارات ونأمن عليه ويعمل الاختبار ده ...وانت عرفتنا ان الطائرة ممكن تتحمل الي هذه السرعة ووضعتها في نوعية اخري من الطائرات غير ما قمنا نحن بتصنيعه ...فأفدتنا ....فلن يطبق عليك الجزاء الا اذا قمت بمخالفة اخري فسيتم جمع الجزائين مع بعض 

  

   وتم اعطاء الجزاء للمعلم لانه لم يتأكد من فهمي للمطلوب بدقه ولم تلغ الفرقة والحمد لله ..

بالنسبة للفرقة في روسيا لم تكن بها تدريبات قتال جوي كافية (اي كلام ) مجرد تدريب علي الاقلاع والهبوط بدون اكتساب مهارات القتال التي نحتاج لها في مصر

*العوده الي مصر :

رجعنا مصر علي الفرقة كان عملها اللواء الغزاوي بها مدربين رضا اسكندر وخيري مباشر وغيرهم ومهمتها التأكد من اننا حصلنا علي تدريب جيد للقتال الجوي في روسيا واعطاء بعض مهارات القتال المكتسبه وكنا تقريبا المجموعة الاولي وكانت في بني سويف ...

وعند التخرج تم عمل حقل واستعراض بحضور احد الشخصيات المهمة في القياده السياسية و الوزير و قائد القوات فتم اختاري انا وضياء الحفناوي مع 2 معلمين لعمل التشكيل الجوي والاستعراض (فينجر فور) وتخرجنا رسميا في ابريل 1968 ولكن قبلها تخرجنا في روسيا ولكن لم نعلق رتبة الملازم بسبب الفرقة التي في روسيا .

وعن الفرق بين الطائرات اللتي طرت عليها وهي الجمهورية وال 29 والميج 21 -- الفرق بين الجمهورية وال 29 : فرق كبير لان مع النقلة لل ال 29 كان في الاحساس الصناعي وده غير موجود بالجمهورية لانها مكونة من نظام اسلاك وقضبان و الحركة اللي بتحدث تنقل مباشرة لاجزاء الطيارة والمحرك عكس ال ال29 الحركة تنقل الي الهيدروليك وثم (الاAccumulator مجمع الحركة والاشارات ) ثم الي الاجهزة المختلفة في الطائرة وبتحس احساس joy stick….اما الفرق بين ال 29 والميج 21 في فارق السرعات الكبير وقدرة المناورة في ال 29 السرعات اعلي حاجة 200 كيلو- 250 كيلو متر في الساعه، اما الميج 21 بتكلم في الادني 200 وتخش في 800 و900 في المتوسط وممكن 1100 في السوبر سونيك واعلي ممكن ..الميج 21 مناورة عالية وناعمة واقل توجيه لمناورة بتقوم بها علي اكمل وجه.

 

*الانضمام الفعلي للقوات الجوية:

 

تم توزيعي علي اللواء 102 مقاتلات ميج 21 في السرب 26 وكان معي زملائي فهد وصبري وكذلك ضياء الحفناوي وطلعت حلمي في السرب 25 في قاعده انشاص.

كان قائد السرب قبل حرب 1973 :احمد انور كان راجل محترم وعائلي ويشيع بهجة وحب وعائلية .

حياتي كانت طيران و تدريب وعائلة وكنت بضحي براحتي علي حساب اني اتواجد مع اهل زوجتي ومراجعة تفاصيل الزواج واخذت سنة ونص تجهيز لمتطلبات الزواج

وكان شعوري عند الانضمام للقتال والخروج مع الزملاء في الجبهة شئ رائع وجميل ولكن المحزن لننا عند العوده من اشتباك نرجع ناقصين واحد او اتنين وكذلك الخروج لاشتباكات جديده .. وكان قاده السرب الذين حضرتهم هم الطيارين :النوواي ومصطفي كمال وفوزي سلامة واحمد انور ومدحت زكي .

كنت احب الطيران اكثر مع رضا العراقي و فوزي سلامة ورضا اسكندرو مدحت زكي.

كان هناك عدد من الطيارين يحبوا الطيران معي :عبد الباسط واحمد الشافعي و انس عبد الله ومحسن علام وجلال الباسل باسيلي وهم طيارين جيدين جدا ويحبوا الطيران والتعلم ،قضينا معظم وقت السرب 26 في انشاص وبعد ذلك في وادي قنا وجناكليس .

مرة وانا في انشاص في السرب 26 حضر احد افراد شعبة الطيران لتققيم الطيارين لوضعهم في تقييم A,B,C ...تم اختياري كمرجع (Reference) للواء الجوي انا و عبد العزيز الوحش وكان من احد اللذين قيمونا اللواء نبيل شكري ...اللواء الجوي كله نجح .

في الفتره من 1970-1973 ثم عمل ما يشبه وحده تدريب داخل اسرب واللواء لتدريب وصقل مهارات الطيارين الاخرين واعطاءهم مهارات الاشتباك القتالي...كما اتقنا فن المناورة علي السرعة البطيئة او الصفر هو السيطرة علي الطائرة في السرعة البطيئة او شبه المتوقفة مع الحفاظ عليها طائرة وتتحرك ووتعرفنا عليها من باكستان وسوريا

*الاشتباكات بحرب الاستنزاف واكتوبر 1973:

-         كنت في مرة مع احمد انور في احد الاشتبكات وكان هناك تعليمات اهمها التواجد دائما بجوار القائد ((stick to the leader لحماية القائد مع التاكيد علي اليمين والشمال و لكن ليس للخلف و هنا المشكلة لان الخلف هو منه تأتي الضربات ....القائد دخل في الاشتباك والعدو امامه يناور وفجأه احسست باهتزاز الطائرة جدا وصوت الرصاص فنظرت خلفي وجدت طائرة اسرائيلية ضربت الاجنحة فقفزت وانا زعلان ...رأيت طيارة اسرائيلي ميراج داخلة عالية وبتضرب بالمدفع - اتشاهدت وقلت لو هتصيبني يبقي مكتوب وسبتها علي الله ...الحمد لله مفيش حاجة جت ..المهم وصلت للارض نزلت في سبخات والرمال عند بحيرة المنزلة وكانت متحركة فغطست اكتر عدلت نفسي بالراحة حتي المظلة تسحبني لمكان صلب حتي وصلت الي منطقة معقولة ..فقمت اجمع المظلة واستريح وفجئت بشخص ببندقية فوق رأسي وهات يا شتيمة وانا اقوله مصري والله العظيم مصري – وأظهرت له اية الكرسي التي ارتديها قال لي وكمان حاطت مصحف يا يهودي يا بن الكلب .... من بعيد كان احمد انور هو ايضا قفز ونزل قاله سيبه ياريس ده تبعنا .....شوية جاءت هليكوبتر اسرائيلي حتي تأخذنا ...الناس لبستنا بدوي وتحركنا في البحيره حتي نقطة شرطة المنزلة .ونتيجة القفزة والقرب من الارض وفتحة المظلة حصل كسر في فقرات العمود الفقري واخذت فتره في العلاج وبعدها عدت الي الطيران مرة اخري.

-         فكره عدم التضحية بالطائره ..كان في تدريب اثناء حرب الاستنزاف وكنا في مطار انشاص هناك مره كنت (فورماتور) وطالع بالطائرة من علي الممر وشاهدت عجلة طائره تجري امامي فتعجبت ؟؟!! حيث ان الطائة الليدر طارت وفي نفس اللحظة وجدت برج المراقبة يبلغني ان هذه العجلة هي الاماية عندي وكنت خلاص تقريبا رفعت العجل الخلفي وكان موجود هناك اللواء سمير المسيري فقالي هنطلع ونلف لغاية من الوقود يقرب يخلص ونعمل نزول ..وضعت خطة للنزول حيث هنزل بالعجل الخلفي والقائم والمسمار الامامي !!!! لك ان تتخيل طيار جديد ب 150 او 200 ساعة طيران مطلوب منه ذلك وايضا الحفاظ علي الطائرة....هنزل وابطئ السرعة جدا والمس بالعجل الخلفي وافتح البراشوت الخاص بالطائره واحافظ علي عدم نزول القائم الامامي الا بعد تباطئ السرعة جدا والحمد لله نجح ذلك واوقفت الطائره علي الممر ..... فاخذ قائد اللواء جزاء علي تعريض حياه الطيار للخطر ولكن تم الغاءه فيما بعد وخاصة ان الطائره سليمة وكذلك الطيار ايضا .. فحص المشكلة مهندس محمود صادق ووجد انها مشكلة عيب في السبيكة الالومينيوم مع تكرار الطيران حدث اجهاد وتشقق تدريجي لهذا العيب وكان موجود باكثر من طائره ميج 21 وتم ايقاف بعض الطائرات وحل المشكلة وسبب روايه تلك القصه هي لاظهار مدي تمسك المقاتل بسلاحه حتي لو عرض حياته للخطر فقد كنا نعرف مدي اهميه كل طائره ومدي تضحيه الشعب لكي نجمع مبلغ تلك الطائره من ميزانيه الدوله .

واثناء التدريب علي الرماية الجوية في تبة الرماية ضرب(طلقات مدفع وصواريخ) كنا بنتدرب علي المدفع (مدفع الميج 21 اللمسة الكاملة تخرج 60 طلقة دفعة واحده ) فكنا نحاول اخراج عدد اقل بكثير بتقليل زمن الضغط وقوة الضغطة علي زر اطلاق النار للمدفع لنخرج 3-4-5 حسب المطلوب او لزياده الحساسية والدقة ...ففي هذا التدريب تصادف وجود الطيار الكبير اللواء نبيل شكري قائد اللواء الجوي ( قامت المجموعه 73 مؤرخين بالتسجيل معه صوت وصوره ونشر الحوار في قناه اليوتيوب وفي الموقع في ملف البطولات ) ...فيتم وضع 20 طلقة بالمدفع ويتم الضرب علي الهدف فحققت رقم عالي وكذبني طبعا نبيل شكري فتم عمل تصفية بين افضل عشرة ..

نبيل شكري حقق 11/20 وانا 12/20 فتم عمل تصفية بين افضل اربعة مرة اخري فقولت له لو طلعت الاحسن مش هنعيد تاني يا فندم ..قالي ماشي موافق - خرجنا ومستعد اتحدي نبيل شكري هو حقق 14/20 وانا19/20 والطلقة الاخيرة علي الحدود واخذت شهاده من هيئة التدريب القوات المسلحة باحسن طيار ميج 21 في الرماية الجوية في هذه السنة .

اشتباك اخر مع فوزي سلامة ورضا وفهد التقاوي.... كنت بعمل مناورة هروب بعد الاشتباك فوجئت بطيارة فانتوم ورايا قعدت اناور لغاية ما نجحت في اني اخليه اقدامي يجي يمين شمال معاه والوقود بيخلص مني ممعييش طلقات وهو بيناور و وبيحاول يجبني قدامه فضل يمين شمال... و انا بحاول ابقي طاير وراه كنت قريب للعادم بتاعه ( JET STREAM ) فـول ما طلع لفوق عملت مناورة عكس اتجاهه (STEAP TEN ) عشان مش هطلع وراه عشان الوقود ومش معايا طلقات ومش عامل في نفس اتجاهه عشان ميشوفنيش وسحبت علي وش الارض وعلي انشاص وبكده اتخلصت من الطائرة الفانتوم .

-         اثناء حرب الاسستنزاف حدث اسكرامبل ( اقلاع طوارئ ) وطلعنا وتم توجيهنا الي ابو رديس والموجه بيبلغنا باهداف علي الضفة الغربية للخليج ووجدت اهداف ايضا في الناحية الشرقية فابلغت بها ودخلت اشتبك واتضح انها طائرة سي-130 و4 طائرات حراسة فققرت التعاملي مع سي 130 وانا خلاص بستعد لاطلاق النار مثل التبة الارضية ققرت النظر بالخلف كما تعلمت من الموقف الخاص باحمد انور سابقا فوجت طائرة تقوم بالتصويب وخلاص ستضرب فكنت متردد بين ضرب السي 130 والخروج من اغلاق الطائرة المعادية ...فكانت ثانية واحده الفرق فتخلصت من الاغلاق واتضح في نهاية اليوم انها كانت تحمل جولدامائير وهي تقوم بافتتاح معامل وتسهيلات انتاج بترول ابو رديس المحتلة ....فكانت ستكون حدث تاريخي وادخل التاريخ.

-         مرة في الاستنزاف حدث اختراق بهليكوبتر لمنطقة شدوان فتم توجيهنا بأمر من اللواء نبيل شكري للخروج وعمل مرور بالمنطقة وازعاج وارعاب لاي قوات لتعريفهم باننا في تواجد وكانت ليلا ..خرجت اناو رضا العراقي ونلف في المنطقة ونشغل الافتر برنر وتشغيل الاضواء وخاصة ان المنطقة جبلية وعرة وليلا وده دليل الكفاءة وتمت الطلعه بدون أي مشاكل لكن كان هدفها معنويا فقط رغم ان الطائره لا تستطيع القتال ليلا بكفاءه لضعف الاجهزه بها .

*في فترة الحرب1973

كان هناك 42 طلعة عمليات ودخلت 8 طلعات اشتباكات.

علمنا ميعاد الحرب الساعة 11 صباحا في 6 اكتوبر 1973 ,وكانت جزئية الحياه والموت غير مهمة بالنسبة لي شخصيا وبشكل عام ..وكان قرار الحرب اسهل من حالة الطوارئ والسكرامبل لان الحرب نحن نختار المكان والزمان اما السكرامبل اخطر واكثر تخوفا لان العدو بيختار الوقت والمكان .

وكنت اتمني ان اقوم بالضرب والخروج منفردا بس التعليمات المشددة وكنا حراسة للطائرات القاذفة الاخري . رجعنا الي المطار والحمد لله اطمنا علي بعض وكان في حالة معنوية عالية جدا وبعدها كنا طوارئ لعمل مظلات الحماية الجوية للمطارات والاماكن المهمة .                                                                                  

كنت اعشق ان اخد الاستعداد والخروج واخد استعداد بدلا من اي زميل ولكن هناك اوقات كتير تصادف ان انزل من المظلة ويحصل اسكرامبل ومينفعش اطلع ...العملية والقتال الجوي نصييب !!!

-         في يوم 7/10 كنا في جناكليس طلع سكرامبل طلعنا ان في طائرات جاية علي المطار مكنش في اشتباك في الاول وبعدنا عن المطار واحنا في العوده وجدنا طائرات كنا تشكيل فنجر فور وانا كنت رقم 3 انفصلنا 3 و4 مع بعض دخلت ورا طائرة فانتوم فضلت وراها حتي ضربتها بالمدفع وانفجرت امامي ..وكنت قريب جدا فدخلت في دائرة الانفجار والشظايا الخاصة بها وكنت طائر وبدأت في الرجوع ولسه امامي 30-40 كم علي المطار والمحرك توقف تماما واخذت في البحث عن طريق او اعاده تشغيل المحرك ولم انجح ..فاضطررت للقفز بالمظلة وهنا في هذا الطراز من الميج 21 (اف13) الكابينة والكرسي بيخرجوا سويا و بعدها بيتم فصل زجاج وعدل الكرسي بالمظلة الاولية ثم فصله ثم فتح المظلة الاساسية و فتحت ووجد نفسي ثواني قليلة وارتطمت بالارض و بعدها اخذ وقت لمعرفة الاتجاه والشرق الي اين واخذ في السير من الصباح الساعة حوالي 8 الي 5 مساءا الي اتجاه الشرق مشيت حوالي 40كم وكنا في رمضان وانا ماشي اقوم بخلع اجزاء من ملابس الطيران والمظلة ورصها علي طول طريق العوده لتكون دليل علي خط سير العوده ووجدت خيمة لبعض العمال فجلست قليلا وشاهدت طائرة اليوشن تقوم بالبحث فمت بالعديد من الاشارت والدخان الي ان انتبهوا وقالوا لي انها كانت اخر دورة بحث فقلت لهم انا سبت المظلة وعدد من الادوات خلال السير فقالوا لا لقد شهادنا بعض الجمال تسحب مظلة برتقالية.

طلبت العوده للطيران في يوم 8/10 فتم الرفض ولكن طرت واشتبكت يوم 9و 10/10.

-         كما ايضا مطارده الطائرة اس ار 71 الامريكية اثناء الثغرة وصعدنا الي اعلي وقمنا بمناورة وانا و رضا العراقي ايضا ولكن لم نستطع عمل شئ وكان الذي اعطي الامر اللواء نبيل شكري ايضا .

قصتي مع الميج 23

بدأت الميج 23 في الدخول لمصر كمقاتلة واخري قاذفة و تم اعطائي الفرقة علبها في مطار بني سويف وليس روسيا مع الطيارين هشام سعيد واحمد الجندي والمساح واخذت الفرقة بامتياز.

ولكن مع بدء التدريب عليها وجدت بها مشكلة خطيرة انها لاتستطيع تغيير وضع الاجنحة الا بعد البقاء 18 ثانية في الارتفاع وتقريبا بسرعة منتظمة واختبرتها مره اخري. فابلغتهم انها لا تصلح للقتال الجوي وانا لن اطير مره عليها ولن تصلح لاستبدال الميج 21 فابلغوني اسمع الكلام واستمر ...

في احد الطلعات وانا بحاول استمر في الطيران علي سرعة عالية دخلت في مرحلة Stall ( انهيار للطائره ) بدون الدخول الي JADER ( اهتزاز عصا قياده الطائره لتحذير الطيار ) – و هذه مشكلة في القتال لاتنفع فطلعت منها باعجوبة و ابلغت شعبة التدريب والقاده الاعلي ...فابلغت احتجاجي ورفضت الطيران بها فابلغوني ابق بسربك .... بعدها باسبوع سقط مدرب وخبير روسي بها بسبب نفس المشكلة حدوث مفاجئ Stall وكانت المشكلة كان ارتفاعه منخفض وهنا ابلغت مره اخري بعدم الطيران بها فابلغوني للعوده لسربي الاصلي ميج 21 في الغردقة ...بعدها بشهرين سقطت مرة اخري بطيارين هشام سعيد و تيمور احسان وكان ارتفاعهم عالي فأستطاعوا المناوره وانقاذ الطائره  ونجوا ولذلك هي طيارة غير مناسبة للقتال الجوي ويعدها بحوالي شهرين اختف المقاتلات ميج 23 من مصر تماما.


ملحق صور

 

 

 

 

 

 

كتاب الطيران الخاص بسيادته

 

 

 

 

 

 

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech