Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
مستمرين معاكم بإذن الله 2008-2024 **** #لان_لجيشنا_تاريخ_يستحق_أن_يروي **** ***** إنشروا تاريخنا وشاركونا في معركة الوعي **** تابعونا علي قناة اليوتيوب 1100+ فيديو حتي الان **** تابعونا علي صفحات التواصل الاجتماعي** أشتركوا معنا في رحلاتنا لمناطق حرب أكتوبر **** يرجي استخدام خانة البحث **** *** تابعونا علي تليجرام - انستجرام - تويتر

أسرار الفانتوم الإسرائيلية الأولى F-4E

انفراد خاص للمجموعة 73 مؤرخين

أسرار الفانتوم الإسرائيلية الأولى F-4E

اليوميات السرية لكتاب حرب سلاح الجو الإسرائيلي قبل 6 أكتوبر 1973

 

بقلم: توحيد مجدي

توثيق صفحات الماضي أهم من تهذيب أوراق الحاضر

مُنذ انتصار أكتوبر 1973 تحدثت الكثير من المصادر عن تفاصيل قصة حصول سلاح الجو الإسرائيلي علي المُقاتلة الأمريكية الصُنع Phantom F-4E وبمُتابعة مُتفحصة مُتخصصة يتضح عدم صحة رُبما دقة كُل ما نُشر حتى الآن بشأن ذلك الملف الهام ومن واقع السجلات الإسرائيلية الرسمية عالية التصنيف أنقل إليكم الوقائع الحقيقية بلا رتوش فإلي البيانات والوقائع الحقيقية كما وردت في أصولها دون تعديل أو إضافات.   

البداية

في نهاية الأسبوع الأول من شهر سبتمبر وبالتحديد في يوم الخميس الموافق 4 سبتمبر عام 1969 هبطت في إسرائيل أول رحلة جوية أقلعت مُباشرة من الولايات المُتحدة الأمريكية إلي دولة إسرائيل شملت أربعة مُقاتلات أمريكية الصُنع من طراز Phantom F-4E كانت من إنتاج مصنع شركة McDonnell Douglas الواقع في مدينة St. Louis ولاية Missouri في الوسط الشرقي للولايات المُتحدة الأمريكية الثابت تأسيسه بتاريخ 28 إبريل عام 1967.

ومن الثابت لدواعي التوثيق أن Phantom F-4E حلقت في العالم لأول مرة بتاريخ 27 مايو عام 1958 وقد حافظت علي الصدارة الجوية كواحدة من بين أفضل أقوى المُقاتلات الحربية علي مُستوى العالم إلي نهاية سبعينيات القرن الماضي علي أقل تقدير.

 

وطبقاً للبيانات الرسمية الواردة في كتاب الحرب الخاص بالقوات الجوية الإسرائيلية أقلعت المُقاتلات الأربعة من قاعدة George الجوية الواقعة علي مسافة ثمانية أميال شمال شرق Victorville في Victor Valley التي تبعد 75 ميلاً شمال غرب Los Angeles ولاية California المُطلة علي ساحل المحيط الهادئ شرقي الولايات المُتحدة الأمريكية.

 

علي ضوء التوثيق الرسمي الوارد في كتاب الحرب الخاص بالقوات الجوية وسلاح الجو الإسرائيلي وبالتحديد المُفصل بداية من الصفحة رقم 392 إلي الصفحة رقم 400 بشأن يوميات وقائع أحداث المعارك والحركة الجوية العسكرية خلال عامي 1969 - 1970.

 

 

اتفقت وزارة الدفاع الإسرائيلية تحت قيادة وزير الدفاع (موشيه ديان) الثابت توليه منصبه في الفترة من 2 يونيو عام 1967 حتى 3 يونيو عام 1974 أن يقود المُقاتلات الأمريكية أربعة طيارون من سلاح الجو الأمريكي عملوا لحساب فرع الاختبارات الجوية بالشركة المُصنعة.

 

وخلال عملية الشحن إلي إسرائيل رافقت المُقاتلات Phantom F-4E الأربعة الأولى التي أُنتجت لحساب سلاح الجو الإسرائيلي طائرة تزود بالوقود أمريكية خصصها سلاح الطيران الأمريكي لمُهمة تموين عملية الشحن كانت تابعة للسرب الجوي 161 ARW القابع بقاعدة Arizona Air National Guard العاملة من تاريخ 12 ديسمبر عام 1946 في ولاية Arizona جنوب غرب الولايات المُتحدة الأمريكية (سرب التموين الجوي الأمريكي الأول بالوقود).

 

صاحبت عملية الاتفاق والشحن إجراءات بالغة السرية عاملت الولايات المُتحدة خلالها بيانات الصفقة كعالية التصنيف إلي درجة أن حجبت معلومات العملية ومسارها باتجاه إسرائيل حتى عن أبراج مُراقبة حُلفائها الأوروبيين.

 

وقامت طائرة التزود بالوقود التي كانت طراز Boeing KC-135 Stratotanker الأمريكية التي دخلت الخدمة بتاريخ 31 أغسطس عام 1956 بمُرافقة عمليات الشحن الجوي والتسليم حيث ساهمت وأتمت بنجاح عملية تزويد المُقاتلات الحديثة ساعتها بالوقود طيلة الوقت في رحلتها الجوية الطويلة إلي إسرائيل.

وذلك تحت حراسة مُقاتلات إسرائيلية من طراز Dassault Mirage 3 الفرنسية قادها أفضل الطيارون الإسرائيليون في تلك الفترة الزمنية فوق المُحيط الأطلنطي ومنه لحوض البحر الأبيض المتوسط وحتى الهبوط في قاعدة (حتسور) الجوية الإسرائيلية الواقعة في القطاع العسكري الإسرائيلي الجنوبي وسط أجواء احتفالية رسمية سرية للغاية حرصت وزارة الدفاع الإسرائيلية علي حجبها بشكلٍ تامٍ عن كُل وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

وتًعد قاعدة (حتسور) من بين أهم رُبما أبرز القواعد الجوية الإسرائيلية العاملة تقع علي أطراف مُستوطنه تحمل ذات الاسم علي مشارف مدينة (أشدود) وطبقا للسجلات الجوية شُيدت القاعدة في عام 1942 خلال فترة الانتداب البريطاني علي أرض فلسطين لخدمة القوات الجوية الملكية البريطانية وظلت عاملة حتى صباح 14 مايو عام 1948 لوقت إعلان قيام كيان دولة إسرائيل واستيلاء القوات الصُهيونية المُسلحة عليها في النهاية.

 

يومها استقبل المُقاتلات الأربعة اللواء (موردخاي هود) الشهير باسم (موتي) قائد سلاح الطيران الإسرائيلي - توفى في 29 يونيو 2003 - الثابت توليه المنصب في الفترة من إبريل عام 1966 حتى مايو عام 1973.

وطبقاً للتسلسُل التاريخي الرسمي للأحداث كان اللواء هود أول مسؤول عسكري بدولة إسرائيل تحدث من بُرج رادار القيادة والتوجيه الجوي المركزي في مدينة تل أبيب مع المُقاتلات الأمريكية الأربعة.

ومن الثابت طبقاً للمعلومات الإسرائيلية أن رفض وزير الدفاع موشيه ديان السماح لوسائل الإعلام المحلية بنشر خبر وصول المُقاتلات الأربعة إلي إسرائيل حيث دعا رؤساء تحرير الصُحُف إلي لقاءٍ عاجلٍ بمكتبه ورجاهم عدم النشر بعدما تسرب الخبر في واشنطن خشية تصعيد مصر للعمليات العسكرية خاصة علي جبهة القتال القريبة من قناة السويس.

فوافق الجميع علي عدم النشر عدا (جرشوم شوكين) رئيس تحرير صحيفة (هاأرتس) الذي تولى منصبه الصحفي بداية من عام 1939 فهدد ديان بأنه سيُكلف الرقابة العسكرية بحظر الأخبار كما سيُنكر المُتحدث العسكري المعلومات حتى سبقته وزارة الخارجية وأكدت النبأ بعدما اعتبرت استلام المُقاتلة Phantom F-4E انتصاراً بارزاً للدبلوماسية الإسرائيلية السرية.

 

مُميزات المُقاتلة الأمريكية Phantom F-4E

يُذكر أن مُميزات المُقاتلة Phantom F-4E دفعت إسرائيل للسعي إلي امتلاكها بواسطة استغلال كُل قوتها السياسية الناعمة لدى واشنطن مُنذ نهاية حرب 5 يونيو 1967 بما في ذلك الضغط علي إدارة الرئيس Lyndon Baines Johnson الديمُقراطي السادس والثلاثين الثابت توليه منصبه في الفترة من 22 نوفمبر عام 1963 حتى 20 يناير عام 1969 لكي يوافق دون تعقيدات علي تسليم المُقاتلات الأحدث بالعالم وقتها لسلاح الجو الإسرائيلي.

وذلك لاستخدامها في قصف أهداف الجيش المصري الذي عاني من تعمُد السوفييت بشكلٍ دائمٍ ومقصودٍ حجب السلاح النوعي الروسي عن مصر كيلا تتمكن من حسم الحرب حتى تظل القاهرة في حاجة مُستمرة للاتحاد السوفيتي ولمصانع السلاح الروسية التي استثمرت في إنتاج الأسلحة لحساب الدول المتورطة في الحروب حول العالم وفي مُقدمتها مصر.

فلها القدرة علي الارتفاع إلي 63 ألف قدم حتى 70 ألف قدم دون خزانات إضافية للوقود حمولتها القصوى 61.795 ألف كيلو جرام مع مُحركين General Electric J79-GE-17A وفرا أكبر قدر مُمكن من أمان التحليق مع الثبات الجوي بسعة خزان وقود داخلي 7549 لتر.

 

 

بالإضافة لأقوى الرادارات الجوية بالنسبة إلي قُدرتها علي اكتشاف الأهداف علي مسافات حقيقية لم يحلم بها الطيارون في تلك الأيام وأجهزة تصويب وتوجيه دقيقة جعلت العمليات الجوية الهجومية لتلك المُقاتلة مثل اللُعبة في غياب المُنافس الموازي داخل ساحة العمليات.

مع ثلاثة خزانات إضافية سعة كُل منها 1.420 لتر مع حمولة قُصوى لدى الهبوط قدرها 16.706 ألف كيلو جرام وسُرعة قُصوى قدرها 2.370 كيلو متر في الساعة وخصائص فنية وتقنية أخرى وقُدرات تسليح مُدمرة بالنسبة لمُقاتلة في عصرها حققت لها تمام السيادة الجوية في أجواء منطقة الشرق الأوسط بالتحديد مع قذيفة جو - أرض قوة ستة أطنان من المُتفجرات الموجهة عالية التصويب ومدفع جانبي Canon عيار 20 ملليمتر جعلها ملكة المُطاردات الجوية في كافة الأجواء.

المُثير طبقاً للمعلومات الدقيقة أن المُفاوضات الإسرائيلية - الأمريكية علي تفاصيل المُقاتلة الأكثر تقدماً علي مُستوى العالم Phantom F-4E بدأت بين تل أبيب وواشنطن بتاريخ 6 يونيو عام 1967 بعد يوم واحد من نهاية المؤامرة الخاطفة علي مصر ومن الصفحات الرسمية الواردة في كتاب الحرب الخاص بسلاح الجو الإسرائيلي يتضح بتوثيق أن ساندها بإصرار بعض العسكريين البارزين لدى وزارة الدفاع الأمريكية ساعتها بينما رفضها بشدة وتحفظ عليها سياسيون آخرون.

فساندها بقوة الجنرال Earle Gilmore Wheeler رئيس هيئة الأركان الأمريكية المُشتركة الثابت شغله المنصب في الفترة من 3 يوليو عام 1964 حتى 2 يوليو عام 1970 والثابتة وفاته بولاية Maryland شرق الولايات المُتحدة الأمريكية بتاريخ 18 ديسمبر عام 1975.

بينما عارضها وتحفظ عليها Robert Strange McNamara وزير الدفاع الأمريكي الثامن في ترتيب الوزراء الثابت شغله المنصب في الفترة من 21 يناير عام 1961 حتى 29 فبراير عام 1968 والثابتة وفاته في العاصمة الأمريكية Washington بتاريخ 6 يوليو عام 2009 مع الإشارة لدواعي التوثيق أن وزارة الدفاع الأمريكية تأسست بتاريخ 18 سبتمبر عام 1947.

وبين مؤيد تام لتوقيع الصفقة لأجل دولة إسرائيل ومُعارض بحكمة عليها تحفظ الرئيس الأمريكي Lyndon Johnson لعلمه أن المُقاتلات المطلوبة ستكون السبب باختلال القُدرات الاستراتيجية العسكرية في ميزان التسليح بين مصر وإسرائيل.

حتى نجح (ليفي إشكول) رئيس الحكومة الإسرائيلية الثالث بالمنصب في الترتيب التاريخي الثابت شغله إياه خلال الفترة من 26 يونيو عام 1963 حتى وفاته 26 فبراير عام 1969 بتحديد مُقابلة تاريخية جمعت بينه والرئيس الأمريكي Johnson بمزرعة الأخير الواقعة بولاية Texas جنوب الولايات المُتحدة حيث حضرها من الجانب الأمريكي كُلاً من وزير الدفاع McNamara ورئيس هيئة الأركان الأمريكية المُشتركة الجنرال Wheeler.

بينما حضر اللقاء عن الجانب الإسرائيلي إلي جوار رئيس الحكومة إشكول كُلاً من اللواء موردخاي هود قائد سلاح الجو واللواء (مائير عاميت) مُدير مؤسسة الاستخبارات والمهام الخاصة (جهاز الموساد) الذي شغل منصبه خلال الفترة من 1 سبتمبر عام 1963 حتي 1 سبتمبر عام 1968 وقد حضر يومها (بصفته) لتأمين تفاصيل الصفقة والمُفاوضات.

الجدير بالذكر أن ليفي إشكول تزوج في حياته ثلاث مرات آخرها من (مريام زليكوفيتش) رومانية الأصل وكانت تعمل كأمينة مكتبة في الكنيست الإسرائيلية (كلمة مؤنثة) وتصغُره بخمسة وثلاثين عام كاملة وقد حرص إشكول علي اصطحابها معه إلي الولايات المُتحدة الأمريكية لتنفيذ مًهمة سياسية - نسائية مًثيرة حددها لها بدقة خلال تلك الزيارة بالتحديد.

أمينة مكتبة الكنيست التي ضمنت لإسرائيل المُقاتلة Phantom F-4E

في اللقاء حضرت السيدة Bird Taylor زوجة الرئيس الأمريكي Johnson الثابتة وفاتها بتاريخ 11 يوليو عام 2007 كما حضرت إلي جوارها خلال ذلك اللقاء السيدة Thelma Nixon الشهيرة باسم Pat زوجة Richard Milhous Nixon نائب الرئيس الأمريكي ساعتها الثابت وفاتها في Park Ridge بولايةNew Jersey  بتاريخ 22 يونيو عام 1993.

في خلفية الكواليس والرسميات تصادقت السيدة Johnson بشكلٍ مُلفت وسريع للغاية مع السيدة مريام إشكول التي ناشدت بإخلاص صديقتها الجديدة زوجة الرئيس الأمريكي وهي تبكي بحرارة بالغة التدخل لدى زوجها من أجل التوقيع علي الصفقة لإنقاذ سماء إسرائيل من (العدو المصري) فكانت استجابة السيدة Johnson حاسمة حيث قالت موجهة حديثها الشخصي الخاص إلي مريام التي ارتمت في أحضان صديقتها الثانية السيدة Nixonمِثلما سجل بروتوكول اللقاء السري:

(عزيزتي مريام لا تقلقي لأن زوجي لن يعود اليوم إلي المنزل بالبيت الأبيض إلا وقد وقع لإسرائيل صفقة المُقاتلات Phantom F-4E ذلك وعدي الأول إليك وأنا مُلتزمة بذلك أمام التاريخ وأمامك).

وبالفعل صدقت السيدة Bird Taylor زوجة الرئيس Johnson فبعد يومين ونصف من وعدها الشخصي الأول إلي السيدة مريام زليكوفيتشالزوجة الثالثة لرئيس حكومة إسرائيل ليفي إشكول وقع الرئيس الأمريكي صفقة تسليم عدد (أربعة مُقاتلات) لحساب سلاح الجو الإسرائيلي كدُفعة أولى مُقابل ثلاثة ملايين دولار لكُل مُقاتلة ثم بدأت عملية الإعداد الفني لإجراءات إدخال تعديلات طلبتها إسرائيل علي المُقاتلة لكي تُلائم أجواء العمليات الجوية العسكرية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط.

اللافت أن عملية تمويل شراء سلاح الجو الإسرائيلي للمُقاتلات الأمريكية تمت بطريقة غير اعتيادية علي الأقل من الناحية العسكرية فلم تتحمل خزانة الدولة ولو دولار أمريكي واحد من الثمن الفعلي المُقدر وقتها بثلاثة ملايين دولار للمُقاتلة الواحدة بل قامت الوكالة اليهودية مع مُنظمات المُجتمع المدني الإسرائيلي بعمل حملة جمع تبرُعات قومية علي مُستوى العالم بلغت حد جمع الأموال من داخل (حصالات الأطفال) في الحضانات إلي توفير بضع آلاف من أجزاء العُملات من تعامُلات رجال الأعمال اليهود اليومية حول العالم.    

وفي نهاية عام 1968 بدأت مُفاوضات جديدة علي تزويد إسرائيل بسربين جويين مع عدد 24 مُقاتلة من طراز Phantom F-4E وعلي ذلك أرسلت إسرائيل في بداية يناير عام 1969 خمسة أطقُم جوية مكونة من طيار وملاح لكُل طائرة اتُفق عليها للتدريب والاعداد في قاعدة George الجوية بولاية California.

وكانت أبرز أسماء الأطقم الإسرائيلية الجوية التي طارت بعدها في سماء عمليات المعركة الدائرة بين مصر وإسرائيل علي المُقاتلة الأمريكية Phantom F-4E كالتالي بالأسماء والتحديد الشخصي الدقيق أكشفها لأول مرة من واقع السِجلات الإسرائيلية الرسمية السرية للغاية:

 

"شموئيل حيتس" طيار مُقاتل وأول قائد سرب مُقاتلات Phantom F-4E إسرائيلية ولد بمنطقة (بن شيمن) تربى في كيبوتس (شفاييم) وكان حيتس قبلها أول قائد للمُقاتلة الفرنسية الصُنع Dassault Mirage 3 ويُعتبر بمثابة الأسطورة الجوية علي ضوء وصف كتاب حرب القوات الجوية الإسرائيلية.

"أفياهو بن نون" طيار مُقاتل.

"يورام أجمون" طيار مُقاتل.

"رامي هيرفز" طيار مُقاتل.

"أفيام سيلاع" طيار مُقاتل.

"ميخائيل رون" طيار مُقاتل.

"اسحاق أرتسي" طيار مُقاتل.

"أوري والف" طيار مُقاتل.

"داني حالوتس" طيار مُقاتل.

"ران رونين" طيار مُقاتل.

"يفتاح زيمر" طيار مُقاتل.

"ران حولداي" طيار مُقاتل.

"يفتاح شدمي" طيار مُقاتل.

"حايم صوفن" طيار مُقاتل.

"أفي برنر" طيار مُقاتل.

"إيهود حانكين" طيار مُقاتل وكان يومها أصغر الطيارين الإسرائيليين سناً.

"اسحاق بير" ملاح جوي.

"مناحم عيني" ملاح جوي.

"إيال لوسي" ملاح جوي.

"اسحاق أميتي" ملاح جوي.

"شاؤول ليفي" ملاح جوي.

وفي مُفاجأة بارزة كشفت المعلومات الجوية الإسرائيلية الرسمية أن الطيارين الإسرائيليين واجهوا مشاكل فنية ونفسية شديدة التعقيد في التدريب علي Phantom F-4E المُقاتلات الأمريكية الأحدث بالعالم وقتها لأن أغلبهم طاروا قبلها علي المُقاتلات Mirage الفرنسية طراز المقعد الواحد.

وبعد أن كان كُلاً منهم ملكاً علي طائرته أُحادية المُحرك ظهرت لهم Phantom F-4E المُزدوجة المقعد والمُحرك وكان عليهم التأقلم النفسي مع التدريب السريع علي قبول فُقدان عرش المُلك مع عضو جديد داخل كابينة القيادة كملاح كانت مسؤوليته الفعلية في التوجيه والتسليح والتصويب واستعمال الرادارات والأجهزة الإليكترونية أكبر عند تنفيذ العمليات من الطيار المُقاتل نفسه الذي شعر بقوة تراجع دوره الحربي داخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية رُبما المُجتمع الذي عامله إلي تلك الفترة كأنه (إله) من ألهه الحرب العبرية.

في الأول من أغسطس عام 1969 أتم الطيارون الإسرائيليون مع الفنيين المُتخصصين دورة التدريبات الجوية المؤهلة لقيادة المُقاتلة الأمريكية Phantom F-4E وإجراءات صيانتها وعندما هبطت المُقاتلات الأربعة الأولى في قاعدة (حتسور) الإسرائيلية الخميس الموافق 4 سبتمبر عام 1969 طار اللواء موردخاي هود قائد سلاح الجو علي باكورة الطلعات الجوية الاستطلاعية الحربية في داخل الأجواء الإسرائيلية.

وكانت معلومات كتاب الحرب الخاص بسلاح الجو الإسرائيلي قد كشفت أدق تفاصيل الصفقة الغريبة فمثلاً طالبت الشركة المُصنعة خزانة وزارة الدفاع الإسرائيلية بتوريد ضمانات تأمينية مالية فعلية (كاش) بمبلغ 200 ألف دولار أمريكي عن كُل مُقاتلة تم الاتفاق عليها من بين الخمسة عشر مُقاتلة (في الطلبية الأولى) لتغطية عمليات الشحن والتوريد من المصنع المُنتج في الولايات المُتحدة إلي الأجواء الإسرائيلية.

وبالرغم أن وزير الدفاع موشيه ديان قد وقع بالموافقة علي دفع الضمانات المالية التأمينية إلا أن اللواء موردخاي هود قائد سلاح الجو الإسرائيلي رفض بشكلٍ قاطعٍ التوقيع بموافقته وأبلغ قراره النهائي إلي العقيد (موشيه كاشتي) مُدير عام وزارة الدفاع الثابت شغله منصبه خلال الفترة من عام 1965 حتى عام 1970.

في تلك الأثناء وبالتحديد بتاريخ 26 فبراير عام 1969 أُصيب رئيس الحكومة الإسرائيلية ليفي إشكول بأزمة قلبية مُزدوجة حادة أودت بحياته علي الفور وكان من الطبيعي حدوث هزة سياسية مؤقتة عرضت صفقة مُقاتلات Phantom F-4E الأمريكية للخطر.

فسعى كاشتي - توفى في 17 مارس 1974 - لدى الحكومة الجديدة لرئيسة الوزراء السيدة (جولدا مائير) الثابت توليها المنصب في الفترة من 17 مارس 1969 حتى استقالتها عقب تحقيقات الهزيمة الإسرائيلية بتاريخ 3 يونيو عام 1974 حيث طالبها بالضغط علي الإدارة الأمريكية لاستثناء الصفقة الإسرائيلية من الضمانات التأمينية الروتينية.

وفي النهاية فكرت السيدة مائير رئيسة الحكومة الجديدة في استخدام قوة العلاقات النسائية الشخصية الخاصة للسيدة (مريام إشكول) أرملة سابقها مع السيدة Bird Taylor زوجة الرئيس الأمريكي Johnson فطلبت منها المُساعدة في إنقاذ صفقة المُقاتلة الأمريكية.

وكان Johnson قد خرج من البيت الأبيض وسلم مهام منصبه في تلك الفترة إلي الرئيس الأمريكي الجديد Richard Milhous Nixon الجمهوري السابع والثلاثين علي ترتيب الرؤساء الثابت شغله المنصب في الفترة من 20 يناير عام 1969 حتى استقالته بتاريخ 9 أُغسطس عام 1974.

فتفهمت السيدة Johnson حالة صديقتها العزيزة مريام إشكول فأجرت اتصالاً مع سيدة البيت الأبيض الجديدة Thelma Nixon التي حضرت الوعد النسائي الأمريكي بتوريد المُقاتلة Phantom F-4E إلي دولة إسرائيل فأبدت السيدة Pat موافقتها علي التوسط لدى الرئيس Nixon الذي وافق بصفته علي استثناء دولة إسرائيل من مبلغ التأمين علي صفقات الشحن والتوريد.

وتوثق يوميات كتاب الحرب التابع لسلاح الجو الإسرائيلي أن السيدة مائير قالت ذلك اليوم:

(لم يقوى علي حل تلك المُعضلة السياسية الصعبة سوى النساء الإسرائيليات).

وبالفعل استغلت جولدا مائير حالة التعازي الأمريكية الرسمية في وفاة ليفي إشكول وجندت أرملته السيدة مريام لحل المُشكلة فنجحت بمُهمتها ووافقت واشنطن علي الاستثناء الخاص من مبالغ التأمين الإجبارية وبذلك وفرت قيادة القوات الجوية الإسرائيلية ثمن مُقاتلة إضافية Phantom F-4E حصلت عليها دولة إسرائيل بالفعل بعد ذلك في بداية شهر يناير عام 1970.

تمت اليومية

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech