Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
مستمرين معاكم بإذن الله 2008-2024 **** #لان_لجيشنا_تاريخ_يستحق_أن_يروي **** ***** إنشروا تاريخنا وشاركونا في معركة الوعي **** تابعونا علي قناة اليوتيوب 1100+ فيديو حتي الان **** تابعونا علي صفحات التواصل الاجتماعي** أشتركوا معنا في رحلاتنا لمناطق حرب أكتوبر **** يرجي استخدام خانة البحث **** *** تابعونا علي تليجرام - انستجرام - تويتر

قلاع عسكرية - مصنع أبو زعبل إنتاج وإصلاح المدرعات - مصنع 200 الحربي

 

 

قلاع عسكرية - مصنع أبو زعبل إنتاج وإصلاح المدرعات ( مصنع 200 الحربي )

يُعد مصنع إنتاج و إصلاح المدرعات " مصنع 200 الحربي " أحد قلاع الصناعات العسكرية الثقيلة في جمهورية مصر العربية، وأضخم مصنع حربي في الشرق الأوسط وإفريقيا، ضمن منظومة مصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربي، التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، والذى بدأ إنشاؤه عام 1987 م بمنطقة أبو زعبل علي مساحة 2.5 مليون متر²، وذلك بعد نجاح وزير الدفاع المصري الراحل المشير / محمد عبد الحليم أبو غزالة في عقد إتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية للإنتاج المشترك لدبابة القتال الرئيسية M1 Abrams التي أصبحت دبابة القتال الرئيسية، لكتائب الدبابات بالفرق المدرعة بالقوات البرية المصرية، بدلا من الدبابة M60 Paton التي أصبحت الدبابة الرئيسيىة لكتائب الدبابات بفرق المشاة الميكانيكية.

 

 

حصل المصنع على شهادة ( ISO 9001 ) لنظـــــام إدارة الجــودة فـي مجال إنتاج المعدات الثقيلـة وشهادة ( ISO 14001 ) لنظام الإدارة البيئية وشهادة (ISO 18001 ) لنظام السلامة والصحة المهنية. وقد تم إعتماد معامل القياس والمعايرة بواسطة المكتب الوطني لإعتماد المعامل الحائز على الاعتماد الدولي بواسطة " المُظمة الدولية لإعتماد المُختبرات International Laboratory Accreditation Cooperation ILAC ". والمصنع عضو بالإتحاد الوطني لمعامل القياسات National Conference of Standards Laboratories NCSL بالولايات المتحدة الأمريكية.

لقطات للمصنع من الداخل :

https://imgur.com/a/beDQl

فيديو من إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة يحوي لقطات من مراحل إنتاج الدبابة M1 Abrams داخل المصنع وأثناء تنفيذها الرمايات بالذخيرة الحية :

 

 

https://youtu.be/7HCZViDLKwM

 

 

* المهام العسكرية للمصنع :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- انتاج وتجميع دبابات القتال الرئيسية ودبابات النجدة الهندسية ومقطورات نقل الدبابات والمدرعات.

2- تقديم خدمات الصيانة والإصلاح والعمرة وإنتاج قطع الغيار لدبابات ومدرعات القوات المسلحة.

* منتجات المصنع :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أولا | دبابة القتال الرئيسية " أبرامز M1A1 Abrams "

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

هى دبابة القتال الرئيسية للقوات المسلحة المصرية وتعتبر واحدة من أفضل دبابات القتال فى العالم.

 

* صورة : https://imgur.com/P0SR9DI

 

بدأت مصر فى إنتاج وتجميع الدبابة بشكل مُشترك مع الولايات المتحدة الامريكية ( شركة جنرال دينامكس للأنظمة الأرضية General Dynamics Land Systems ) وذلك فى بداية تسعينات القرن الماضي، حيث تسلمت القوات المسلحة المصرية 100 دبابة في الفترة 1992 - 1994، أول 25 دبابة منهم جاءت جاهزة من الولايات المتحد، وكانت نسبة المكوّن المحلي المصري بالدبابة في ذلك الوقت 40%، وبدأت في الإزدياد تدريجيا حتى وصلت إلى حوالي 75% ~ 80% في الوقت الحالي.

إمتلك الجيش المصري مصر 1005 دبابة حتى عام 2011، الذي تم الإتفاق في نهايته مع الجانب الأمريكي على إنتاج 125 دبابة أخرى ليرتفع العدد إلى 1130 دبابة. بدأت أعمال إنتاج الدفعة الجديدة عام 2013، ولكنها سرعان ماتوقفت نتيجة لقطع الولايات المتحدة المكوّنات عن مصر بعد قيام ثورة الثلاثين من يونيو التي أدت للإطاحة بنظام الإخوان المدعوم سياسيا من الإدارة الأمريكية في ذلك الوقت.

في أكتوبر 2015 توصلت كلا من مصر والولايات المتحدة لاتفاقٍ على استئناف برنامج الإنتاج المُشترك للدبابة M1 Abrams في مصنع 200 الحربي، حيث تم توقيعه من قبل اللواء دكتور / محمد العصار وزير الانتاج الحربي والسيد / روبرت ستيفن بيكروفت السفير الامريكي لدى القاهرة، والسيد / دونالد شينك نائب رئيس شركة جنرال داينامكس الامريكية المُصنعة للدبابة أبرامز.

تسعى مصر خلال الفترة القادمة الى ترقية الدبابة إلى المستوى M1A2 الذي يتضمن زيادة التدريع والبقائية والقوة النيرانية وقدرات الرصد والإشتباك مع الأهداف.

الدبابة مزودة بمحرك غاز توربيني طراز Honeywell AGT1500C يُولّد قوة قدرها 1500 حصان ( يتم عمرته وإنتاج قطع غياره محلياً بالشركة العربية البريطانية للمحركات التابعة للهيئة العربية للتصنيع ) ومدفع عيار 120 مم أملس طراز M256 مُزوّد بـ40 قذيفة، يتم إنتاجه محلياً بترخيص من شركة " راينميتال Rheinmetall " الألمانية، بالاضافة الي رشاش ثقيل عيار 12.7 * 99 مم طراز M2 وعدد 2 رشاش مُتعدد عيار 7.62مم طراز M240.

 

تزن الدبابة 62 طن ويصل مداها الى 450 كم، وتصل سرعتها القصى إلى 68 كم / س على الطرق المُمهّدة و 40 كم / ساعة على الطرق الغير الوعرة.

يبلغ سعر الدبابة لدى الولايات المتحدة 8+ مليون دولار وينخفض إلى النصف بإنتاجها في المصنع المصري.

 

 

- ثانيا | دبابة الإنقاذ والنجدة الهندسية " هرقل M88A2 Hercules "

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

بدخول دبابة M1A1 الخدمة لدى القوات المسلحة المصرية، والتي يصل وزنها الى 62 طناً، أصبحت دبابة النجدة الهندسية الثقيلة " هرقل " على قائمة المطالب الأساسية لسلاح المدرعات المصري، كونها نظام النجدة المناسب لمركبات القتال والدبابات التي يصل وزنها إلى 70 طن.

* صورة : https://imgur.com/iOu2z2v

تم الإتفاق على برنامج للإنتاج المشترك للهرقل بالتعاون مع شركة " United Defense Industries " الأمريكية، التي أصبحت جزءاً من شركة " BAE Systems Land and Armaments " الأمريكية عام 2005.

تم إختيار عينة عشوائية من دبابة الإنقاذ والنجدة المُنتجة فى المصنع لإختبارها في الولايات المتحدة الامريكية طبقا للمواصفات القياسية الإمريكية حيث إستطاعت دبابة النجدة المصرية تحقيق نسبة نجاح عالية تفوق بعض مثيلاتها المنتجة فى الولايات المتحدة الامريكية.

وزن الدبابة | 63.5 طن

الطاقم | 3 افراد

المحرك | ديزل ذات شاحن توربيني طراز ( AVDS-1790-8CR ) يولّد قوة قدرها 1050 حصان

المدى | 330 كم

السرعة القصوى | 48 كم / س

التسليح  | رشاش ثقيل عيار 12.7 * 99 مم

سعر الدبابة الواحدة لدى الولايات المتحدة | 2.05 مليون دولار.

 

 

- ثالثا | مركبة المشاة المصرية المقاتلة  EIFV Egyptian Infantry Fighting Vehicle

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تم إنتاج هذه المركبة بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات بالتعاون مع شركة " BAE Systems "، التى قامت بتصميمها، وهى نسخة مطورة في الأساس من ناقلة الجُند المدرعة M113 الأمريكية المُجنزرة.

* صورة : https://imgur.com/9CJmmJj

بدأ العمل على المدرعة من خلال تعديل وتحويل مركبات M113 عام 1997 بعدما قامت الشركة الأمريكية بتصميمها لصالح مصر في الفترة " 1995 - 1996 " وبلغ ثمن المدرعة الواحدة 300 الف دولار، وتم تزويدها ببرج مركبة المشاة الأمريكية المقاتلة " ام -2 برادلي M2 Bradley " وبلغ وزنها 17.6 طن ويتكون طاقمها من 3 أفراد وتحمل 6 جنود مشاة.

تعتمد المدرعة في تصميمها على تعديل وإطالة بدن المركبة M113 مع تركيب برج المركبة البرادلي المتوازن بتسليح يتألف من مدفع عيار 25 مم طراز M242 مزود بـ800 طلقة بمدى مؤثر 3 كلم وقاذف ثنائي للصواريخ المضادة للدبابات طراز " تاو BGM-71 TOW " يصنع في مصر، وتسليح ثانوي مُتمثّل في الرشاش المُتعدد FN MAG عيار 7.62، وتم تدريعها بشكل أساسي بسبائك الألومنيوم، مع تنصيب تدريع إضافي من التيتانيوم.

تم تزويد المدرعة بمحرك ديزل يُولّد قوة قدرها 400 حصان طراز 6V53TIA يعمل بتحكم إلكتروني، وبلغ مداها 490 كم وسرعتها القصوى 66 كم / س.

أول نموذج تم تجميعه وإنتاجه فى مصنع 200 الحربي عام 1996  فى منتصف عام 1997، تم الإنتهاء من اختباراتها من حيث صلاحية الأداء والعمل.

كان المُخطط هو إنتاج 1200 مدرعة EIFV، ولكن توقف المشروع ولم يتم استئنافه منذ ذلك الحين حتى الآن لأسباب مجهولة.

 

- رابعا | مركبة نقل المشاة المصرية المقاتلة SIFV

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هي مشروع مشابه للمركبة EIFV مع شركة " BAE Systems " لتعديل وتحويل عدد من مركبات نقل الجنود M113.

* صورة : https://imgur.com/9AkduDv

بدلا من تركيب برج المدرعة برادلي ، تم تركيب برج قتالي يحوي فرداً واحداً، مزود بالمدفع المتوازن عيار 25 مم طراز KBA-B02، قادر على تدمير مركبة مدرعة مماثلة.

يتكون طاقم المركبة من فردين وهما المدفعجي والسائق، وتحمل 8 أفراد من المشاة.

كان المُخطط إنتاج مايقرب من 800 مدرعة، ولكن توقف المشروع ايضاً لأسباب مجهولة.

 

 

- خامسا | مقطورة نقل الدبابات " اوشكوش Oshkosh "

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قام مصنع 200 الحربي بإنتاج المقطورة العملاقة Oshkosh 635NL بالتعاون مع شركة اوشكوش Oshkosh الأمريكية.

* صورة : https://imgur.com/JNKJ6z5

- صُممت تلك المقطورة لنقل الدبابات والمعدات الثقيلة.

- تستخدم في نقل دبابة M1A1 أو مركبتين M113 .

- تستطيع العمل مع الجرارات طراز ( M-1070 HET و M1070A1 HET A1 ).

* يقوم مصنع إنتاج المقطورات التابع لإدارة المركبات بالقوات المسلحة، بإنتاج مقطورات نقل الدبابات محلية التصميم والتصنيع بحمولات 40 و 50 و 70 طن وتبلغ تكلفته ثُلث تكلفة المقطورة المُستوردة من الخارج.

https://imgur.com/EMCvVbh

* يقوم مصنع 200 أيضا بإنتاج براطيم كوبري الإقتحام سريع الإنشاء، وعربات النقل مُتعددة الأغراض وكوبري الإقتحام الميكانيكي حمولة 70 طن المُحمّل على شاسيه دبابة M60 Paton.

https://imgur.com/fTg4Ve9

* يقوم المصنع بإستغلال الطاقات الإنتاجية الزائدة في تلبية مطالب القطاع المدني من معدات مصانع تدوير المخلفات بالمحافظات ( اللودر المحوري سريع الحركة ) والمقطورات متعددة الأغراض وعربات النقل المتوسطة والاوناش العلوية والمتنقلة وعربات الإطفاء.

يتوفر بمصنع 200 الحربي منظومة متكاملة للحفاظ على الأمن والسرية داخل المصنع ونظام مراقبة إلكتروني ومرئي متقدم جداً بالإستعانة بخبرات بعض الشركات العالمية فى الأمن و الحماية مثل شركة ACTi وشركات مصرية، تحت إشراف الأجهزة الأمنية المعنية.

_________________________________

تحياتي ،، محمد الكناني

 

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech