Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
مستمرين معاكم بإذن الله 2008-2024 **** #لان_لجيشنا_تاريخ_يستحق_أن_يروي **** ***** إنشروا تاريخنا وشاركونا في معركة الوعي **** تابعونا علي قناة اليوتيوب 1100+ فيديو حتي الان **** تابعونا علي صفحات التواصل الاجتماعي** أشتركوا معنا في رحلاتنا لمناطق حرب أكتوبر **** يرجي استخدام خانة البحث **** *** تابعونا علي تليجرام - انستجرام - تويتر

الطائرات المقاتلة - أجيالها وأنواعها ( جزء 1 )

الطائرات المقاتلة Fighter Aircraft في مفهومها العام منذ حقبة الحرب العالمية الأولى ( حدثت في الفترة " 28 يوليو 1914 - 11 نوفمبر 1918 " ) أنها طائرات حربية تقوم بأعمال القتال الجوي ( مهام جو-جو ) ضد كل من القاذفات Bombers والطائرات الهجومية Attack Aircraft التي تتخصص في الهجوم على الاهداف الارضية، حيث كان أهم عامل في القتال الجوي هو الحفاظ على السيادة الجوية Air Superiority فوق ارض المعركة من خلال تحييد كافة القاذفات والطائرات الهجومية المعادية قبل ان تصل إلةى أهدافها بأي شكل.

أهم مايميز الطائرة المقاتلة هو السرعة Speed والقدرة على المناورة Maneuverability والحجم الصغير مقارنة بالأنواع الاخرى من الطائرات. وكان التسليح الرئيسي للطائرات المقاتلة هو الرشاشات الآلية Machine Gun والمدافع Cannons ذات الأعيرة المختلفة، وظهرت أيضا نوعيات جديدة من هذه الطائرات ذات قدرات ثانوية للهجوم الارضي، فحصلت على تسمية " المقاتلات القاذفة Fighter Bomber "، ولكن على أية حال، الطائرات التي لم تحقق المعنى الحرفي لهذا التعريف كان يتم الاكتفاء بتسميتها مقاتلة، ربما لأسباب سياسية او أمنية لأغراض الإعلانات او ربما اسباب اخرى.

في عام 1950 بدأت أعمال إضافة الرادارات للمقاتلات، ليتمكن الطيار من رصد خصمه من مسافة ابعد من مستوى الرؤية البصرية، حتى يصبح لديه الوقت الكافي للإستعداد وإتخاذ الإجراءات اللازمة للقتال او الهروب، وفي منتصف الخمسينيات بدأت اعمال تنصيب الصواريخ جو-جو الموجهة رادارياً او الحرارية المتتبعة لحرارة المحرك في أجيالها الاولى.

وبدأ مفهوم الطائرات المقاتلة في التوسع، ليشمل اعمال القتال ضد الوحدات البرية والبحرية، إلى جانب الإستطلاع والدعم والإسناد، ومالبث الامر ان تشعب الى تصنيفات عديدة للمقاتلات من حيث المهام والإختصاصات، حتى أصبح الامر صعباً على القارىء العادي للتفريق بين هذه التصنيفات. ولكننا سنبدأ بشرح اجيال الطائرات المقاتلة، ثم بعدها سنتطرق إلى أنواعها وتصنيفاتها بحسب المهام التي تقوم بها.

- الجيل الأول من الطائرات المقاتلة ذات المحركات النفّاثة First-Generation Jet Fighters

▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

هناك تصنيفات لأجيال المقاتلات من حيث التطور في التصميم وتقنيات الرصد والتهديف والتسليح والمحركات الدافعة. ففي منتصف الأربعينيات، ومع قرب انتهاء الحرب العالمية الثانية ( حدثت في الفترة " 1 سبتمبر 1939 - 2 سبتمبر 1945 " ) بدأ الجيل الأول من المقاتلات ذات المحركات النفاثة Jet Engine المشتقة من محركات الغاز التوربيني " Gas Turbine " في الظهور بدلا من المحركات الدوارة " Rotary Engine " في طائرات الحرب العالمية الاولى والمحركات المكبسية " Piston Engine " من الفئة الشعاعية " Radial Engine " في طائرات الحرب العالمية الثانية.

ظهرت المقاتلات ذات المحركات النفاثة على يد المهندس الألماني العبقري والشهير ميسرشميت Messerschmitt، الذي صمم وطور أول مقاتلة نفاثة في العالم طراز Me 262 Schwalbe التي دخلت الخدمة في ابريل عام 1944، لتظهر بعدها المقاتلة البريطانية Gloster Meteor، كأول طائرة مقاتلة نفّاثة يدخل بها الحلفاء الحرب العالمية الثانية في يوليو عام 1944، لتدخل بعدها الولايات المتحدة على الخط في نهاية الحرب بمقاتلتها النفاثة الاولى F-80 Shooting Star بداية عام 1945، وأعقبتها بالمقاتلة F-86 Sabre، التي دخلت الخدمة عام 1949، ثم المقاتلة F-94 Starfir التي دخلت الخدمة في مايو عام 1950.

ونتجه شرقاً حيث انتج الإتحاد السوفييتي أول مقاتلة نفاثة من شركة " ياكوفليف Yakovlev " طراز Yak-15 التي دخلت الخدمة عام 1947، وتم تطويرها الى Yak-17 لتدخل الخدمة عام 1948، وكذلك أول مقاتلة نفاثة من انتاج شركة " ميكويان جوريفيتش Mikoyan-Gurevich " طراز MiG-9 Fargo، التي دخلت الخدمة عام 1948، ثم سرعان ماتم تطويرها الى الرائعة MiG-15 التي دخلت الخدمة عام 1949، وسرعان ما حازت شهرة واسعة الافق في الحرب الكورية امام شبيهتها الامريكية F-86 Sabre، حيث اشتبكتا في الكثير من المعارك الجوية في الحرب بين الكوريتين " Korean War " آنذاك، والتي حدثت في الفترة " 25 يونيو 1950 - 27 يوليو 1953 ".

الجيل الثاني من الطائرات المقاتلة ذات المحركات النفّاثة Second-Generation Jet Fighters :

▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

ظهرت مقاتلات الجيل الثاني في فترة منتصف الخمسينيات وحتى بداية الستينيات، بناءا على التقدم العلمي والتكنولوجي والدروس المٌستفادة من الحرب بين الكوريتين مع التركيز على تنفيذ المهام في بيئة الحروب النووية Nuclear Warfare.

التقدم التكنولوجي في خامات بناء وصناعة الطيران والمحركات الدفاعية ( سبائك الألومنيوم بشكل رئيسي ) مكُنت المُصمّمين من تنفيذ ابتكارات جديدة في علوم الملاحة الجوية والطيران، حيث ظهرت المقاتلات ذات الاجنحة المثلثة Delta Wing او المنعطفة للخلف Swept Wing، والهياكل القادرة على تحمل مقاومة الهواء Drag على السرعات فوق صوتية Supersonic Speed والسرعات حول صوتية Transonic Speed ( الطيران بسرعة اكبر من، أقل من، وتساوي سرعة الصوت مباشرة وتتراوح بين 0.8 ماخ و1.2 ماخ ) ذات الاجنحة الثابتة Fixed Wing. فقد تم تزويد المحركات بالحارق اللاحق Afterburner والتي منحت المقاتلات قادرة إختراق حاجز الصوت Sound Barier وتحمّل السرعات فوق صوتية بمستوى طيران أصبح شائعاً بين مقاتلات هذا الجيل.

أما إلكترونياً، فقد منح التطور التكنولوجي في مجال الإلكترونيات وتقنيات الرادار، إمكانية تنصيب رادارات صغيرة الحجم في مقدمة الطائرات المقاتلة، والتي سمحت لها برصد الطائرات المعادية خلف مستوى الرؤية البصرية، مانحة الطيارين قدرة إضافية لكشف وتتبع الاهداف المعادية، بعد ان كان إعتمادهم السابق على التوجيه من محطات رادارات الإنذار المبكر الأرضية، قبل ان تدخل طائرات العدو في مجال رؤيتهم البصرية.

إضافة الى ذلك، فقد أدى التقدم التكنولوجي إلى إضافة الصواريخ جو-جو المُوجّهة للطائرات المقاتلة لأول مرة في التاريخ، لتصبح تسليحها الرئيسي بجانب الرشاش الذي كان الاعتماد عليه كاملا في الاجيال السابقة. وخلال تلك الفترة، كان التوجيه السلبي بالأشعة تحت الحمراء Passive IR Homing، هو الأكثر شيوعا، ولكن الأجيال الأولى من المستشعرات الحرارية للصواريخ كانت ضعيفة الحساسية للحرارة، وذات نطاق كشف Field of View شديد الضيق لا يتجواز 30°، مما حدّ من فاعلية إستخدامها لتُصبح قاصرة على المدايات القريبة جدا فقط، وعلى وجه التحديد الإشتباكات التي تعتمد على مطاردة الطائرة من الذيل Tail-Chase Engagement، للسماح للصاروخ بتتبع حرارة المحرك.

كما ظهرت ايضا الصواريخ الموجهة بالرادار Radar Guided Missile، ولكن نسخها الاولية لم تكن بالإعتمادية المطلوبة. وكان توجيه هذه الصواريخ بنمط الرادار نصف نشط Semi-Active Radar Homing SARH حيث يعتمد الصاروخ في تتبعه وإعتراضه للهدف على إنارته من قبل رادار المقاتلة المُطلقة له. ولكن لاحقا أدى تطوير الصواريخ جو-جو الموجهة راداريا، الى فتح افاق جديدة في اعمال القتال خلف مدى الرؤية Beyond Visual Range، وتم بذل المزيد من الجهود في التطويرات والتحسينات اللاحقة لهذه التقنيات.

المخاوف من احتمال اندلاع حرب عالمية ثالثة، تتضمن جيوشاً تمتلك أعداداً ضخمة من الدبابات والمركبات والمدرعات وضربات بالاسلحة النووية، أدّت الى درجة من التخصص إزاء نهجين جديدين من تصميمات الطائرات المقاتلة : المقاتلات الاعتراضية " Interceptors " ( كمقاتلات English Electric Lightning الإنجليزية وSukhoi Su-9 السوفييتية )، والقاذفات المقاتلة " Fighter-Bombers " ( كالـRepublic F-105 Thunderchief الأمريكية والـSukhoi Su-7 السوفييتية ). وتم تخفيض قدرات القتال المتلاحم Dogfight لكلا النوعين. وبسبب تلك الرؤية، فقد أصبحت المقاتلة الإعتراضية في هذا الجيل مسلحة بشكل كامل بالصواريخ بدلا من الرشاشات، لتتحول لقدرة القتال خلف مدى الرؤية. ونتيجة لذلك، تم تصميم المُعترضات بحمولة كبيرة من الصواريخ ورادارات قوية، مع التضحية بالمناورة لصالح السرعة العالية وسقف الإرتفاع الشاهق ومعدل التسلق السريع. ومع أخذها لأدوار الدفاع الجوي بشكل رئيسي، أصبح التركيز في المقاتلات الإعتراضية على أعمال إعتراض قاذفات القنابل الإستراتيجية التي تطير على ارتفاعات شاهقة. المُعترضات المتخصصة في مهام الدفاع الجوي عن نقطة Point-Defense غالباً ماكانت ذات مدى عملياتي محدود وذات قدرات بسيطة -إن لم تكن مُنعدمة- على تنفيذ مهام الهجوم الأرضي Ground Attack.

القاذفات المقاتلة كانت قادرة على التنقل بين مهام السيطرة الجوية Air Superiority والهجوم الارضي Ground Attack، وكانت غالبا ذات تصميم يتيح لها التحليق بسرعات عالية مع الإندفاع بتسارع على الارتفاعات المنخفضة High-Speed, Low-Altitude Dash لتكون قادرة على الوصول لأهدافها وتدميرها. وبدأ إدخال الصواريخ جو-سطح الموجهة بشكل أوّلي لهذا الجيل ( الصاروخ جو ارض الامريكي AGM-12 Bullpup المُوجّه بالاوامر بموجات الراديو ودخل الخدمة عام 1959 - الصاروخ الفرنسي AS-20 المماثل للصاروخ الامريكي ودخل الخدمة عام 1961 ) لتكون داعماً للقنابل الحرة التي كانت تُعد السلاح الرئيسي المستخدم لتدمير الاهداف الأرضية والبحرية، بخلاف ان بعض القاذفات المقاتلة تم تزويدها بقدرة القذف الجوي النووي.

* أشهر مقاتلات الجيل الثاني :

- الولايات المتحدة :

Vought F-8 Crusader

https://imgur.com/3DIogur

McDonnell F-101 Voodoo

https://imgur.com/hMy3GL4

Convair F-102 Delta Dagger

https://imgur.com/EpiCv8k

Lockheed F-104 Starfighter

https://imgur.com/wNb7GMK

Republic F-105 Thunderchief

https://imgur.com/FkFXuqr

Douglas F4D Skyray

https://imgur.com/9ckpUbp

Douglas A-4 Skyhawk

https://imgur.com/qSremlV

- بريطانيا :

English Electric Lightning

https://imgur.com/KnOrJtx

Folland Gnat

https://imgur.com/XlvhIJB

Supermarine Scimitar

https://imgur.com/dmibs61

Hawker Hunter

https://imgur.com/K80gJ6g

- فرنسا :

Dassault MD 450 Ouragan

https://imgur.com/pgBKhDB

Dassault Super Mystère

https://imgur.com/ZbvxtKP

Dassault Etendard IV

https://imgur.com/uo3uwk2

- الإتحاد السوفييتي :

Mikoyan-Gurevich MiG-19

https://imgur.com/1mtp3Kk

Mikoyan-Gurevich MiG-21F ( النسخة الأولية )

https://imgur.com/op1DYLa

Sukhoi Su-7

https://imgur.com/vmBlaMr

Sukhoi Su-9

https://imgur.com/uTYfkSq

Sukhoi Su-11

https://imgur.com/OJ9GJH4

- الصين :

Shenyang J-6

https://imgur.com/JULMON0

- السويد :

Saab 35 Draken

https://imgur.com/I9PgeN1

* الجيل الثالث من الطائرات المقاتلة ذات المحركات النفّاثة Third-Generation Jet Fighters :

▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

ظهرت مقاتلات الجيل الثالث في فترة بداية الستينيات وحتى السبعينيات، وتُعد إمتداداً للجيل الثاني، ولكن بإمكانات تقنية اكثر تطوراً وتفوقاً.

الخبرات المُكتسبة في فترة الستينيات من اعمال القتال بالصواريخ جو-جو ( حرب فيتنام - الحرب الهندية الباكستانية - نكسة 1967 وحرب الإستنزاف ) اكّدت أن القتال الجوي سيتحول للقتال المتلاحم والإشتباك. فقد شهدت مقاتلات هذا الجيل قدرات جديدة في المناورات والضرب الأرضي تمثلت في أسطح توجيه الطيران Flight Control Surfaces التي تسمح بالتحكم والتعديل في مسار وإتجاه ووضعية المقاتلة في الهواء مثل الدفة Rudder، الجنيحات Canards، والسدفات Slats، بخلاف ظهور تقنيات جديدة لتوفير ميزة الإقلاع القصير/العمودي والهبوط العمودي Vertical/Short Takeoff and Landing والذي تمثل في المقاتلة البريطانية هاريير Harrier Jump Jet والمقاتلة السوفييتية Yakovlev Yak-38 العاملتين على حاملات الطائرات، والمتخصصتين بشكل رئيسي في مهام الهجوم الارضي Ground Attack، الدعم الجوي القريب Close Air Support، والإستطلاع Reconnaissance.

أما إلكترونيا، فقد بدأ إدخال إلكترونيات الطيران التناظرية Analog Avionics كبديل للعدادات وأجهزة القياس البخارية القديمة Steam Gauge. وتم التركيز على إدخال التحسينات للصواريح جو-جو، والرادارات وإلكترونيات الطيران الاخرى. وأصبح المدفع تجهيزاً قياسيا للمقاتلات، في حين أن الصواريخ جو-جو اصبحت التسليح الرئيسي لمقاتلات السيادة الجوية. فقد حصلت هذه المقاتلات على رادرات اكثر تطورا وصواريخ جو-جو رادارية متوسطة المدى لتحقيق مدايات رصد وقتال أبعد، وعلى الرغم من ذلك، فإن نسب القتل لهذه الصواريخ كانت ضعيفة بشكل غير متوقع نتيجة إعتماديتها المنخفضة وتطور وسائل التشويش الإلكتروني. أما الصواريخ الحرارية فقد شهدت تحسّنا في نطاقات الكشف لبواحثها، حيث وصلت الى 45° والتي عزّزت من إستخداماتها التكتيكية.

ومن الناحية التسليحية، فقد شهدت مقاتلات هذا الجيل توسّعا في قدرات الهجوم الأرضي، وبشكل رئيسي في مجال الصواريخ المُوجّهة، كما شهدت إدخال أول أنظمة إلكترونية فعّالة لأداء مُحسّن لمهام الهجوم الارضي، مُتضمنة أيضا أنظمة التحذير وتفادي الإصطدام بالتضاريس Terrain-Avoidance System. وبدأ دخول صواريخ جو-سطح المزودة بالبواحث الكهروبصرية Electro-Optic Seeker، كالنسخة الأولى من الصاروخ الشهير مافريك AGM-65 Maverick، الذي أصبح التسليح القياسي لمهام الضرب الأرضي والهجوم التكتيكي، بجانب القنابل المُوجّهة بالليزر التي توسّع إستخدامها لزيادة قدرات القذف الجوي الدقيق. ولتوفير قدرة توجيه القنابل والذخائر الموجهة بالليزر، بدأت أعمال إدخال حواضن التهديف Targeting Pods المُلحقة على نقاط التعليق الخارجية أسفل بطن المقاتلة، والتي بدأ ادخالها في منتصف الستينيات.

إيضا تم دمج مدافع آلية Autocannon جديدة كالمدفع السلسلي Chain Gun، الذي يعتمد على موتور كهربي لتشغيل آلية عمله، مما سمح بتنصيب المدافع مُتعددة السبطانات ( كمدفع Vulcan الامريكي عيار 20 مم ) للعمل على المقاتلات، مُوفرة مُعدلات Yطلاق نيراني ودقة أفضل خلال القتال المتلاحم. كما زادت إعتمادية المحركات الدافعة للمقاتلات واصبحت مُصدرة للعوادم بشكل أقل عما كانت عليه سابقاً، لتقليل فرص الكشف البصري لمواقع المقاتلات من مسافات بعيدة. كما أصبحت الكثير من المقاتلات قادرة على العمل ليلا ونهارا All-Weather Fighter وذات مدايات عملياتية وحمولة تسليحية افضل.

* أشهر مقاتلات الجيل الثالث :

- الولايات المتحدة :

F-4 Phantom II

https://imgur.com/uOueTts

F-5A/B Freedom Fighter

https://imgur.com/5WYTiFn

LTV A-7 Corsair II

https://imgur.com/isNFHv4

Grumman A-6 Intruder

https://imgur.com/KvpSwAY

- بريطانيا :

Harrier Jump Jet

( حملت المُسمّى AV-8A لطيران مشاة البحرية الأمريكية والمُسمى Harrier GR1 لطيران القوات الجوية البريطانية )

https://imgur.com/J9aqEhQ

- فرنسا :

Dassault Mirage III

https://imgur.com/Blctsdn

Dassault Mirage V

( اشتقّت إسرائيل منها النيشر IAI Nesher والكفير IAI Kfir )

https://imgur.com/cG0hHuE

Dassault Mirage F1

https://imgur.com/Iy2MgsO

Dassault-Breguet Super Etendard

https://imgur.com/UGkmlfQ

- مصر :

HA-300

( تسمى أيضاً القاهرة-300 ،، تم إلغاء المشروع عام 1969 في أعقاب نكسة يونيو 67 )

https://imgur.com/WusLCAL

- إيطاليا :

Aeritalia F-104S Starfighter

( مُشتقة من الـF-104 Starfighter الأمريكية )

https://imgur.com/ov5Ab9c

- السويد :

Saab 37 Viggen

https://imgur.com/w3fQjSk

- اليابان :

Mitsubishi F-1

https://imgur.com/ZS3LkMZ

- الإتحاد السوفييتي :

Mikoyan-Gurevich MiG-21PF/M/MF ( النسخ الأحدث )

https://imgur.com/bcahkea

Mikoyan-Gurevich MiG-23

https://imgur.com/IlMaitr

Mikoyan-Gurevich MiG-25

https://imgur.com/UmxT9do

Mikoyan-Gurevich MiG-27

https://imgur.com/C6NuKFD

Sukhoi Su-15

https://imgur.com/DIEQUBJ

Sukhoi Su-17/20/22

https://imgur.com/SOqtKgn

Yakovlev Yak-38

https://imgur.com/HXfxanV

Tupolev Tu-28

https://imgur.com/zQge7Lq

- الصين :

Chengdu J-7

https://imgur.com/m6l7gMn

Shenyang J-8

https://imgur.com/tqhE2fu

- جنوب أفريقيا :

Atlas Cheetah

( مبنية على أساس Mirage III الفرنسية )

https://imgur.com/Cv5IH0W

- الهند :

HAL HF-24 Marut

https://imgur.com/NDXfzT0

HAL Ajeet

( مُشتقة من Gnat البريطانية )

https://imgur.com/6KZHgHt

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech