Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
مستمرين معاكم بإذن الله 2008-2024 **** #لان_لجيشنا_تاريخ_يستحق_أن_يروي **** ***** إنشروا تاريخنا وشاركونا في معركة الوعي **** تابعونا علي قناة اليوتيوب 1100+ فيديو حتي الان **** تابعونا علي صفحات التواصل الاجتماعي** أشتركوا معنا في رحلاتنا لمناطق حرب أكتوبر **** يرجي استخدام خانة البحث **** *** تابعونا علي تليجرام - انستجرام - تويتر

انفراد بالوثائق الحصرية النادرة وثائق عبد الناصر المفقودة

 

 

عملية "تحرير فلسطين"

توثيق بقلم: توحيد مجدي

 

" تتشرف المجموعه 73 مؤرخين بأستمرار التعاون المثمر مع الكاتب الكبير توحيد مجدي في نشر العديد من الموضوعات الحصريه الموثقه تاريخيا والتي تمس تاريخنا العسكري في الصميم ، وتكشف النقاب عما أعتبره البعض في الماضي من اسرار التاريخ ............... وفي هذا الموضوع الصغير سيجد القارئ موضوعا هاما عن فتره ما قبل هزيمه يونيو 67 وفي النهايه ملحق كامل وخاص بالوثائق الخاصه بالموضوع ".

 

 

الحقائق وثائق ومستندات رسمية او أفلام حصرية لا تقبل الشك والجدال واليوم أكشف سراً جديداً من سجلات الحرب "منتهي السرية" لنفهم بعض مما حدث خلف الكواليس في الأيام الأخيرة التي سبقت عدوان 5 يونيو عام 1967 علي مصر.

تلك التفاصيل والأسرار الموثقة بدقة تؤكد بما لا يدع مجالاً للتأويل أن الرئيس جمال عبد الناصر كان يفصله عن احتلال مدن إسرائيلية كاملة أن يكون بجانبه قادة تؤمن أن لديهم القدرة علي تحقيق النصر وأهدافه.

حرر الرئيس جمال عبد الناصر بخط يده علي خرائط خطته العسكرية السرية ما رأي أنه الأهم من الأهداف الحيوية داخل إسرائيل ثم نشبت معارك عدوان 5 يونيو1967 وتاهت بل فقدت الوثائق الأصلية لخطته لاحتلال المدن الإسرائيلية وهي الخطة التي أطلق عليها جمال عبد الناصر اسم كود "خطة تحرير فلسطين".

وقد وضعت يدي علي وثائق عملية التحضير لاحتلال مدينة إيلات الإسرائيلية حيث كانت خطة الرئيس جمال عبد الناصر تبدأ باحتلال إيلات وبعدها الدفع شمالاً حتي تحرير كامل أراضي فلسطين العربية.

هكذا كان الرئيس جمال عبد الناصر وقتها يري الصورة وأياً كانت تلك الصورة وأياً كان الحكم عليها ستظل سراً خافياً أكشفه هنا لأول مرة عن عملية الرئيس جمال عبد الناصر لاحتلال المدن الإسرائيلية وتحرير كامل أرض فلسطين.

 

وأذهب مباشرة إلي الوثائق الحصرية لخطة الرئيس جمال عبد الناصر لاحتلال إيلات.

ونطالع لأول مرة تفاصيل الأمر العسكري الجوي السيادي المصري لنجده واضحاً وجلياً يشرح ويحكي ويوثق ما أعد له الرئيس جمال عبد الناصر من خطة شاملة كان يحلم فيها باحتلال كل إسرائيل بداية من إيلات جنوباً حتي الحدود اللبنانية شمالاً.

 

المستند الأول تحرر تحت بند "سري للغاية"

يحمل رقم: "أمر قتال 3/67 "

كتب علي جانبه الأيسر:

 صوره رقم "2"

مع ملحوظة كتبت بالقلم الأسود:

 "حفظ عمليات 29ك - 22 مايو

أما علي جانب الديباجة فنجد:

الجمهورية العربية المتحدة

قيادة المنطقة الشرقية الجوية

مكتب رئيس الأركان

القيد 35-3-1967 / 124

1-   من المنتظر القيام بعمليات تعرضية لعزل منطقة النقب الجنوبي واحتلال إيلات.

2-   يخص المجهود الجوي التالي لاستخدامه بواسطة قائد القوات البرية لصالح العملية.

أ‌-       27 طلعة سرب قاذف مقاتل من الألوية الجوية 12.2 المتمركزان حالياً في القاعدتين 259،248.

ب‌-3 طلعة سرب قاذف خفيف من اللواء الجوي 61 المتمركز بالقاعدة 229.

-         كما تخص طلعة سرب قاذف ثقيل احتياطي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي لصالح العملية، تطلب بمعرفة قائد القوات الجوية والدفاع الجوي.

3-   الحد الأقصى للمجهود اليومي :

-         9 طلعة سرب قاذف مقاتل مع طلعة سرب قاذف خفيف.

4-   سوف تطلب الطلعات مباشرة بواسطة جماعة المعاونة الجوية من المطارات وستكون الفرقة 50 مستمعة علي نفس التردد.

5-   سيقوم بالتوجيه علي الأهداف ضباط توجيه من نقاط توجيه متقدمة، ستخطر التشكيلات الجوية بأسمائها الكودية والترددات اللاسلكية التي تعمل عليها في حينه.

6-   الألوان الكودية للتشكيلات الجوية أثناء توجيه الطائرات علي الأهداف :

أ‌-       الطائرات التي ستقوم بالعمل في معاونة الاتجاه الرئيس رمزها الكودي (أحمر)

ب‌- ،،  ،،  ،،  ،،  ،،  ،،  ،، ،، ،، ،، ،، ،، ،، ،، الثانوي (إيلات) رمزها الكودي (أصفر)

ج‌-    ،،  ،، ،، ،، ،، ،،  ،،  ،،  ،، في عزل ميدان المعركة رمزها الكودي (أخضر)

7-   ستقوم القوات الجوية بضرب مطار إيلات وضرب محطة الإرسال ومستودعات البترول بها بمجهود مخصص لذلك من قيادة القوات الجوية.

لواء طيار/ عبد الحميد عبد السلام دغيدي

قائد المنطقة الشرقية الجوية

(التوقيع)

"سري للغاية"

 

 

إذا الوثائق والتاريخ لا يكذب منهم أحداً علي الآخر وبالتأكيد كان جمال عبد الناصر جاداً في تنفيذ كل تصريحاته ربما تهديداته وكان للرجل أحلامه ويبدو أن لم يساعده ويعاونه عليها أحد وأترك السبب والأسباب التي منعت من حوله من القادة لحكم الأيام والزمان.

الرئيس المصري جمال عبد الناصر خطط لاحتلال المدن الإسرائيلية المدينة تلو الأخرى وما تطالعونه الآن لأول مرة هو الحلم الحقيقي مع أوامر عملية ناصر ووثائقها الأصلية الفعلية وما عُرف باسم (عملية تحرير فلسطين).

 

انتقل بعد ذلك لوثيقة المستند الثاني وأجدها ترجمة للمستند العربي الأصلي وقد حررت باللغة العبرية في 21 مايو 1967 كي يفهمها القادة الإسرائيليين وهي أجزاء من مستند التعبئة الخاصة للعملية (خالد) صدرت عن القيادة العسكرية الهاشمية في الأردن ولأنها سجلت نقلاً عن أصل الأمر بالوثيقة اللغة العربية فسأقوم بترجمتها دون أدنى تدخل في المحتوى:

 

في نصف الصفحة من أعلي حررت الوثيقة تحت بند "سري للغاية".

أما علي جانب الديباجة الأيمن كتب: النسخة رقم (1)

قيادة اللواء الهاشمية

(عمليات)

رقم /-1واي/1/56

التاريخ: 21 مايو 1967

أوامر تعبئة خاصة للعملية "خالد"

الموضوع: معلومات عمليات الحسين رقم 1

التاريخ 21 مايو 1967

خرائط للدراسة طبقا لعملية الحسين رقم 1

1-   الحالة

أ‌-       العدو

  1. قوات العدو المعروفة في معسكر بيت جبالا (145154) ومطار (تل نوف) (133128) والرملة (138148) واللد (138148) وهي القوات الرئيسية تقع علي بعد من ثمانية إلي عشرة كيلو مترات من خط وقف إطلاق النيران.
  2. للعدو سلسلة طرق بطول خط وقف إطلاق النيران تساعده علي القيام بعمليات الاستطلاع بالعربات مما يمكنه مستقبلاً من إرسال تعزيزات لاحتلال النقاط الحالية خلال ساعتين.
  3. مواقع العدو في مرتفعات البرج (15201455) وبئر معين (15201439) مستعدة لكنها ليست محصنة وغير مغلقة ومع ذلك يمكن للعدو احتلالها بواسطة سلاح المشاة وقت الحاجة.
  4. الموقف الراهن أن مواقع العدو في مرتفعات البرج وبئر معين وإمكانية احتلالها بواسطة قوات العدو تهدد خطوط الدفاع والتحصينات العربية داخل منطقة بيت سيرا واللطرون.
  5. السيطرة الجوية للعدو.

ب‌-قواتنا

  1. هدف قيادة الجبهة الغربية هي احتلال مرتفعات البرج وبئر معين بأقصى سرعة ممكنة وفوراً عقب نشوب المعركة لمنع العدو من السيطرة عليها وبعدها إقامة رأس جسر مع منطقة اللطرون كي تستخدمها القوات العربية في تقدمها لمنطقة اللد والرملة.
  2. هذه المهمة كُلفت بها كتيبة الامداد التابعة للواء.
  3. تشكيلات الدفاع لوحدات الكتيبة ستبقي طبقا لمقتضيات عملية الحسين.

ج- تستعد قوات الالحاق والوحدات المنفصلة علي أهبة الاستعداد لتنفيذ العمليات فور نشوب المعارك.

المعاونة المباشرة - بطارية مدفعية لمحور بيت عور عيليت مع ضابط نقطة مراقبة مدفعية رقم (2).

بالتعاون مع مهندسين من سلاح الهندسة.

 

 

 

نجد بعد ذلك مستند وثيقة العملية خالد علي الجبهة الأردنية مكون من أربع صفحات حررت كلها تحت بند "سري للغاية" وقد خصصت الصفحة الثانية لشرح أوامر عمليات احتلال مرتفعات البرج والثالثة خصصت لأوامر المدفعة الهاشمية والدعم والامداد وكانت الصفحة الرابعة والأخيرة في صلب المُستند قد خصصت لكلمات السر المُتفق عليها حيث جاءت أول كلمة وهي (صعق) كإشارة متفق عليها لبدء العمليات.

 

أما كلمة (ناصر) فكان معناها أن العملية نجحت في احتلال أهدافها بالتعاون مع القوات المصرية خلال العملية (خالد).

 

مع العلم أن هناك صفحات أخرى مُرفقة كانت عبارة عن خرائط ساحة العمليات وصفحة حُررت باليد كتبها قائد العملية يومها العقيد الأردني (كمال الطاهر) قائد الكتيبة الأردنية.

 

في الواقع وثائق العملية واضحة لا تقبل التأويل وقد جاءت الوثيقة الثالثة التي أكشفها هنا لأول مرة وقد حملت تاريخ 25 مايو عام 1967 وهي أمر قتال مُباشر للقوات الجوية المصرية من الرئيس جمال عبد الناصر لقصف ميناء إيلات البحري علي خليج العقبة.

 

وثيقة المستند والأمر حررت تحت بند "سري للغاية" وهي قلب خطة الرئيس جمال عبد الناصر لعملية تحرير فلسطين بالتفصيل وتحمل رقم أمر قتال 6/67  ونجد علي الجانب الأيمن للوثيقة الديباجة وفيها :

قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي

قيادة المنطقة الشرقية الجوية

قاعدة جوية 259

اللواء الجوي الثاني

القيد 63/1/1/67

التاريخ 26 مايو 1967

أمر قتال رقم 6/67

***************

1-   خرائط المواجهة

مجموعة خرائط مصر وفلسطين 1/500000

2-   مهمة السرب 25 قتال من اللواء الجوي الثاني

ضرب ميناء إيلات ضربة مركزة بقوة سرب

تاريخ التنفيذ

أ‌-       تقوم أربعة طائرات بضرب المطار ومحطة توليد الكهرباء الموجودة منتصف الممر وذلك أن تقوم طائرة القائد ورقم (2) بضرب منتصف الممر بالصواريخ وعلي رقم (3) و (4) ضرب المحطة بالصواريخ والمدافع ثم عمل دوران لجهة اليسار بعد الخروج من الهجوم بالطيران الواطي لمدة نصف دقيقة (الوقت فوق الهدف من س+4 إلي س+5). 

ب‌- تقوم أربعة طائرات بضرب مستودعات الوقود جنوب إيلات ومحطة تحويل المياه بضربة مركزة بالمدافع والصواريخ وعمل دوران لجهة اليمين والعودة إلي القاعدة بعد الهجوم علي أن يقوم القائد ورقم (2) بمهاجمة الوقود ويقوم رقم (3) و (4) بمهاجمة محطة تحويل المياه (الوقت فوق الهدف من س+5 إلي س+6).

ج‌-   تقوم أربعة طائرات بضرب محطة الرادار علي أن تكون الميناء الجديدة ومخازن البوتاسيوم والفوسفات هدف ثانوي تبادلي علي أن يقوم رقم (1) و (2) بمهاجمة موقع الرادار 86 (86 - إف) ثم يقوم رقم (3) و (4) بمهاجمة موقع الرادار (100 - إف) ومرفق صورة لموقع الرادار.

وفي حالة مهاجمة الغرض - الهدف - التبادلي يقوم رقم (1) و (2) بمهاجمة الزوارق داخل الميناء التجاري الجديد ورقم (3) و (4) بمهاجمة مخازن البوتاسيوم علي أن يقوم بعمل دوران لليمين بعد الطيران الواطي لمدة نصف دقيقة والعودة للقاعدة (الوقت فوق الهدف من س+6 إلي س+7).

د- يتم تجميع التشكيلات الثلاث علي ارتفاع 200 متر والنزول إلي 50 متر أثناء الطيران إلي الهدف والعودة ومرفق طية خريطة الطيران للطلعات الثلاث.

 

3-   الوحدات المعاونة      

أ‌-       يقوم اللواء الجوي التاسع سرب 45 يعمل بقوة معاونة من ثمانية طائرات ميج 21 لحماية القوة الضاربة كغطاء جوي من وضع الطلعة رقم (1) منطقة الغطاء العجرود شمالا وجبل شمعون جنوبا وحتي 30 كيلو جهة الغرب من كلا الجبلين ، ارتفاع الطلعة من 6 إلي 8 كيلو متر ، مدة الطلعة من س+5 إلي س+16

ب‌- اللواء الجوي الخامس من القاعدة 232 سرب 40 يكون مستعداً من وضع الاستعداد رقم 1 لتعزيز عملية الغطاء الجوي. 

 

 

4-   تنظيم التعاون

يتم تنظيم التعاون بين قائد السرب 25 واللواء الجوي ال61

-         بعد -

الصفحة رقم (2)

تابع

5-   الإشارة

يتم الاتصال بطائرة الاتصال ل14 علي الموجة رقم (4) 33.3 لطلب المعاونة من طائرات الميج 21 ويكون التردد رقم 1 - 125.7 احتياطي.

6-   مركز قائد اللواء

يتم قيادة التشكيل من الجو وذلك بالطيران من الطلعة الأولي المركز 310 لإعطاء أي أوامر جديدة طارئة عن طريق الطائرة ل14.

7-   وقت الاستعداد

يتم الاستعداد من أول ضوء يوم 26 مايو 1967

تحدد ساعة س بواسطة قائد القوات الجوية والدفاع الجوي في حينه.

مقدم طيار/ ممدوح أحمد طليبة

قائد اللواء الجوي الثاني

التوقيع/

 

صورة إلي / قائد القاعدة الجوية 259

صورة إلي / قائد الأسراب الخامسة والعشرون

صورة إلي / قائد القاعدة الجوية 260

(نهاية المستند)

 

للتاريخ تلك الخطة عطلها الاتحاد السوفيتي عن عمد كما عرقلتها الولايات المتحدة حتى تتمكن إسرائيل من تنفيذ مؤامرة ضرب مصر بعدها بأيام قليلة في 5 يونيو عام 1967. 

 

 

أمر الاستعداد لشن ضربة جوية ضد مصر مارس 1967

 

 

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech