Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
مستمرين معاكم بإذن الله 2008-2024 **** #لان_لجيشنا_تاريخ_يستحق_أن_يروي **** ***** إنشروا تاريخنا وشاركونا في معركة الوعي **** تابعونا علي قناة اليوتيوب 1100+ فيديو حتي الان **** تابعونا علي صفحات التواصل الاجتماعي** أشتركوا معنا في رحلاتنا لمناطق حرب أكتوبر **** يرجي استخدام خانة البحث **** *** تابعونا علي تليجرام - انستجرام - تويتر

الشهداء من أبطال الرياضة

 

الشهداء أبطال الرياضة.

 

الاهرام – 7 أغسطس 2020

كتب ابراهيم حجازي

فى تاريخنا وحاضرنا. أيام وأسماء وأحداث وإيجابيات وإنجازات وأبطال وبطولات لا تُنسى ويجب ألا تُنسى. ومسئولية الإعلام أن يبعدها عن النسيان ويبقيها فى دائرة الضوء. يقينًا لنا. بأن الأبناء من نفس جينات الآباء. قادرون على صناعة الإعجازات. ويستحيل أن يفرطوا فى حق الوطن. مهما تكن التضحيات.

حرصت فى السنوات الطويلة الماضية. بقدر ما سمحت به ظروف العمل والحياة. على التواصل مع كل من أمكننى الوصول إليه من الأبطال الذين شاركوا فى حرب أكتوبر . لمعرفة ورصد وتوثيق تفاصيل الأحداث. لأجل الإبقاء على البطولات والأبطال فى دائرة الضوء. نورًا تهتدى به الأجيال الجديدة. وفخرًا لا ينضب للمصريين جيلًا بعد جيل.

أيام قليلة مضت. عثرت على مجموعة فاكسات وخطابات. وصلتني قبل 15 سنة. لكنها اختفت وأنا أخلى مكتبى فى الأهرام بعد خروجى إلى المعاش. وحمدت ربنا أننى من أيام وجدتها. كان أغلبها. رصدا واهتماما ومعلومات عن الشهداء. شهداء مصر من حرب 1948 حتى أكتوبر 1973.

البيانات المفقودة وجدتها. ووجدت رقم تليفون صاحبها مدونًا على الفاكسات المرسلة فى سنة 2005. وقررت أن أطلب الرقم. وكل ما أتمناه سماع صوت صاحب هذه الأوراق. وحمدت الله وأنا أسمع صوته وهو يرد على مكالمتي التي تأخرت 15 سنة كاملة. لكنها جاءت فى الموعد المقدر لها. ليرد على تساؤلاتى ويحكي حكايته!

هو اللواء محمد صالح مكرم. واحد من الأبطال الذين شاركوا فى حرب أكتوبر . أطال الله فى عمره ومتعه بالصحة والعافية. وهو من أحفاد الزعيم عمر مكرم . ووالده وأعمامه من مؤسسى حركة الفدائيين المصريين الذين حاربوا الإنجليز لأجل الجلاء عن مصر! والده واحد من المدنيين القلائل الذين عملوا فى مجلس قيادة الثورة فى أوائل الخمسينيات. وهو الكيان الذي عرف فيما بعد باسم المخابرات العامة المصرية. وقتها كان مديرًا للإدارة الهندسية بالجهاز الجديد! الوالد بحكم تخصصه كمهندس معماري. وبحكم تصميمه لفيلا إبراهيم عبدالهادي باشا رئيس وزراء مصر قبل ثورة يوليو والقائمة للآن فى مصر الجديدة. تم تكليفه سنة 1953. بتعديل وتجهيز الفيلا التي كانت مخصصة للقائد الإنجليزى لجيش مصر. الواقعة فى 1 شارع منشية الطيران بمصر الجديدة. لأجل أن تكون مقرًا لإقامة رئيس الجمهورية. الرئيس عبدالناصر .

شأة بطل حكايتنا فى بيت مثل هذا. طبيعى ومنطقى أن تجعله يختار الحياة العسكرية ليلتحق بالكلية الجوية فى الدفعة 21. دفعة الشهيد عاطف السادات. إلا أنه تركها إثر حادث والتحق فى متوسط الكلية الحربية وتخرج فيها وتدرج فى وحداتها. ووقت حرب أكتوبر كان فى الكتيبة 500 اللواء 118 الفرقة 23 بالجيش الثانى.

وقت أن كانت هناك مناطق متعددة مخصصة مسبقًا لدفن الشهداء. وأنا شخصيًا دفنت جثة طيار مصرى فى آخر شهر أكتوبر فى مقابر الشهداء بوصلة أبوسلطان. وتفاصيل هذا اليوم وتلك الواقعة محفورة فى وجدانى!

بطل حكايتنا شاءت الظروف أن يكون موجودًا. فى الوقت والمكان. لدفن مجموعة شهداء فى مقابر وصلة الخنازير! أن تحمل شهيدًا وتدفن شهيدًا فى ساعة القتال. حدث يستحيل نسيانه! حدث يعيد «برمجة» وصقل كل سماتك الشخصية!

وبطل حكايتنا من هذا اليوم. قراره الذي عاهد الله عليه. الشهداء! ومن هذا المنطلق كتب لى من 15 سنة عن الشهداء. وتاهت الأوراق إلى أن عثرت عليها هذه السنة!

فى يوم 11 نوفمبر 2005 أرسل لى اللواء محمد صالح مكرم هذا الفاكس.

تحياتى الطيبة وكل عام وأنتم بخير.

بمناسبة الاحتفالات ب ذكرى التصدى للعدوان الثلاثى على مصر فى نوفمبر 1956. فإنه يشرفنى أن أرسل لكم قائمة ببعض شهدائنا الأبرار . و البطولات الرياضية الذين تميزوا فيها خلال مشوار حياتهم. وهؤلاء الأبطال شرفت بمعرفتهم شخصيًا وعائليًا وهم:

الشهيد صاغ على شاكر الروبى. مواليد 1920 واستشهد في حرب 1948. بطل تنس وفروسية من مصر الجديدة.

الشهيد قائد أسراب حامد عبدالغفار مواليد 1918 واستشهد 1958 بطل سباحة وبلياردو. القاهرة.

الشهيد قائد سرب إلهام نصحى 1932-1958 استشهد هو وقائد الأسراب حامد عبدالغفار فى مناورة عسكرية. والشهيد إلهام بطل سباحة وتنس من الإسكندرية.

الشهيد رائد طيار سمير عبدالغفار 1932-1965 بطل سباحة وتنس مصر الجديدة.

الشهيد رائد طيار إيهاب عاصم 1934-1967 بطل سباحة وكرة ماء. مصر الجديدة.

الشهيد رائد طيار أحمد كمال التهامى 1946-1973 سباحة وكرة ماء. مصر الجديدة.

الشهيد رائد طيار رفيق صلاح الدين عمر 1948-1973 سباحة وكرة ماء. مصر الجديدة.

الشهيد نقيب طيار سيف الله شهيب 1946-1973 تنس. مصر الجديدة.

الشهيد رائد طيار أحمد على حسين 1948-1973 سباحة وغطس وجمباز. مصر الجديدة.

الشهيد رائد طيار طلال سعدالله 1947-1970 سباحة وتنس وإسكواش القاهرة.

الشهيد رائد طيار عبدالقوى شمس الدين 1948-1973 تنس وإسكواش. القاهرة.

الشهيد رائد صاعقة عادل خيرى الفلكى 1940-1967 تنس وكرة قدم. الدقى.

الشهيد رائد صاعقة معز سعدالدين 1948-1973 سباحة وكرة ماء. مصر الجديدة.

الشهيد نقيب صاعقة ناجى أحمد عثمان 1950-1973 سباحة وتنس. مصر الجديدة.

الشهيد رائد مدرعات عادل حازم النهرى 1948-1973 سباحة وتنس. مصر الجديدة.


الشهيد رائد مدفعية صلاح المرشدى 1947-1973 سباحة وتنس. القاهرة.

الشهيد رائد مشاة عادل علام 1946-1973 سباحة وتنس. بورسعيد.

الشهيد رائد صاعقة رأفت زكى فضل 1947-1973 كرة قدم. القاهرة.

الشهيد نقيب صاعقة محمد كامل عزام 1946-1973 ألعاب قوى. الجيزة.

الشهيد رائد صاعقة حازق طوب صقال 1949-1973 سباحة وألعاب قوى. القاهرة.

ملاحظة: الشهيد حازق طوب صقال. هو ابن عم الفنانة الكبيرة شويكار. وبالمناسبة!

نجوم الفن فى مصر. شأنهم شأن كل فئات المجتمع. قدموا أولادهم إلى جيش مصر. ومنهم من قدم حياته فداء للوطن.

الفنان الكبير السيد بدير. قدم ثلاثة من أبنائه إلى جيش مصر. الشهيد عميد مهندس دكتور سعيد السيد بدير. عالم الذرة العبقرى المولود عام 1943 الذي تم اغتياله لعبقريته سنة 1986. والنقيب طيار الشهيد السيد السيد بدير. واللواء إبراهيم السيد بدير. أطال الله فى عمره ومتعه بالصحة والعافية.

الفنان الكبير حسين صدقى. أكبر أبنائه اللواء طيار حسين حسين صدقى. الفنان الكبير الراحل محمد فوزى أكبر أبنائه اللواء مهندس نبيل محمد فوزى. الفنان أحمد بدير شقيقه اللواء رضوان بدير أطال الله فى عمره ومتعه بالصحة. الموسيقار أحمد الحفناوى. ابنه ضابط المظلات أكرم الحفناوي الذي خرج من الخدمة برتبة عقيد للظروف الصحية. وتوفاه الله من سنتين. المخرج الكبير زهير بكير ابنه الأكبر لواء مدفعية حسين زهير بكير أطال الله فى عمره ومتعه بالصحة والعافية. مدير التصوير الفنان عبدالحليم نصر ابنه الوحيد اللواء عمر عبدالحليم نصر.

انتهى الفاكس المرسل لى سنة 2005 على هذا الحصر لشهداء جيش مصر من الأبطال الرياضيين. وليأذن لى اللواء محمد صالح مكرم. أن أضيف للقائمة اليوم اسمًا أسعفتني الذاكرة به. وأسأل الله العون لتوثيق قائمة الشهداء أبطال الرياضة. ويقينى أن الصدارة هى لنقيب الصاعقة الشهيد مبارك عبدالمتجلى. أول شهداء المجموعة 139 صاعقة فى الثغرة. وتحديدًا فى أبوعطوة التي لم يكن بها إلا كتيبتا صاعقة هما 133 و213 فى مواجهة فرقة شارون المدرعة المدعومة بالطيران والمدفعية ولواء مظلي. وقتال شرس عنيف. كان أول شهدائه النقيب مبارك عبدالمتجلى. بطل الصاعقة ونجم مصر والزمالك فى كرة السلة! شهداء المجموعة 139. ضحوا بأرواحهم لتبقى الإسماعيلية حرة. وتبقى حرب أكتوبر فى طريقها.

ولنا عودة لهذا الأسطورة الأسبوع المقبل بإذن الله. .

 

رابط الموضوع

http://gate.ahram.org.eg/News/2446718.aspx



Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech