Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
مستمرين معاكم بإذن الله 2008-2024 **** #لان_لجيشنا_تاريخ_يستحق_أن_يروي **** ***** إنشروا تاريخنا وشاركونا في معركة الوعي **** تابعونا علي قناة اليوتيوب 1100+ فيديو حتي الان **** تابعونا علي صفحات التواصل الاجتماعي** أشتركوا معنا في رحلاتنا لمناطق حرب أكتوبر **** يرجي استخدام خانة البحث **** *** تابعونا علي تليجرام - انستجرام - تويتر

الكورفيت المصري Class Gowind-2500

 

إعداد احمد رجب 

وحده الدراسات العسكرية للمجموعة 73 مؤرخين 

القسم البحري 

 

- هو كورفيت شبحي التصميم فرنسي الصنع متعدد المهام Multi-Mission Combat Vessel حامل للصواريخ الموجهه ينتمي في الأصل إلي عائلة كورفيتات Gowind جويند المُتعددة الإزاحات و الإصدارات ، تعاقدت البحرية المصرية علي 4 قطع منه  في شهر يوليو من العام 2014 و نص الإتفاق علي أن يتم تصنيع أول كورفيت في أحواض بناء السفن التابعة لشركة Naval Group بمدينة Lorient لوريان الفرنسية و الثلاثة الباقين في أحواض بناء السفن بترسانة الإسكندرية البحرية مع نقل تكنولوجيا بناء البدن و تجميع باقي المكونات محلياً ، هذا و تضمن العقد أيضاً إمكانية التعاقد علي 2 كورفيت إضافي مُستقبلاً .  

- بدأت أحواض بناء السفن الفرنسية عملية بناء الكورفيت الأول الحامل للأسم الفاتح EL Fateh و الرقم التسلسلي 971 في شهر أبريل عام 2015 و تم تدشينه في شهر سبتمبر من عام 2016 بحضور الفريق / أسامة ربيع قائد القوات البحرية المصرية السابق وتسلمته مصر رسمياً في 22 سبتمبر عام 2017 خلال إحتفالية أقيمت بميناء لوريون الفرنسي بحضور الفريق / أحمد خالد حسن قائد القوات البحرية الحالي ، و علي الجانب الأخربدأت ترسانة الإسكندرية البحرية عملية بناء الكورفيت الثاني في شهر أبريل من عام 2016 علي أن تقوم بتسليمه للبحرية المصرية في العام 2018 ، هذا و ينتظر أن تتسلم مصر الكورفيت الثالث في عام 2019 و الرابع في العام 2020 .

- سيُمثل الكورفيت نقلة تكنولوجية  و إضافة نوعية كبيرة لقدرات القوات البحرية المصرية حيث يتميز بتجهيزه الإلكتروني و التسليحي العالي المُقارب للفرقاطات الثقيلة المُتمثل في الرادارت و أنظمة الكشف الكهروبصرية  و السونارات المُتطورة و الأنظمة التسليحية  الثقيلة و المتنوعة التي تمنحه قدرة التعامل مع مختلف الأهداف المُعادية السطحية و الجوية و الغاطسة بكفاءة تامة ، هذا خلاف قدراته الشبحية المتمثلة في تصميم الهيكل و منظومة الدفع التي توفر له بصمه رادارية و حرارية و صوتية مُنخفضة ، الأمر الذي يمنحه الأفضلية القتالية في معارك العصر الحديث .

- عملية إنتاج الكورفيت تمت بواسطة المجموعة البحريةNaval Group الفرنسية للصناعات و الخدمات البحرية و تحت إشرافها و بموجب ترخيص منها فيما يتعلق بالبناء خارج بلد المنشأ فرنسا بإعتبارها مالكة التكنولوجيا  والتصميم .

- المهام :

1- ضرب السفن و الغواصات .

2- ضرب الأهداف البرية الساحلية .

3- مُكافحة الألغام البحرية .

4- الدفاع الجوي و صد الهجمات الصاروخية المُعادية .

5- العمليات الخاصة .

6- الدعم النيراني للقوات في البحار .

7- الدفاع عن السواحل و تأمين المياه الأقليمية .

8- مُرافقة و حماية حاملات الطائرات المقاتلة و حاملات الطائرات المروحية في نطاق مداه .

- الدفع :

- منظومة دفع تعملبالديزل - كهرباء Combined Diesel and Electric علي النحو التالي :

- أولاُ : مُكونات منظومة الدفع :

- 2 مُحرك ديزل من النوع 20 Cylinder MTUمن إنتاج شركة MTU Friedrichshafen GmbHالألمانية التابعة لشركة Rolls-Royce البريطانية  .

- 2 مُحرك كهربائي مُنخفض البصمة Low-Signature Electric Motors .

- تولد المنظومة  قوة دفع إجمالية تبلغ 13.4 ألف حصان .

- منظومة دفع إحتياطية / إضافية تعمل بالديزل أو بالغاز .

- ثانياً : طبيعة عمل منظومة الدفع :

1 - نظام الدفع الرئيسي Main Propulsion System و يُستخدم لغرض مُكافحة الغواصات Anti-Submarine Operations وهو نظام دفع صامت / هاديء Silent Propulsion System  يعمل بنمط السرعة المُنخفضة Low-Speed Mode عبارة عن نظام دفع كهربائي يعتمد علي مُولدات الديزل في توليد الطاقة الكهربائية التي تستخدمها المُحركات الكهربائية في تحريك المراوح الدافعة للكورفيت بدلاً من الدفع الميكانيكي التقليدي و الذي يستخدم طاقة المُحركات المذكورة في تحريك التروس و هو مايولد بصمة ضوضائية ملحوظة و بهذه الطريقة يعمل نظام الدفع الكهربائي علي تقليل البصمة الصوتية و أيضاً الحرارية للكورفيت الأمر الذي يمنحه قدرة عالية في مهام مُكافحة الغواصات و الألغام البحرية التي تتطلب أقصي درجات الصمت ،

2- نظام الدفع الإضافي Additional Propulsion System  و يستخدم مُحركات ديزل Diesel Engines أو مُحركات غازية توربينية Gas Turbines Engines ، يُستخدم نظام الدفع الإضافي بمُفرده عند تعطل نظام الدفع الرئيسي أو فشل العمل به لأي سبب من الأسباب .

المواصفات العامة :

- الإزاحة : 2600 طن .

- الطول : 102 متر .

- العرض : 16 متر .

- السرعة القصوى : 46.3 كم / ساعة .

- المدى : 6852 كم علي سرعه 28 كلم / ساعة .

- الطاقة الإستيعابية : 65 فرد طاقم + 15 فرد إضافي من القوات الخاصة .

- البقائية : 3 أسابيع .

- قدرات الإعاشة اليومية :

- الكورفيت مُجهزعلي أعلي مستوي بوسائل الحياة  و المعيشة التقليدية التي تكفل للطاقم قُدرة التحمل أثناء العمليات و يتضمن في تجهيزه غرف مُعدة للمبيت و مطبخ حديث و سُفرة طويلة للطعام  و غرف للعمل  و الإستراحة و شاشات عرض تليفزيونية .

- الهيكل التنظيمي لوحدة المُستشعرات البانورامية :

- هي عبارة عن هيكل أجوف مُتعدد الطبقات مُثبت في مُؤخرة البرج يُطلق علية Panoramic Sensors & Intelligence Module (PSIM) يتكون من 3 طوابق مُصنعة من الفولاذ Steel Structural Block ثم طابق مُصنع من المواد المُركبة Composite Materials و يعتليهم صاري مُصنع من الألومنيوم Aluminum Mast علي النحو التالي :

1- الطابق الأرضي : و يحتوي بداخله علي مركز المعارك و المعلومات Combat Information Center الذي يتواجد فيه نظام إدارة المعارك الكورفيت SETIS .

2- الطابق الأول : و يحتوي بداخله علي مركز الإتصالات Communication Center و غرفه تشفير الإتصالات Crypto Room و غرفة مُعدات الإتصالات Communication Equipment Room و غرفة أجهزة المعارك  Combat System Equipment Room التي تحتوي علي لوحات التحكم  Consoles الخاصة بكل سلاح في الكورفيت من صواريخ و طوربيدات .. إلخ .

3- الطابق الثاني : و يحتوي بداخله علي غرفة أخري لأجهزة المعارك سالفة الذكر .

4- الطابق الثالث : و يحتوي بداخلة علي رادار الكورفيت الرئيسي Smart S MK2  .

5- الصاري : و يحمل هوائيات أنظمة الإتصالات والحرب الإلكترونية و رادارت المُراقبة و الملاحة .

- نظام إدارة المعارك :

- نظام إدارة المعارك المتكامل Integrated Combat Management System  طراز  SETIS  من الجيل الأحدث و يتكون من نظام معالجة البيانات و نظام مُراقبة الأسلحة و أنظمة الملاحة و مجموعة مُتكاملة من أنظمة الإستشعار و يتولي إدارة جميع ما سبق و إقتراح قرار الرد السريع علي الأخطار و العدائيات المختلفة  و هو من إنتاج شركة DCNS الفرنسية للصناعات البحرية .

- الرادارات :

1- رادار أمامي رئيسي مُثبت داخل وحدة المُستشعرات البانورامية طراز Smart S MK2 و يمتلك المواصفات و القدرات الأتية :

- المصنع : شركه Thales الفرنسية .

-النطاق :  3D ثلاثي الأبعاد .

- التصنيف : متعدد الوظائق ، كشف و تتبع و تصنيف الأهداف الجوية و السطحية و دعم عملية توجيه الصواريخ و المدافع  .

- الوزن : 2200 كجم .

- التغطية : 360 درجة .

- الطاقة : 115 أو 230 أو 440 فولت و يتحكم فيها المُشغل .

- سهوله التشغيل و الصيانة .

- سرعة الدوران : تبلغ 13.5 أو 27 دورة / دقيقة .

- دقة الرصد : عالية جداً تُقدر بأقل من 15 متر .

- النطاق الترددي : S-Band .

- متوسط الوقت بين الأعطال الحرجة Mean Time Between Critical  Faliure (MTBCF) : يزيد عن 2000 ساعة .

- الأداء : قدرة عالية في كشف الأهداف الشبحية حتي في ظل العوامل الجوية المُعاكسة و المناخ المُشبع بالتشويش الإلكتروني المُعادي Cluttered Environment  .

- التتبع : قادرعلي تتبع 750 هدف جوي و سطحي في وقت واحد .

- المدي الأدني : 150 متر .

- المدي ضد الأهداف السطحية : من 40 إلي 80 كلم .

- المدي الأقصي ضد الأهداف الجوية : يصل إلي 250 كلم .

______________________________

2- راداران أماميان مُثبتان علي صاري بأعلي وحدة المُستشعرات البانورامية مُخصصان للملاحة و المُراقبة Navigation And Surveillance Radars ، يعمل رادار المُراقبة غالباً علي كشف الصواريخ المُعادية العاملة بنمط الطيران المنخفض الملاصق لسطح البحر Sea Skimming Missiles .

3- رادار خلفي مُثبت أعلي هانجر المروحية من النوع Helicopter Approach And Control Radar و يعمل علي مُراقبة إقتراب المروحية المضادة للغواصات من الكورفيت و توجيهها للهبوط علي سطحه .

____________________________

- الأنظمة الرادارية البصرية :

- لم تُعلن الشركة المُصنعة نوعية المنظومة الرادارية البصرية العاملة علي الكورفيت و لكن طبقاً للمُجسم الرسمي الذي أهدته شركة DCNS للبحرية المصرية تظهر المنظومة Stir 1.2 EO MK2 مُثبتة في أعلي مُنتصف البرج التي تمتلك المواصفات و القدرات الأتية :

- المصنع : شركة Thales الأوروبية فرع هولندا .

- التصنيف : منظومة كشف و تتبع  رادارية كهروبصرية .

- المهام : المُراقبة و كشف و تتبع الأهداف السطحية و الجوية و التحكم في نيران المدافع و دعم توجيه صواريخ الدفاع الجوي .

- الإرتفاع : 2.3 متر .

- العرض : 2.2 متر .

- الوزن : 1360 كجم .

- التغطية : 360 درجة .

- الطاقة المُستخدمة : 23 كيلو فولت أمبير KVA .

- دقة الرصد : عالية تبلغ 5 متر فقط .

- دقة قياس زاوية الهدف المُعادي : تبلغ 0.3 مليارديان MRAD (Milliradian) .

- متوسط الوقت بين الأعطال Mean Time Between  Faliure (MTBF) : حوالي 1660 ساعة .

- متوسط الوقت بين الأعطال الحرجة Mean Time Between Critical  Faliure (MTBCF) : حوالي 4600 ساعة .

- قدرة الرصد مع مُقاومة الظروف الجوية المُعاكسة و أنظمة التشويش الإلكتروني المُعادية Clutter Suppression : تزيد عن 65 ديسيبل (Decibel (DB للردار العامل علي النطاق الترددي I-Band  و تزيد عن 55 ديسيبل  Decibel (DB) للرادار العامل علي النطاق الترددي K-Band .

- قدرة رصد الأهداف المُعادية التي تُقدر سرعتها بصفر و حتي 2000 متر / ثانية و التي تُعادل 7200 كلم / ساعة و 5.8 ماخ .

- قدرة رصد المُقاتلات ذات البصمة الرادارية البالغة 1 متر 2 من مسافة 48 كلم .

- تحتوي علي رادار مُزدوج الترددات يعمل علي نطاقين تردد الأول I-Band و يبلغ مداه في هذه الحالة 120 كلم و الثاني  K-Bandو يبلغ مداه في هذه الحالة 36 كلم .

- المنظومة مُزودة بكاميرا حرارية من النوع IR Camera توفر قدرة الرؤية الليلية  و كاميرا تتبع تليفزيونية من النوع TV Track Camera و كاميرا تليفزيونية مُلونة مُعظمة من النوع TV Colour Zoom camera و نظام تحديد المسافات بالليزر Laser Range Finder يبلغ مداه 40 كلم .

- السونارات :

- سونار مثبت في أسفل بدن الكورفيت طراز Kingklip Hull Mounted Sonar (HMS)  و يمتلك المواصفات و القدرات الأتية :

- المصنع : شركة Thales الفرنسية .

- التصنيف : السونار فعلياً متوسط المدي Medium Range Sonar و لكن تُصنفه الشركة المُصنعة علي أنه بعيد المدي Long Range .

- المهام : كشف السفن و الغواصات و الألغام البحرية المُعادية .

- الوزن : 2 طن .

- نظاق الكشف :  يعمل بزاوية 360 درجة .

- نطاق التردد :  التردد المنخفضMedium Frequency .

- قوة التردد : نطاق ترددي عريض ضد تأثير الصدي Wide Bandwidth Against Reverberation Effect .

- نمط الكشف : يعمل بنمط إيجابي و سلبي Active And Passive Sonar .

- قدرة الكشف الإيجابي بإستخدام ترددات من 2.25 إلي 8 كيلو هرتز .

- قدرة الكشف السلبي للترددات من 1 إلي 8 كيلو هرتز .

- طول نبضات السونار : تصل إلي 4 ثواني .

- أنماط نبضات السونار : FM و CW و Combo .

- ظروف الكشف : يعمل بكفاءة  تامة في مختلف الظروف و تحديداً في الظروف القاسية Harsh  Conditions  .

- أهم ما يُميزه : سهولة تشغيله و صيانته و إمكانية إستخدامه كنظام إتصال تحت الماء Underwater Telephone خلاف دقته العالية و توافقه التام مع السونارات العاملة علي نطاق التردد المنخفض / المجرورة ، الأمر الذي يجعله يعمل بكفائة كبيرة مع السونار المجرور Captas-2 كمنظومة متكاملة .

- الأداء : يستطيع السونار المُحافظة علي أدائة حتي مع وصول سرعة السفينة إلي 55.5 كلم / ساعة .

- دقة الرصد : عالية جداً تقدر بحوالي 30 متر فقط .

- مدي الرصد : يصل إلي 25 كلم .

_____________________________

- سونار طراز ( CAPTAS-2 Variable Depth Sonar (VDSو هو سونار مجرور يتم إنزاله للمياة من مؤخرة الكورفيت لكشف الأهداف البحرية المختلفة  و يمتلك المواصفات و القدرات الأتية :

- المصنع : شركة Thales الفرنسية .

- التصنيف : بعيد المدي Long Range Sonar .

- المهام : كشف السفن و الغواصات و الألغام البحرية المُعادية .

- التصميم : مزود بحلقتين سوناريتين غاطستين .

- الوزن : أقل من 16 طن .

- نطاق التردد :  التردد المنخفض Low Frequency .

- نظاق الكشف :  يعمل بزاوية 360 درجة .

- نمط الكشف : يعمل بنمط إيجابي و سلبي Active And Passive Sonar .

- قدرة الكشف الإيجابي بإستخدام الترددات الأقل من 2000 هرتز .

- قدرة الكشف السلبي للترددات التي تصل إلي 4000 هرتز .

- قوة التردد : نطاق ترددي عريض ضد تأثير الصدي Wide Bandwidth Against Reverberation Effect المنخفض جداً الذي يصل إلي 640 هرتز .

- طول نبضات السونار : 1 إلي 16 ثانية .

- أنماط نبضات السونار : FM و CW و Combo .

- قدره الكشف مقابل العمق :  يعمل علي مختلف الأعماق Variable Depth Sonar .

- عمق التشغيل : 230 متر .

- يعمل علي عمق 160 متر مع حركة الكورفيت بسرعة 22.2 كلم / ساعة .

- الفاعلية : قدره عالية في تحديد الأهداف المعادية بدقة و أداء منقطع النظير في كشف الغواصات الهادئة (الشبحية) .

- ظروف الكشف : يعمل في مختلف الظروف حتي السيئة و مستوي البحر السادس Sea State 6 و الذي يمثل الظروف البحرية السيئة جداً Very Rough Sea Conditions التي يصل إرتفاع البحر فيها إلي 6 أمتار .

- الأداء : يستطيع  رصد الأهداف المُعادية حتي المستوي الأول من منطقة إلتقاء المحيطات First Oceanic Convergence Zone و فيها يحدث تصادم بين تيارين مختلفين في السرعة أو درجة الملوحة أو التكوين الكيميائي للمياة ينتج عنه خلل في المياة شبيه بالدوامات يؤدي لتغير في درجات حرارة المياة و تواجد المياة الدافئة علي أعماق أكبر من المُعتاد و هو ما يعني أن Captas-2 قادرعلي العمل بكفاءة عالية في المحيطات .

- دقة الرصد : تقدر بأقل من 100 متر .

- مدي الرصد : 60 كلم .

-  أنظمه التحكم في النيران :

- يعمل رادار Smart S MK2 علي دعم عملية توجيه الصواريخ  و المدافع  .

-  يعمل نظام Stir 1.2 الراداري البصري علي توجيه المدافع و دعم عملية توجيه الصواريخ .

- تدعم جميع رادارات المُراقبة و الملاحة عملية تغذية نظام إدارة معارك الكورفيت ببيانات الأهداف المعادية لإتخاذ القرار المناسب تجاهها .

- الأنظمة الدفاعية و الحرب الإلكترونية :

- نظام الدعم الإلكتروني و الإنذار المبكر طراز Altesse C-ESM الذي يعمل علي كشف و إعتراض إشارات الإتصالات اللاسلكية المعادية و تحليلها و تحديد موقعها و إتجاهها و هو من إنتاج شركة Thales الفرنسية .

- نظام الدعم الإكتروني و الإنذار المبكر  طراز Vigile 200 R-ESM   و يعمل علي كشف و إعتراض إشارات الرادارات المعادية و تحليلها و تحديد موقعها و إتجاهها و خطورتهاو هومن إنتاج شركة Thales الفرنسية .

-قواذف الشراك الخداعية Decoy Launchers  طراز SYLENA MK2 مُثبتة علي جانبي مُنتصف الكورفيت خلف قواذف صواريخ الإكسوست من إنتاج شركةLacroix Defense   الفرنسية والتي حصلت عليها البحرية المصرية بإعتبارها أول زبون أجنبي للمنظومة ، وتحتوي القواذف علي 3 أنواع من الشراك الخداعية علي النحو التالي  :

1- الشرك الراداري SEALEM Decoy :

- و يُعتبر أحدث أجيال الشراك الخداعية المُضللة للصواريخ الرادارية الأن و يتشابة كثيراً مع الشرك الإسرائيلي الصُنع الساحر Wizard الذي يعمل علي الكورفيت ساعر 5 ، يقوم الشرك بعد إطلاقه في الجو بعمل إنعكاس مُباشر من سطح الكورفيت الأصلي مُماثل تماماً لبصمته الرادارية في كل شيء تجعله يظهر كهدف حقيقي و واقعي يجذب الصواريخ تجاهه بعيداً عن الكورفيت و هو  قادرعلي التعامل مع جميع الصواريخ الحديثة و مواجهة عدة صواريخ في وقت واحد .

2- الشرك الحراري SEALIR Decoy :

- و يعمل علي تخليق بصمة حرارية مُطابقة لبصمة السفينة تجذب الصواريخ تجاهها بعيداً عن الكورفيت ، و هو قادرعلي التعامل مع كافة بواحث الصواريخ الحرارية التقليدية  والجديدة و حتي الأجيال الأحدث المُزودة بتقنية التصوير الحراري  Imaging IR Seekers.

3- الشرك الصوتي  CANTO Decoy :

- و يعمل كنظام تشويش Jammer  بنمط التخفيف Dilution Effect ليُصعب علي الطوربيدات المُعادية عملية تتبع  الكورفيت أو الوصول إلية ، و يعمل أيضاً كنظام ضوضائي مُزيف Fake Noise حيث يقوم بتخليق عدة بصمات / مؤثرات صوتية مزيفة مشابهة و أعلي من بصمة محرك السفينة False Target Generator  تجذب الطوربيدات المعادية ناحيتها بعيداً عن الكورفيت فتظل الطوربيدات تهاجم هذه البصمات المُزيفة حتي يتم إستنزاف كامل طاقتها أو تضل طريقها .

- أنظمة الإتصالات :

- أنظمة إتصالات متكاملة  Integrated Communication Systemsتشمل وصلات بيانات تكتيكية Tactical Data Links و أنظمة إتصال بالأقمار الإصطناعية Satellite Communication Systems .

- التسليح :

أولاً : المدافع :

- مدفع أمامي طراز Oto Melara 76 Super Rapid Fire الإيطالي عيار 76 مم للدفاع الجوي و ضرب الأهداف السطحية و الساحلية الشاطئية و الصواريخ ، المدفع يبلغ مداه 16 كم و يصل إلي 20 كلم بإستخدام قذائف الـ Sapomer  و تبلغ كثافته النيرانية 120 قذيفة / دقيقة ،

-أيضاً متاح تحديث المدفع و تزويده بنظام توجيه من النوع Strales Guidance System  الجديد و هو عبارة عن رادار Radar صغير مُدمج بالمدفع مُثبت في منفذ قابل للفتح و الإغلاق بجانب المدفع الأيمن  و يعمل كنظام دفاعي مضاد للتهديدات الصاروخية المقتربة ، النظام يقوم بتوجيه قذائف DART الفعالة في ضرب الصواريخ الحديثة الأسرع من الصوت Supersonic Missiles  العالية المناورة و أيضاً القوارب الصغيرة السريعة Fast Manouevring Little Boats  و يقدر مداه المؤثر بأكثر من 8كلم  .

- 2 مدفع CIWS طرازNexter Narwhal  عيار 20 ملم مثبت في مؤخرة الكورفيت أعلي هانجر المروحية يعمل بالتحكم عن بعد Remotly Operatedو هو مُخصص لضرب الأهداف الجوية و السطحيه المقتربة ، هذا و تبلغ كثافته النيرانية 700 طلقة / دقيقة و يبلغ مداه 2 كلم و هو من إنتاج شركة Nexter الفرنسية .

ثانياً : الصواريخ :

- [8] صورايخ طراز Exocet MM40 Block III يتم إطلاقها من قاذفان رباعيان مثبتان علي جانبي مُنتصف الكورفيت خلف وحدة المُستشعرات البانورامية و تمتلك المواصفات الأتية  :

-  المصنع : شركة MBDA الفرنسية لصناعة الأسلحة  .

 - التصنيف : صاروخ دون سرعة الصوت متقدم في السرعة  High Subsonic Missile.

- المهام : صاروخ مضاد للسفن و الأهداف البرية الساحلية Anti-Ship And Coastal Land Targets Missile.

-  الطول : أقل من 6 أمتار .

-  وزن الصاروخ : 780 كجم .

-  وزن الرأس الحربي : 160 كجم .

-  نمط الطيران : شديد الإنخفاض ملاصق لسطح البحر Sea Skimming علي إرتفاع يقدر بحوالي 1-2 متر فوق سطح البحر  .

 - السرعة : 0.9 ماخ = 1102.5 كلم / ساعة = 306.2 متر / ثانية  .

- الفاعلية : قدرة عالية علي المناورة و تحمل التشويش الإلكتروني المُعادي  .

 - رصد الصاروخ من الأنظمة المعادية : علي الأرجح لن يتم كشفه حتي يصل لمسافه 6 كلم من الهدف نظراً لإرتفاع طيرانه المنخفض للغاية  .

-  التوجيه : بالقصور الذاتي Inertial Navigation System INS في المرحلة الأولي ثم التوجيه المستقل Autonomous Terminal Guidance في المرحلة الأخيرة عن طريق تفعيل الباحث الراداري النشط الخاص بالصاروخ Active Seeker الذي يعمل علي النطاق الترددي J-Band  مع توجيه بالقمر الإصطناعيلضرب الأهداف البرية الساحلية  .

-  المدي الأقصي : يصل إلي 200 كلم  .

____________________________

- [16] خلية عمودية VLS Vertical Launching System طراز  Sylver A35 Cells مُثبتة في مقدمة الكورفيت لإطلاق صواريخ VL Mica  للدفاع الجوي التي تمتلك المواصفات الأتية :

- المصنع : شركه MBDA الفرنسية لصناعة الأسلحة .

- التصنيف : صاروخ أسرع من الصوت  Supersonic Missile.

- الأنواع : يوجد منه نسختين الأولي موجهه بالباحث الراداري النشط  Active Seeker يُطلق عليها Mica RF و الثانية موجهه بالباحث الحراري السلبي Passive Imaging IR Seeker و يُطلق عليها Mica IR .

- المهام : ضرب المُقاتلات و المروحيات والطائرات من دون طيار و الصواريخ الجوالة التقليدية و العاملة بنمط الطيران شديد الانخفاض Sea-Skimming و القنابل الموجهة .

- الطول : 3.1 متر .

- القُطر : 160 مم .

- وزن الصاروخ : 112 كجم .

- وزن الرأس الحربي : 12 كجم .

- نوع الرأس الحربي : شديد الإنفجار High Explosive Warhead  .

- الفاعلية : قدرة عالية علي المناورة و تحمل التشويش الإلكتروني المُعادي  .

- الأداء : قادر علي ضرب الأهداف المُعادية بزاوية 360 درجة .

- التوجيه : بنمط أطلق و إنسي Fire & Forget Modeفبمجرد رصد الكورفيت الهدف المُعادي و إصدار الأمر بالإطلاق يتم نقل المعلومات للصاروخ الذي ينطلق بإتجاه الهدف إعتماداً علي التوجيه بالقصور الذاتي و وصلة البيانات التي تمنح المُشغل قدرة التحكم في الصاروخ أثناء رحلته ليستطيع تغيير مساره أو تصحيحه أو حتي إحباط المهمة و ذلك لضمان أقصي درجات الفاعلية و الدقة في الأداء ، هذا و يقوم الصاروخ بتشغيل باحثة الخاص في المرحلة الأخيرة حتي الإصابة ، أما إذا كان الهدف المُعادي متواجد علي مسافة قريبة فيتم الإعتماد علي باحث الصاروخ فقط .

- نمط الإصابة : الإصطدام المُباشر Hit To Kill أو الإنفجار عند أقرب مسافة من الهدف Blast Fragmentation Mode .

- المدي الرأسي الأقصي : 9200 متر .

- المدي الأفقي الأقصي : 20 كلم .

ثالثاً : الطوربيدات :

- 2 قاذف ثلاثي Two Triple Torpedo Launchers مُثبت في 2 منفذ قابل للفتح و الإغلاق علي جانبي الكورفيت لإطلاق حوالي [18] طوربيد من طراز MU-90 الذي يمتلك المواصفات الأتية :

- المصنع : المجموعة الأوروبية Eurotrop المؤسسة بواسطة شركاتNaval Group و Thales الفرنسية و شركة WASS  الإيطالية ،

- التصنيف : طوربيد خفيف  Light Weight Torpedo.

- المهام : مُضاد للغواصات  Anti-Submarines.

- الطول : 2.85 متر .

- العرض : 323.7 مم .

- الوزن : 304 كجم .

- العمق الأدني للإطلاق : 25 متر فأكثر .

- العمق العملياتي الأقصي : أكثر من 1000 متر .

-  الأداء :  يتميز بخفة الحركة و القدرة علي المناورة لأقصي درجة Extreme.

- الفاعلية و الدقة : قدرة عالية في تجاوز الشراك الخداعية المضللة Decoys .

- التوجيه : بنمط أطلق و إنسي Fire And Forget Mode فبمجرد رصد سونار الكورفيت الهدف المعادي يتم إصدار الأمر بالتعامل و إطلاق الطوربيد الذي يقوم بتشغيل الباحث السوناري الخاص بة حتي الإصابة .

- السرعة : من 53.7 كلم / ساعة و حتي 92.6 كلم / ساعة و يتحكم فيها المشغل .

- المدي : 10 كلم علي سرعة 92.6 كلم / ساعة  .

- المدي الأقصي : 23 كلم علي سرعة 53.7 كلم / ساعة  .

-  طوربيدات الـ MU-90 يوجد منها نسخة أخري من الفئة MU-90 Hard Kill مُضادة للطوربيدات Anti-Torpedo Torpedo يُمكن تسليح الكورفيت بها و تستخدم نمط القتل الصعب Hard Kill  وهو الإصطدام المباشر في الطوربيد المعادي و تختلف بذلك عن أنظمة القتل السهل و التي تستخدم الأنظمة المؤثرة و المضللة للطوربيدات Decoys  .

رابعاً : الطائرات  :

-  يعمل علي الكورفيت مروحية ثقيلة مُكافحة للغوصات بوزن 10 طن مثل  NH90-NFH  و مزود بحظيرة داخلية لمروحية ، هذا و أشارت الصحافة الفرنسية و العالمية مؤخراً إلي تفاوض مصر علي إقتناء عدد من هذه المروحية ،

- المروحية مُزودة بأنظمة إستشعار مُتطورة و حزمة سونارات مُتكاملة Integrated Sonar Suite غاطسة نشطة Active و عائمة نشطة و سلبية Active & Passive  ، تبلغ سرعتها القصوي 300 كلم / ساعة و مداها 1000 كلم و سقف إرتفاعها 6000 متر و مُعدل تسلقها 8 متر / ثانية .

- تتسلح بعدد 2 طوربيد طراز MU-90 المضاد للغواصات البالغ مداه الأقصي 23 كلم .

- أو 2 صاروخ خفيف طراز MARTE MK2/S المضاد للسفن البالغ مداه 30 كلم  .

- أو 2 صاروخ خفيف طراز MARTE ER المضاد للسفن و الذي يفوق مداه الـ 100 كلم .

- المروحية من إنتاج شركة  NHIndustries  الفرنسية المملوكة بالكامل لشركات Airbus Helicopters  الأوروبية و  AgustaWestland  الإيطالية و  Fokker Technologies  الهولندية .

___________________________

- سيعمل علي الكورفيت بالبحرية المصرية المروحية الأمريكية المُكافحة للغواصات طراز SH2G Super Sea Sprite مؤقتاً علي أغلب الظن لحين قدوم المروحية NH-90 NFH سالفة الذكرأو التعاقد علي غيرها و يتمثل تسليحها الرئيسي في الأتي :

- الطوربيدات الأمريكية طراز MARK-46 البالغ مداها 11 كلم و أقصى عمق لها 365 متر و سرعتها القصوى 74 كلم / ساعة .

- يُمكن تسليحها بصواريخ جو سطح طراز  AGM-65 Maverick الأمريكية البالغ مداها 22 كلم و التي يمكن إستخدامها أيضاً ضد القطع البحرية الصغيرة .

____________________________

- قدرة حمل طائرتان من دون طيار Unmanned Aerial Vehicle (UAV) لأغراض الإستطلاع و المراقبة مُخصص لهم مهبطان علي السطح أمام مهبط المروحية .

- خامساً : القوارب :

- قدره حمل 2 قارب سريع قابل للنفخ Rigid Hulled Inflatable Boat (RHIB) بطول 6.5 متر للعمليات الخاصة Commando Operations و يتم إنزالهم للمياة و رفعهم  من منافذ قابلة للفتح و الإغلاق في جانبي الكورفيت عن طريق ألة شبيهه بالونش يُطلق عليها منظومة الإطلاق و الإسترداد Launch And  Recovery System .

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech